غارات إسرائيلية على قطاع غزة بعد إطلاق صاروخ

21-8-2020 | 08:47

غارات إسرائيلية

 

أ ف ب

شنت طائرات إسرائيل ية ليل الخميس الجمعة سلسلة غارات على قطاع غزة ردًا على إطلاق صاروخ، بينما تسعى وساطة مصرية لوقف التصعيد الجديد بين الطرفين.


وذكر شهود عيان ومصادر أمنية في غزة أن صواريخ أطلقت على إسرائيل ، لكنها سقطت داخل القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية ( حماس ).

وأوضحت مصادر أمنية فلسطين ية أن غارة جوية إسرائيل ية استهدفت موقعاً في خان يونس في جنوب القطاع مخلّفة أضراراً مادية طفيفة، لكن لم تسجل إصابات.

ويأتي ذلك بعدما قصفت دبّابات إسرائيل ية فجر الخميس مواقع ل حماس في قطاع غزة ردّاً على إطلاق بالونات حارقة من القطاع ال فلسطين ي باتّجاه جنوب إسرائيل .

وأكد الجيش الاسرائيلي في تغريدة على تويتر أنه شن غارات جوية على غزة ردّاً على إطلاق ناشطين فلسطين يين صواريخ من القطاع باتّجاه جنوب إسرائيل .

وقال "بعدما أُطلقت سلسلة صواريخ من قطاع غزة باتّجاه إسرائيل ، استهدفت قواتنا الجوية موقعاً عسكرياً ل حماس يستخدم لتصنيع ذخيرة لل صواريخ ".

وأضاف "نحمّل حماس المسؤولية عن كل النشاطات الإرهابية التي تنطلق من قطاع غزة "، مشيراً إلى أنّ منظومة القبّة الحديدية للدفاع الجوي أسقطت ثلاثة صواريخ أطلقت من القطاع.

وفي تغريدة ثانية أعلن الجيش ال إسرائيل ي أنّ طائراته قصفت "أهدافا أخرى تابعة لمنظمة حماس ، حيث تمّ استهداف موقع لتصنيع الأسمنت المسلح الذي يستخدم لإنشاء بنى تحت أرضية وأنفاق تابعة ل حماس "، موضحا أن هذه الغارة جاءت "ردّاً على مواصلة إطلاق البالونات الحارقة والمتفجّرة من قطاع غزة نحو الأراضي ال إسرائيل ية".

وقال مسؤولون أمنيّون في غزة إن القصف طال مركز مراقبة ل حماس قرب مخيمي المغازي والبريج للاجئين ال فلسطين يين، ومدينة خان يونس بدون أن يسبب إصابات.

ومنذ السادس من أغسطس الحالى، تشن إسرائيل بشكل شبه يومي قصفا جويا أو مدفعيا على القطاع ردّاً على إطلاق ناشطين منه بالونات حارقة، وفي أحيان نادرة صواريخ ، على جنوب إسرائيل .

وغالباً ما تتسبّب هذه البالونات والطائرات الورقية المحمّلة بمواد حارقة أو متفجرة باندلاع حرائق في مناطق حرجيّة في جنوب إسرائيل .

وفرضت إسرائيل سلسلة من العقوبات على قطاع غزة ردا على إطلاق البالونات الحارقة باتجاهها، تمثلت بإغلاق معبر كرم أبو سالم - باستثناء الحالات الإنسانية - وإغلاق البحر أمام الصيادين وقطع إمدادات الوقود.

وأعلنت محطة توليد الكهرباء في القطاع الثلاثاء توقفها عن العمل بسبب نفاد الوقود.

[x]