إلى أين نحن ذاهبون؟

26-8-2020 | 00:04

 

1 – لا شك في أن الاندفاع الرائع الذي ذهبت إليه مصر في السنوات الست الأخيرة مع حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي باتجاه أسرع عملية بناء وتحديث للطرق والجسور والمرافق الحيوية مثل شبكات الكهرباء والمياه قد استمد أحد حوافزه من حسن القراءة السياسية والاجتماعية للثمن الباهظ الذي دفعناه نتيجة التأخر في الاقتحام الصريح والمباشر للأزمات، والاكتفاء بترحيلها حقبة بعد حقبة باسم ضرورة مراعاة البعد الاجتماعي تحت وهم الاعتقاد بأن القاعدة العريضة من الشعب غير مستعدة لدفع نصيبها من فاتورة الإصلاح الحتمية التي لا مفر من الذهاب إليها.


كان درس السنوات العجاف التي أعقبت عواصف الفوضى بعد أحداث 25 يناير 2011 قد تبلور في رؤية لا تتوقف عند حدود التعامل مع أعراض المرض وإنما لابد من رؤية تستهدف استئصال الداء من جذوره بأخذ العبرة مما جرى لتشكيل إطار عمل سياسي واسع بمضمون اجتماعي شامل وعميق وليس مجرد جري ولهث وراء الأحلام والشعارات السياسية والاكتفاء باستخدام اللقاح التقليدي لسد البطون فقط!

ومن هنا ولدت رؤية سياسية واجتماعية لرسم ملامح دولة جديدة هدفها أن تبني مواطنًا جديدًا يشعر منذ طفولته بالآدمية الواجبة والمستحقة بعيدًا عن الأوبئة المهلكة لعالم العشوائيات الذي كان قد اتسع وانتشر وبات يشكل سرطانًا مميتا في الجسد المجتمعي كله.

كان لابد من مفهوم جديد للعدل الاجتماعي بعيدًا عن التخدير السياسي باسم الحدود الدنيا والحدود القصوى للدخول من خلال مشروعات عملاقة تخدم حركة الناس وتيسر أمامهم سبل الحياة والعيش الكريم؛ لأنه لا معنى ولا قيمة لرفع الرايات السياسية المحمولة برياح الأمل والتفاؤل إلا إذا كان لها العمق والتأثير الاجتماعي الكافي لترجمتها والتعبير عنها تعبيرًا صادقًا على أرض الواقع.

والحقيقة أن الاندفاع الرائع الذي ذهبت إليه مصر باتجاه إنجاز أسرع عملية بناء وتحديث على طول البلاد وعرضها كان له الفضل في توفير ملايين فرص العمل والهبوط بحجم البطالة في مصر إلى أدنى معدلاتها منذ سنوات، وبدء مرحلة جديدة تكون فيها قيمة العمل المصرية مساوية لقيمتها الحقيقية في السوق المصرفية العالمية... وكان ذلك حلمًا يبدو مستحيلا قبل ذلك الذي أنجزناه في السنوات الست الأخيرة بالعزيمة والإرادة وصدق النيات!
وغدا قد نحتاج لاستكمال الحديث.
***
خير الكلام:
ــــــــــــــ
** هناك أشخاص هم الأمل بذاته

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

مادة إعلانية

[x]