رشاد: نقترح إقامة معارض الكتب العربية افتراضيا بدلا من الإلغاء بسبب كورونا

27-8-2020 | 16:46

الناشر محمد رشاد

 

منة الله الأبيض

يعتمد الناشرون العرب في تسويق الكتاب على المعارض العربية التي تُعقد سنويًا في كافة الدول العربية لبيع الكتاب ودعم صناعة النشر بشكل عام، لكن جائحة كورونا تسببت في تعليق وإلغاء أغلب معارض الكتاب عربيًا، نظرًا للظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم بسبب الوباء.


وقال الناشر محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب ، لـ"بوابة الأهرام"، إن كافة المعارض الدولية في عام 2020 أُلغيت تمامًا إلا معرض الشارقة للكتاب الذي يُقام في نهاية أكتوبر، مشيرًا إلى أن المعرض سيقام في شكله التقليدي للمعارض مع مراعاة كافة الاحتياطات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأكد "رشاد"، أن الاتحاد اقترح على مديري المعارض إقامة المعارض الدولية من خلال المنصات الرقمية لمواجهة حل الإلغاء أو التعليق، موضحًا أن هذه التجربة الجديدة مطروحة الآن بالرغم من أنها لن تكون بنفس التأثير للمعارض الحية ولكنه حل لمواجهة نأثيرة كورونا على صناعة النشر.

وأشار رئيس اتحاد الناشرين العرب إلى أن الاتحاد طالب رؤساء الدول العربية ووزراء الثقافة العرب بدعم الناشرين للحفاظ على صناعة النشر وسوق الكتاب من التراجع في ظل الأزمة الحالية.

وقال إن المغرب و مصر استجابتا، موضحًا أن وزيرة الثقافة ال مصر ية الدكتورة إيناس عبدالدايم خصصت جزء من ميزانية الهيئة العامة لقصور الثقافة لشراء كتب من الناشرين ال مصر يين.

وحول موقف مصر من إقامة معرض القاهرة للكتاب في موعده قال، إن "إقامة المعرض من عدمه يتوقف على قرار الإدارة السياسية".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]