لا مكان بـ"الطب" للحاصلين على 97.5%.. أماكن خالية بـ"الهندسة".. و"السياسة والإعلام" تتصدران رغبات الأدبي

24-8-2020 | 09:10

تنسيق الجامعات - أرشيفية

 

محمود سعد

يواصل طلاب الثانوية العامة ، تسجيل رغبات القبول بتنسيق المرحلة الأولى بالجامعات، للعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات، للقبول بالكليات والمعاهد، وانطلقت أعمال تنسيق المرحلة الأولى، السبت الماضي، وتستمر حتى مساء الأربعاء المقبل.


بدأ طلاب المرحلة الأولى، بحد أدنى 400 درجة فأكثر لطلاب الشعبة العلمية أي بنسبة 97.60% فأكثر، بقبول 30855 طالبا، الشعبة الهندسية387 درجة فأكثر أي بنسبة 94.40% فأكثر بقبول16665طالبا، الشعبة الأدبية327.5 درجة فأكثر أي بنسبة 79.90% فأكثر بقبول102165 طالبا، الإجمـالى لطلاب المرحلة 149685طالبا.

ومن المرجح، أن يعلن الدكتور خالد عبدالغفار ، وزير التعليم العالي ، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، الأحد المقبل، بعد انتهاء اللجنة العليا للتنسيق من تحليل رغبات طلاب المرحلة، وإعلان الحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد.

كما انتهت الجامعات من تنسيق اختبارات القدرات، للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، بتسجيل 118 ألف رغبة لأداء الاختبارات، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات، حيث يتم إعلان نتائج القدرات عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق بعد أن تنتهي الجامعات من إعلان التقييم والتصحيح والنتائج وإرسالها لمكتب التنسيق.

وتصدرت كليات " الطب – الفم والأسنان – الصيدلة – العلاج الطبيعي" رغبات طلاب شعبة علمي علوم التي تقبل طلاب كليات القطاع الصحي، وتشير أعداد المجمع التكراري ورغبات الطلاب إلى أنه لن يكون هناك مكان للحاصلين على 97.5% بكليات الطب بعد اراتفاع نسب المؤشرات في الحاصلين على نسبة الـ95 % إلى الـ100% ، لـ18.1%، وقبول نفس الأعداد من العام الماضي والتي بلغت 12 ألف طالب وطالبة، مما يشير إلى أنه من الممكن حدوث ثبات في الحد الأدنى لكليات الطب عند 403.5 درجة أي بنسبة 98.4%، وهو ما توقف عنده في تنسيق العام المنصرم "طب أسوان"، على أن تتخطى هذه النسبة في كليات طب أخرى كما حدث العام الماضي مثل كلية الطب بجامعة المنصورة وكلية الطب بجامعة المنوفية، حيث كان الحد الأدنى للقبول 404.5 أي بنسبة 98.6% ،على أن يكون القبول بكلية طب الأسنان، حال تثبيت اللجنة العليا للتنسيق بتخفيض الأعداد كما كان العام الماضي، بكليات الصيدلة والأسنان بنسبة 25%، سيكون المرجح أن يكون القبول بكليات الأسنان بحد أدنى 403 درجات أي بنسبة 98.3%،  مع ارتفاع طفيف ما بين درجة ودرجة ونصف، وعلى أن يكون القبول بكلية الصيدلة بحد أدنى 401.5 درجة أي بنسبة 97.9% .

وبالنسبة لطلاب شعبة "علمي رياضة"، فتشير النسب والشرائح المئوية التي أسفرت عنها نتيجة الثانوية العامة ومجموعها التكراري، عن قبول الـ18 ألف طالب، بأعداد جامعتي زويل والمصرية – اليابانية التي تتخطى الـ500 طالب، حيث إن أعداد الشعبة 16 ألفا و665 طالبا، فمن المرحج ثبات الحد الأدنى للقبول عند 385.5 درجة أي بنسبة 94%.

كما تصدرت كليات "الإعلام – الألسن – والاقتصاد والعلوم السياسية"، رغبات طلاب الشعبة الأدبية، فتشير رغبات ومؤشرات المرحلة الأولى أن يتوقف الحد الأدنى للقبول بكليات السياسة عند 390 درجة أي بنسبة 95.1%، والألسن أن يتوقف الحد الأدنى عند 385 درجة أي بنسبة 93.9%.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المرحلة الثانية تشهد وجود أماكن خالية بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي، كما أنه من المرحج أن تكون هناك أماكن قليلة بكلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة كونها كلية فريدة لا تستوعب أعدادا كبيرة.

وافق المجلس الأعلى للجامعات ، على قبول طلاب الثانوية العامة شعبة العلوم بكليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات بالجامعات الحكومية وفق القواعد المنظمة للقبول.

كما وافق على قبول طلاب شعبة الرياضيات بالأقسام الموجودة أمام شعبة العلوم الطبيعية وأمام شعبة الجيولوجيا، وقبول طالبات شعبتي العلوم والرياضيات (بدلا من شعبة العلوم فقط) بشعبة الاقتصاد المنزلي بكلية البنات.

مادة إعلانية

[x]