«الثقافة» تستعد لافتتاح قصر ثقافة العريش وتزود مكتبات شمال سيناء بإصدارات جديدة | صور

31-8-2020 | 11:25

افتتاح قصر ثقافة العريش

 

منة الله الأبيض

كلفت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة ل قصور الثقافة بزيارة وتفقد وإعداد تقرير شامل عن المواقع الثقافية التابعة للهيئة في مدن وقري محافظة شمال سيناء وذلك لإجراء تطوير ورفع كفاءة وافتتاح عدد من المشروعات الثقافية والفنية خلال شهر أكتوبر المقبل.


وتنفيذا لهذا التكليف قام عواض بجولة في مكتبة الطفل والشباب بقرية النجاح بمدينة بئر العبد والتي تقرر تعزيزها بمجموعة جديدة من الكتب والإصدرات الحديثة لوزارة الثقافة وتخصيص نادي للأدباء بها ثم تفقد مع اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء معرضا للمشغولات اليدوية والحرف التراثية والتقليدية وشهدا عرضا لفرقة الفنون التلقائية والتي تم تكوينها في مطلع يوليو الماضي وتفقدا قصر ثقافة العريش، بعدها التقى عواض بأدباء وشعراء ومثقفي شمال سيناء بالمكتبة العامة بميدان البلدية.

ونقل لهم تحيات الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وطالبهم بمزيد من العطاء وبذل الجهد من أجل رفعة الشأن الثقافي بشمال سيناء وبما يليق بمكانه هذه البقعة الغالية من أرض مصر ومجابهة التطرف والإرهاب بكافة صوره.

وفى هذا الصدد، قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة إن محافظة شمال سيناء تزخر بالمثقفين والمبدعين، مضيفة أن سيناء تحمل إرثا ثقافيا مميزا وثريا تشكل عبر عصور متتالية، مؤكدة أن أرض الفيروز تظل أحد الرموز البارزة للهوية المصرية.

وأعلنت تأسيس مركزا لتنمية الموهوبين والنابغين في شتى مجالات الإبداع الفني والثقافي بقصر ثقافة العريش عقب افتتاحه إلى جانب إعداد برامج للتدريب علي الحرف البيئية والتراثية ودعم أندية شعراء البادية تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية، كما وجهت بجمع التراث السيناوي من خلال الهيئة العامة ل قصور الثقافة وتكثيف الأنشطة الإبداعية في المحافظة.

وثمن محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشه دور وزارة الثقافة في إعادة تشكيل الوعي الجمعي من خلال الأنشطة المقدمة في المواقع الثقافية المختلفة وأكد على ضرورة وأهمية الثقافة والفنون في الحفاظ علي الهوية وتقديم الدعم اللازم لهما مشيرا إلى دورهما في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف بجانب تنمية المجتمع السيناوي.

وصرح الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة ل قصور الثقافة أنه جار حاليا إعداد برنامج تشغيل لقصر ثقافة العريش يبدأ تنفيذه فور الافتتاح بعد أن أغلق لمدة تجاوزت عشر سنوات، ونقل تأييد الأدباء والشعراء والمثقفين من أبناء شمال سيناء لجهود الرئيس السيسي في كل المشروعات القومية والتنموية التي تهدف إلى بناء مصر الحديثة مثمنين دور أبطال الجيش والشرطة في حفظ الأمن وتحقيق الأمان، كما طالبوا بإقامة مؤتمر أدباء مصر في شمال سيناء.

وأوضح عواض أن قصر ثقافة العريش يقع على مساحة 1900 م2 ويضم دور أرضي وطابقين ويحتوي الدور الأرضي على المدخل الرئيسي ويتفرع الى ثلاثة اتجاهات الأمامي يؤدي إلى صالة المسرح والآخران للطرق الجانبية المؤدية لسلالم الأدوار العلوية ،وتتسع صالة المسرح لعدد 250 مقعدا إلى جانب غرف الخدمات وقاعة كبار الزوار والمكاتب الإدارية، مخزن للديكور، معرض للفنون وغرفتين للفنانين.

ويقسم الدور الأول لثلاثة مناطق منفصلة هي منطقة المدرجات البلكون وتتسع لعدد 150 مقعدا، 4 غرف إدارية، منطقة الأنشطة مكونة من 13 غرفة هي الديمر، 2 غرفة إدارية و10 غرف للأنشطة والفنون منها نادي تكنولوجيا المعلومات، مكتبة للطفل، قاعة للندوات وقاعة للموسيقى والاستماع.

أما الدور الثاني مقسم إلى ثلاثة مناطق الأولى إدارية وتحتوي على عدد 5 غرف إدارية، المنطقة الثقافية تضم قاعة للتدريب الفني ومكتبة والمنطقة الثالثة للخدمات وتشمل غرفتين للمخازن بالإضافة إلى غرفة الإسقاط.


افتتاح قصر ثقافة العريش


افتتاح قصر ثقافة العريش


افتتاح قصر ثقافة العريش


افتتاح قصر ثقافة العريش


افتتاح قصر ثقافة العريش

مادة إعلانية

[x]