"أمريكا وروسيا في الخطاب الصحفي المصري" كتاب جديد عن العربي للنشر

22-8-2020 | 12:05

أمريكا وروسيا في الخطاب الصحفي المصري كتاب جديد عن العربي للنشر

 

مصطفى طاهر

يصدر قريبا عن دار العربي للنشر والتوزيع بالقاهرة، كتاب جديد بعنوان " أمريكا و روسيا في الخطاب الصحفي المصري" للدكتورة إيمان عصام مصطفى .


يتناول الكتاب تحليل صورة كل من أمريكا و روسيا في عينة من الصحف المصرية خلال الفترة من 2016 حتى 2018، من حيث أهم الموضوعات والشخصيات والمؤسسات التي تناولتها هذه الصحف بكل من الدولتين، وكذلك القوالب الفنية التي استعانت بها، وأبرز صناع صورة الدولتين من صحفيين وكتاب، واتجاهات الخطاب الصحفي ، وعلاقة ذلك بالجمهور المصري من قراء الصحف نحو الدولتين.

تأتي أهمية هذا الكتاب في تحليله للفترة من 2016 حتى 2018، والتي حفلت بالعديد من الأحداث بالنسبة ل أمريكا و روسيا على مستوى الشأن الداخلي لكل من الدولتين، وفي إطار علاقتها بمصر، ومختلف دول العالم. كانت أهم هذه اللأحداث بالنسبة ل أمريكا ؛ الانتخابات الرئاسية عام 2016 بسبب ما شهدته من مناظرات بين المرشحين "دونالد ترامب" و"هيلاري كلينتون"، وقد فاز بها "دونالد ترامب". أما بالنسبة ل روسيا ، فقد تعددت الأحداث التي ارتبطت بها، منها إعادة انتخاب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لفترة رئاسية ثانية في مارس 2018، ليصبح ثاني أطول زعماء الكرملين بقاءً في السلطة بعد الزعيم السوفيتي "جوزيف ستالين"، واستضافة روسيا لكأس العالم لكرة القدم 2018. وطبيعة العلاقات المصرية الروسية بعد حادث سقوط الطائرة الروسية بشرم الشيخ عام 2015.

كما يتابع الكتاب الاختلافات التي طرأت على صورة أمريكا بالصحافة المصرية خاصة في ظل ما اتفقت عليه الدراسات السابقة من وجود صورة نمطية سلبية لها كدولة ارتبطت بسمات وأدوار اكتسبتها خلال فترات زمنية ممتدة، فضلًا عن دراسة صورة روسيا في ظل ندرة الدراسات التي عنيت بها في المكتبة الإعلامية العربية بما لا يتساوى مع الثقل الدولي والدور المتنامي لها في القضايا الإقليمية، وعلاقتها بالدول العربية فضلًا عن علاقتها بمصر. فيكتسب موضوع الكتاب أهمية بالغة في ظل ما تشهده كل من الدولتين من أحداث على مستوى شئونها الداخلية، فضلًا عن مجموعة أخرى من الأحداث والقضايا المتتالية والمتصاعدة التي تشهدها الساحة العربية والدولية.

يتكون الكتاب من خمسة فصول، يتناول الفصل الأول محددات تشكيل صورة الدول الأجنبية بصحافة الدول الأخرى والتي تنقسم بدورها إلى محددات ترتبط بالدولة التي تناولتها الصحف، ومحددات ترتبط بالصحيفة، ومحددات ترتبط بقراء الصحف. أما الفصل الثاني يتناول تحليل صورة أمريكا و روسيا في الصحافة المصرية خلال عامي 2016 و2017، أما الفصل الثالث فيقوم على دراسة حالة لصورة أمريكا و روسيا في صحيفة الأهرام خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2018. أما الفصل الرابع فيقوم من خلال دراسة ميدانية على تحديد اتجاهات جمهور القراء نحو أمريكا و روسيا وعلاقتها ب الخطاب الصحفي المصري نحو الدولتين، فيما يقدم الفصل الخامس مناقشة لنتائج الدراسة مع تقديم نموذج مقترح لتفسير علاقة محددات تشكيل صورة الدول الأجنبية بالصحف، بإتجاهات الجمهور.

يذكر أن الدكتورة "إيمان عصام" حاصلة على بكالوريوس الإعلام - قسم الصحافة - كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 2006، ومدرس بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. شاركت الباحثة بمؤتمر الجمعية المصرية الأمريكية لأساتذة الاتصال بالجامعة الأمريكية عام 2008 بورقة بحثية بعنوان كسر الصمت على ضفاف النيل: محاربة ظاهرة التحرش في مصر، تحليل مضمون لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وحصلت على جائزة أفضل بحث باللغة الإنجليزية، كما شاركت بورشة عمل بالمعهد الألماني للأبحاث الشرقية ببيروت عام 2013 بورقة بحثية بعنوان "مواقع التواصل الاجتماعي وشعار الثورة دراسة حالة لتويتر". ومن الأوراق البحثية التي نشرت للباحثة ورقة بعنوان الصحافة الإلكترونية للعلاقات المصرية - الأمريكية، دراسة تحليلية مقارنة، وصورة روسيا في الصحافة المصرية، دراسة حالة لصحيفة الأهرام. واللتان تم نشرهما بالمجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال.

[x]