الهرم المقلوب

31-8-2020 | 01:18

 

برغم التحسن الواضح فى الإنتاج الدرامى و حال الدراما المصرية بشكل عام خلال الفترة القصيرة الماضية، إلا أنه لابد من النظر بعين الجدية لإعادة الدراما المصرية لمكانتها اللائقة بها حينما كانت كل الشاشات العربية تتباهى بعرض الأعمال الدرامية المصرية، وحينما كان الفنانون العرب يتوقون للعمل فى الدراما المصرية ويسعون للظهور فى حلقاتها، حينما كانت الدراما المصرية مرجعا قويا للفنون الهادفة.


وبرغم المحاولات الجادة من المتحدة للخدمات الإعلامية بتقديم أعمال درامية جادة ومتميزة كما ظهر خلال الموسم الدرامى الماضى كالعمل الرائع مسلسل (الاختيار) فإننا لم نصل بعد لما نتمنى للدراما المصرية، وإن كنت أتوقع أن القادم أفضل إذا سارت الأمور بنفس الجدية واتباع الخطوات الواجبة لتقديم الأفضل.

أرى أن أهم الخطوات الواجب اتباعها لتقديم أفضل الأعمال الدرامية التخلى عن نظرية الهرم المقلوب ومحاولة القيام بتعديله، وذلك باختيار النجم بعد النص وليس النجم أولا.

أعتقد أن أحد أسباب تراجع الدراما هو البدء بالنجم وتفصيل العمل على أساسه وليس النص الذى يعد هو أساس العمل الدرامى والسبب الحقيقى فى نجاحه ونجاح النجم وكل أطرف العملية الدرامية، وأتوقع اختلافا للأفضل فى الأعمال الدرامية إذا بدأ العمل من النص أولا.

كنت قد تناولت فى مقالات من قبل طالبت فيها بتشكيل هيئة أو كيان خاص بالدراما المصرية يستطيع أن يعيدها لمكانتها القوية، وبعد تأسيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أصبح هناك اهتمام خاصة بالدراما من جانب صلاحيات المجلس ولجنة الدراما التابعة له، ويبقى الأمل فى متابعة المجلس للنصوص الدرامية والاهتمام بعمل لقاءات مع الكتاب والمخرجين والفنانين الكبار ذوي الخبرة وكل من له صلة بمجال الدراما حتى نصل للهدف المنشود من أجل تقديم دراما ترتقي بالمجتمع وتساهم فى النهوض به.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

حفلات الكورونا

برغم المخاوف الشديدة التى نعيشها هذه الفترة بسبب فيروس كورونا إلا أن حفلات الشباب مستمرة ومتواصلة طوال الوقت، وكأننا نعيش فى ظروف طبيعية وعادية.

تكريم العلم والعلماء

أسعدني كثيرًا تكريم الدكتور جمال شيحة رئيس جمعية رعاية مرضى الكبد بالدقهلية ومستشفى الكبد المصري بشربين؛ وذلك بمناسبة حصوله على جائزة الدولة التقديرية

فساتين مهرجاناتنا ومهرجاناتهم

افتقدنا في الآونة الأخيرة الرقي والبساطة والحياء في غالبية الظهور على ما تسمى بـالسجادة الحمراء «الريد كاربت»، فلم يعد يشغل معظم النجوم والنجمات إلا الفساتين

بالقدوة .. وليس بالهاشتاجات

شهد له الله تعالى في سورة القلم: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} وهي أبلغ شهادة لرسولنا الكريم "صلي الله عليه وسلم" بكمال الأخلاق وأرفعها وأفضلها، وأبلغ

جمعية الكاتبات والوعي المجتمعي

منذ توقف الأنشطة المختلفة بسبب فيروس كورونا، والاحتياطات الواجبة للوقاية منه، لم تشهد الساحة الثقافية ندوات أو جلسات ثقافية أو غير ذلك من الفعاليات المتنوعة

تكريم الرئيس دافع للإبداع

(ربنا يجبر بخاطرك يا ريس)، كلمة اجتمع عليها الفنانون أبطال مسلسل (الاختيار) الذين كرمهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأول، خلال حضوره الندوة التثقيفية

يا روايح الزمن الجميل هفي

نادرًا ما يأتينا شعور بالحزن أو الزعل على انتهاء عمل درامي وافتقاد أبطاله، بعد أن أحببناهم وعشنا معهم لفترات أحداثًا متنوعة، عندما ينتابنا هذا الشعور وهو قليلا ما يحدث، فإنه حتما يكون شهادة نجاح لهذا العمل..

سميرة أحمد .. نبض عروقها كبرياء ووفاء

انتفضت قائلة: (كيف لقناة حقيرة.. قناة كاذبة مضللة تابعة للجماعة الإرهابية أن تظهرني على شاشتها وتقتنص كلماتي وتبرزها في لقطات مشوهة)، حدثتني النجمة القديرة سميرة أحمد، وفي صوتها نبرة الغضب التي تعبر عن وطنيتها الخالصة ووفائها وإخلاصها المعهود للبلد وللفن.

لائحة ماسبيرو

لا حديث فى أروقة ماسبيرو الآن إلا عن لائحة الأجور الجديدة، وتشكيل لجنة متخصصة من الهيئة الوطنية للإعلام لتوحيد الأجور، وهو ما يثير جدلا بين العاملين خلال الفترة الأخيرة بقطاعات ماسبيرو المختلفة.

شارك لتكون إيجابيا

ونحن على أعتاب الاستعداد لانتخابات مجلس النواب بعد الانتهاء من كل مراحل العملية الانتخابية لمجلس الشيوخ، لابد أن يفكر كل منا في درجة إيجابيته ويعين نفسه

الفيلم الوثائقي والقوة الناعمة

تظل الفنون هى أهم عنصر من عناصر القوة الناعمة بأى بلد، ويندرج تحت الفنون المصرية فن الفيلم الوثائقي أو التوثيقي هو الفيلم الذى يعرض فيه مخرجه حقيقة علمية أو تاريخية أو سياسية بشكل حيادي.

ثمرة التعب

برغم الظروف القاسية التي أحاطت طلاب الثانوية العامة هذا العام والتي صنعت منهم مقاتلين، إلا أن النتيجة جاءت مفرحة لكل من قام بواجبه ونال ثمرة التعب.

مادة إعلانية

[x]