%42 ينفقها البشر من دخلهم على الحيوانات

1-9-2020 | 15:59

 

قرأت خبرين أحدهما يشعرك بالأسى، والثاني يثير الضحك وسخريتك، ويقول الخبر الأول أن عدد فقراء العالم ارتفع إلى ما يزيد على مليار نسمة نتيجة جائحة كورونا ، والآخر يذكر إحصائية رصدها موقع "هوتيلز دوت كوم" أن الفنادق المسجلة لديه لإقامة الحيوانات الأليفة تبلغ نحو 325 ألف فندق حول العالم.


والرابط بين الخبرين جنوح العقل عن الرشد والمنطق، أما الأكثر وجعا غياب ضمير الأثرياء ممن يقتنون الحيوانات الأليفة، وهم يشاهدون ما يقرب من 135 مليون شخص في العالم يموتون جوعا ومعظمهم في إفريقيا والشرق الأوسط، والدليل الثاني على قساوة قلوبهم تقرير نشرته الـ CNN يقول أن نحو 42% من الدولارات التي ينفقها البشر تذهب على طعام الحيوانات الأليفة .

ومن بين التقارير الدولية استحواذ مصر على نحو 45% من إجمالي سوق هذه الحيوانات في الشرق الأوسط وإفريقيا بأرباح تصل إلى مليار جنيه، وبعض أثرياء مصر ينفقون على إقامة حيواناتهم في الليلة الواحدة في تلك الفنادق ما يتراوح من 50 إلى 100 جنيه وذلك حسب النوع والحجم.

وأنا لست من رافضي اقتناء الأثرياء للحيوانات حول العالم، ولكن بشيء قليل من الإنصاف أن ينفق الأثرياء أموالهم على إيواء المشردين وسد رمق الفقراء بالتوازي مع إسرافها على إطعام وعلاج حيواناتهم، وخاصة في ظل تفشي جائحة كورونا وتأثيرها على ارتفاع نسبة الخسائر الاقتصادية، وما يتبعها من تفاقم أعداد الفقراء والعاطلين.

وكشفت دراسة غربية أن صدمة وباء كورونا أفرزت ثلاثة مستويات من الفقر وهي 1.90 دولار و3.20 دولار و5.50 دولار في اليوم، وتتوقع الدراسة أن 395 مليون شخص في جميع أنحاء العالم سينزلون تحت خط 1.90 دولار في اليوم بسبب الوباء.

وقد يسأل معارض لهذا الرأي هل ترشيد الإنفاق على الحيوانات الأليفة سوف يقضي على نسبة الفقر في العالم ؟ والإجابة ببساطة أن نسبة الإنفاق على الحيوانات الأليفة تتجاوز الـ 72 مليار دولار، وبلغ في الصين نحو 25 مليار دولار، وبالمنطق ترشيد جزء من هذه المليارات تكفي لسد رمق المليار فقير حول العالم، وهذا خلافا على أن نفس هؤلاء الأثرياء يلقون ثلث طعام العالم في سلال القمامة.

وما يزيد من المرارة حينما نقرأ أو نشاهد مقتني هذه الحيوانات يذهبون بها إلى صالونات التجميل، ويدفعون من جيوبهم مئات الدولارات لتصفيف قصات شعرهم، ولا يقتصر الأمر على ذلك إنما يأخذونها إلى عيادات متخصصة للعلاج بالأبر الصينية.

وعلى الجانب الآخر تشير تقديرات البنك الدولي إلى أن مناطق في إفريقيا ستشهد ركودًا وهو يعد الأول من نوعه منذ 25 عاما مع فقدان ما يقرب من نصف إجمالي الوظائف في أنحاء القارة السمراء، وبجانب الجوع و جائحة كورونا التي تهدد إفريقيا يتسلل مرض الملاريا.

وبطبيعة الحال لا نستطيع أن نطالب بوقف حركة قطاع اقتصاد الحيوانات الأليفة الذي بلغ 75 مليار دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن يصل إلى 269 مليار دولار في عام 2025، ولكن لا نملك سوى مناشدة أصحاب الاستثمار في هذا القطاع أن يستثمروا جزءًا من أموالهم في إنقاذ فقراء القارة السمراء .

Email: khuissen@yahoo.com

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

فوائد المخدرات للعدو والرأسمالية

استطاعت اليابان السيطرة على الصينيين قبل الحرب العالمية الثانية، واستخدمت اليابان في ذلك سلاح المخدرات، وغزت الصين بأقل جهد وأقل تكاليف، وبواسطة المخدرات تمكنت من كبح جماح سكان الصين الذي كان يبلغ خمسة أضعاف سكانها.

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

روبوت غبي وعديم الأخلاق

لا تسلم على طول الخط بقول أن الروبوت والتكنولوجيا أفضل من أداء الإنسان، وأن دورك في مجالات الحياة بدأ يتلاشى، وقد كشف تقرير للإذاعة البريطانية الـ BBC أن هذه الأجهزة ترتكب أخطاء عديدة، وبرغم ذلك لا يمكننا الاستغناء عنها، بسبب تفوقها في قيادة السيارات وتمييز الأصوات وترجمة النصوص المكتوبة.

نار الغيرة

"ومن الحب ما قتل"، ولكن الحقيقة الغيرة هي المحرض للقتل، وإذا تأججت في الصدر تشوش على العقل وتعطل التفكير، غير أنها غاية ضرورية لاستمرار الحب، بل أحد العوامل

الأصل في كراهية الإسلام

الأصل في كراهية الإسلام

النجاة في الصداقة

لا يمكنك الشعور بالأمان وأنت تعيش في عزلة، وبما أنك تؤمن أن "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، فلابد من يقينك بمقولة "الصديق وقت الضيق"، ولذا كان حتما

الجمال وجهة نظر

للمطرب الجميل محرم فؤاد أغنية قديمة، تقول أول كلماتها: متلونيش خدودك ما تلبسيش حلق ـ. دا انتي بطبيعتك من أجمل ما خلق، وكلما سمعتها تصيبني حسرة، وأتمنى أمنية غالية، وهي عودة فتيات ونساء عصرنا إلى زمن جمال «محرم فؤاد».

وظائف توفر حلم الثراء للشباب

أظهر لنا البحث في هذا الملف عن وجود طريق وحيد ومختصر للحصول على وظيفة، وكذلك لتحقيق ثراء سريع، وهو يتيح أيضا لأي دولة امتلاك استثمارات ضخمة، وتكشف إحصائيات

فوائد الصيام عن السعادة

لا يوجد شخص عاقل في الدنيا يرغب في تجنب أسباب الشعور بالسعادة، غير أن الواقع يؤكد ظهور بدعة جديدة، أطلق عليها العلماء الصوم عن السعادة، ويسير على خطواتها

الرؤية .. الوسيط لإبراهيم

ما كانت رؤيا إبراهيم - عليه السلام - بذبح إسماعيل سوى امتداد لنهج الخليل خلال سيرته، وكانت الرؤيا بالعين نقطة الانطلاق في رحلته الإيمانية، كما جاء في قوله

نحو مستقبل أخضر

الإنسانية مهددة بالهلاك.. هكذا حذر "أنطونيو جوتيريش" الأمين العام للأمم المتحدة، ولا يقصد بتحذيره انتشار رائحة الموت والدمار في مناطق كثيرة في العالم، إنما كان يناشد القوى العالمية بتصحيح الكثير من مراحل إنتاجها من أجل مستقبل أخضر واستهلاك صحي للإنسانية.

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

مادة إعلانية

[x]