ثقافة وفنون

مثقفون يدعون إلى استمرار تعزيز الروابط الثقافية بين مصر وإفريقيا

17-8-2020 | 20:06

المخرج خالد جلال

أ ش أ

أكد مشاركون في ندوة نظمتها مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ضرورة جسر الهوة بين الشعوب، مشيرين إلى أن القوة الناعمة تتسلل تدريجيا إلى عقول الشعوب وتحتل مكانة كبيرة في القلوب.


وقال المشاركون – في الندوة التي نظمت تحت عنوان " مصر وجنوب السودان نحو علاقات مستقبلية" بإشراف ياسر عثمان مدير عام المكتبة – أن مصر أيقونة ونموذج لدولة في إفريقيا بعد حركات التحرر الأفريقية بالكامل من الاستعمار الأجنبي، من خلال الفكر والثقافة والإعلام والفنون والرياضة وهذا ما يسمى بالقوة الناعمة.

وأكد الدكتور رمضان قرني خبير الشئون الإفريقية بالهيئة العامة للاستعلامات الأهمية الكبيرة لتزويد محطات إذاعية وقنوات إعلامية إفريقية تتحدث بلغات مثل السواحلية والهوسة وهي من اللغات الإفريقية المعروفة لنقل مصر وثقافتها إلى إفريقيا ونقل إفريقيا والسودان وجنوبها إلى مصر، والتعريف بالثقافة بين البلدين.

وأشار إلى أهمية الجيل الجديد من شباب جنوب السودان في الدور الاقتصادي والاجتماعي، لأن العلاقات المصرية الإفريقية أخذت منحى آخر بعد ٢٠١١، حيث إن أول دولة زارها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، هي السودان بعد توليه الرئاسة.

وفيما يتعلق بمحور "القضايا العابرة للحدود"، والتي تشترك فيها جميع الدول في الوقت الحالي بعد التقدم الصناعي وتكنولوجيا المعلومات.. أشارت غادة موسى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إلى أهمية دور الترابط المعرفي بين التخصصات والخبرات المختلفة في مصر والدول الإفريقية، والمقصود جنوب السودان.

وركزت على ما يسمى بقانون القضية الكونية ٢٠١٥، وأهم أهدافه التي تهم الدول النامية في العلاقات المشتركة، منها ما يخص الصحة ومرافق المياه والطاقة النظيفة والإبداع الصناعي، والإنتاجية من حيث الزيادة وتقليل التكلفة، والنمو الاقتصادي والمناخ والبيئة .

وكانت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، نظمت ندوة بعنوان " مصر وجنوب السودان نحو علاقات مستقبلية" بإشراف ياسر عثمان مدير عام المكتبة مع اتباع وتنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من خطر فيروس كورونا المستجد، والالتزام بنسبة ٢٥% من القوة الاستيعابية، وأقيمت الندوة في الهواء الطلق على ضفاف النيل بتراس المكتبة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة