«القليوبي»: نجاح المشروعات القومية يعزز دخول شركات جديدة للتنقيب عن البترول

23-8-2020 | 16:54

الدكتور جمال القليوبي

 

محمود عبدالله

قال الدكتور جمال القليوبي، عضو الجمعية المصرية للبترول، وأستاذ الطاقة والتعدين بالجامعة الأمريكية، إن دخول شركات عالمية جديدة للتنقيب عن الاكتشافات البترولية الجديدة ، جاء مدعومًا بما لدى مصر من مقومات عززت من ثقة دول العالم وتلك الشركات للاستثمار في حقول الغاز المكتشفة، وأول هذه المقومات هو الردع العسكري.


وكانت وزارة البترول و الثروة المعدنية ، قد أعلنت أنه تم التوقيع بالأحرف الأولى مع الشركات الفائزة في المزايدة العالمية التي تم طرحها بمنطقة البحر الأحمر لأول مرة، فضلاً عن أنه سيتم التوقيع على 12 اتفاقية بترولية قريبًا للبحث والاستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز.

أضاف "القليوبي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" أنه لدى مصر ذراعًا طويلة وقوة رادعة وقتية تستطيع أن تحمي حدودها، والدليل الواضح هو إنجاز مشروع حقل "ظهر" رغم حالة عدم الاستقرار بمنطقة شمال المتوسط.

أوضح أن العالم يُدرك قدرة مصر كقوة عسكرية عالمية بقوة العدد والعتاد التكنولوجي المتقدم، حيث صعد ترتيب مصر كقوة عسكرية، وذلك اعتمادًا على ثلاث قواعد عسكرية حديثة، تتماشى مع المعايير العالمية لسرعة الرد والوصول إلى كل أهداف الحدود المصرية وكذا المياه الدولية والمياه المفتوحة.

وأشار إلى أن دخول شركات تنقيب عالمية، يأتي مدعومًا أيضًا بما حققته مصر من نجاح المشروعات القومية العملاقة والتي تصنف ضمن الترتيب الثالث عالميًا مثل حقل ظهر، ما يؤكد أن مصر تدعم المستثمر وتوفر له سبل النجاح، وذلك بتحديد فترات زمنية للمشروعات كما يتضح من لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي بقيادات الشركات، وهي نقطة ثقة للشركات.

مادة إعلانية

[x]