أنظمة دفاعية لحماية المرأة

18-8-2020 | 00:33

 

"إللي يشوف بلوة غيره تهون عليه بلوته"، أي على الغاضبين من حوادث التحرش أن يهونوا على أنفسهم، لأن الذعر قد يصيبهم حينما يرون ما يفعله الرجل الفرنسي من مصائب في حق النساء.


وصنفت عدة منظمات اجتماعية فرنسا أنها من أسوأ البلدان على الصعيد الدولي في عدد القتلى من النساء، واللاتي يقضين حياتهن على أيدي أزواجهن، ووصل عددهن إلى 121 ضحية خلال العام الحالي، ويتم قتلهن خنقا أو طعنا أو حرقا.

وأنشأت الحكومة الفرنسية 250 موقعا لإيواء النساء الهاربات من العنف الأسري، بالإضافة إلى بناء عشرات مراكز للصحة النفسية المتخصصة في علاجهن من الأمراض العصبية، والتي قد تصل أحيانا إلى حد الإصابة بالجنون، وكشفت أحدث التقارير أن فرنسا ارتفع فيها العنف الأسري بنسبة 30% عن الأعوام السابقة.

والطريف أن الأمين العام للأمم المتحدة "جوتيريش" وجه نداء بإفشاء السلام في الداخل، بمعنى تطبيقه في المنازل، وعلق قائلا على ذلك أن العنف لا يقتصر على ساحات المعارك، وأن العنف الأسري ارتفع بشكل ملحوظ في دول عديدة من العالم، وأرجع هذا إلى تفاقم الأعباء الاقتصادية والاجتماعية، خاصة عقب إجراءات الحظر الأخيرة للحد من انتشار جائحة كورونا.

والأكثر طرافة اقتراحه الثاني والخاص بمطالبته لحكومات الدول التي تشهد تزايدا في حالات العنف الأسري، أن تسارع في تجهيز أنظمة إنذار دفاعية متطورة لها القدرة على سرعة تلبية استغاثة المرأة الضحية، وطالب أيضا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بدفع المزيد من الاستثمارات في الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالإنذار المبكر.

ويأتي الحديث الآن عن العنف الأسري في فرنسا بعد إقرار البرلمان الفرنسي قانونا جديدا لحماية ضحايا العنف الأسري، ويحاولون فيه تلافي الثغرات القانونية، لتحقيق تنفيذ الردع المناسب بالزوج الجاني.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي عن اجتياح ظاهرة العنف الأسري في أوروبا، وذكرت أن الاتصالات بالخطوط الساخنة لمكافحة العنف الأسري في أوروبا زادت بنسبة 60% نتيجة إجراءات العزل.

وحتى نقف على أسباب هذه الظاهرة الفرنسية، لابد من التعرف على السمات الشخصية للرجل الفرنسي، وهنا نلاحظ توافق أقوال كثير من الزائرين لباريس على سوء طباع وعصبية مزاج الشخص الفرنسي، ويذكرون أنه كلما سألت رجل فرنسي سواء عابر للطريق أو نادل في مقهى أو صاحب كشك عن أي شئ، يرد بصوت عالي، ويتأفف في الرد بشكل مبالغ فيه، ويقولون إن هذه السمات تجدها بصفة خاصة في سكان باريس وضواحيها.

ويرى  الأطباء النفسيون أن الرجل الفرنسي رغم أناقته وما يقال عنه أنه " دنجوان "، فهو شخص عديم الوفاء لرفيقة عمره، ويعادي مبادئ الزوجية ، غير أن هذه الصفات يمكن أن تلمسها بشدة حاليا في مجتمعاتنا الشرقية للأسف، وعلى أصحاب الفضيلة جذب هؤلاء الشرذمة المارقة إلى عادتنا الطيبة.

Email: khuissen@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

الأمل يعالج 615 مليون شخص

روشتة نجاحك بدون معاناة من القلق والتوتر، وتتجلى أولى خطواتها في أن تنظر بداخلك، وتحاول امتلاك انفعالاتك، وضبط نفسك، ثم السيطرة على وقتك، واعلم قبل تطبيق خطوات الروشتة أنك تسير وسط صراعات وطريقك مليء بمطبات صعبة، وإذا ظننت أن كل الطرق ممهدة لك، فقد تسقط من أول مطب أمامك.

فوائد المخدرات للعدو والرأسمالية

استطاعت اليابان السيطرة على الصينيين قبل الحرب العالمية الثانية، واستخدمت اليابان في ذلك سلاح المخدرات، وغزت الصين بأقل جهد وأقل تكاليف، وبواسطة المخدرات تمكنت من كبح جماح سكان الصين الذي كان يبلغ خمسة أضعاف سكانها.

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

روبوت غبي وعديم الأخلاق

لا تسلم على طول الخط بقول أن الروبوت والتكنولوجيا أفضل من أداء الإنسان، وأن دورك في مجالات الحياة بدأ يتلاشى، وقد كشف تقرير للإذاعة البريطانية الـ BBC أن هذه الأجهزة ترتكب أخطاء عديدة، وبرغم ذلك لا يمكننا الاستغناء عنها، بسبب تفوقها في قيادة السيارات وتمييز الأصوات وترجمة النصوص المكتوبة.

نار الغيرة

"ومن الحب ما قتل"، ولكن الحقيقة الغيرة هي المحرض للقتل، وإذا تأججت في الصدر تشوش على العقل وتعطل التفكير، غير أنها غاية ضرورية لاستمرار الحب، بل أحد العوامل

الأصل في كراهية الإسلام

الأصل في كراهية الإسلام

النجاة في الصداقة

لا يمكنك الشعور بالأمان وأنت تعيش في عزلة، وبما أنك تؤمن أن "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، فلابد من يقينك بمقولة "الصديق وقت الضيق"، ولذا كان حتما

الجمال وجهة نظر

للمطرب الجميل محرم فؤاد أغنية قديمة، تقول أول كلماتها: متلونيش خدودك ما تلبسيش حلق ـ. دا انتي بطبيعتك من أجمل ما خلق، وكلما سمعتها تصيبني حسرة، وأتمنى أمنية غالية، وهي عودة فتيات ونساء عصرنا إلى زمن جمال «محرم فؤاد».

وظائف توفر حلم الثراء للشباب

أظهر لنا البحث في هذا الملف عن وجود طريق وحيد ومختصر للحصول على وظيفة، وكذلك لتحقيق ثراء سريع، وهو يتيح أيضا لأي دولة امتلاك استثمارات ضخمة، وتكشف إحصائيات

فوائد الصيام عن السعادة

لا يوجد شخص عاقل في الدنيا يرغب في تجنب أسباب الشعور بالسعادة، غير أن الواقع يؤكد ظهور بدعة جديدة، أطلق عليها العلماء الصوم عن السعادة، ويسير على خطواتها

الرؤية .. الوسيط لإبراهيم

ما كانت رؤيا إبراهيم - عليه السلام - بذبح إسماعيل سوى امتداد لنهج الخليل خلال سيرته، وكانت الرؤيا بالعين نقطة الانطلاق في رحلته الإيمانية، كما جاء في قوله

نحو مستقبل أخضر

الإنسانية مهددة بالهلاك.. هكذا حذر "أنطونيو جوتيريش" الأمين العام للأمم المتحدة، ولا يقصد بتحذيره انتشار رائحة الموت والدمار في مناطق كثيرة في العالم، إنما كان يناشد القوى العالمية بتصحيح الكثير من مراحل إنتاجها من أجل مستقبل أخضر واستهلاك صحي للإنسانية.

مادة إعلانية

[x]