تبعد 12 مليار سنة ضوئية .. علماء المرصد الأوروبى يرصدون مجرة "المرأة المسلسلة"

16-8-2020 | 11:52

مجرة "المرأة المسلسلة"

دينا المراغي

رصد علماء المرصد الأوروبى الجنوبى، مجرة شبيهة بمجرتنا الأم الموجود بها نظامنا الشمسى، حيث أكد الدكتور اشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلك ية والجيوفيزيقية، ان الجديد فى الأمر ليس أنها شبيهة بمجرتنا، فالعديد من المجرات الموجودة بالكون شبيهة بمجرتنا أيضا كمجرة المرأة المسلسلة القريبة مننا، وذلك باستخدام المنظار الراديوى الكبير (ALMA)، لكن الجديد ان تلك المجرة تقع على بعد 12 مليار سنة ضوئية من مجرتنا.

أى أن صورة تلك المجرة هى صورتها منذ 12 مليار سنة من الآن، و كما يعلم الجميع فإن المجرات جميعا قد تكونت فى وقت واحد بعد نشأة الكون مباشرة؛ و لذلك فإن تلك المجرة تعطى صورة لمجرتنا على ما كانت عليه فى ذلك الزمن.

كما أضاف الدكتور شاكر أنه و بالرغم من عدم رصد أزرع لولبية كمجرتنا داخل تلك المجرة، فقد تم رصد قرص دوار و انتفاخ من النجوم شبيها بالموجود داخل مجرتنا.

وهذه النتيجة فى حد ذاتها اكتشاف علمى مهم حيث كان يتوقع الكثير من العلماء أن المجرات الموجودة على تلك المسافات الكونية البعيدة جدًا من مجرتنا الأم لم ينتظم شكلها بعد و أنها غير منتظمة كالمجرات القريبة مننا.

ويرجع هذا الاكتشاف لدقة وعمق الأرصاد الحديثة بواسطة فريق المرصد الأوروبى و أن الأرصاد السابقة لم تصل لتصوير باقى المجرات بهذه الدقة الفائقة.

وأكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد أن المعهد قام بنشر أبحاث من نفس النوع من الدراسات عن تكون المجرات عبر المسافات المختلفة و تم نشر الكثير من الابحاث دوليا باستخدام احدث البيانات المنشورة عالميا و تم عمل العديد من رسائل الماجستير و الدكتوراة لمنسوبي المعهد داخل و خارج مصر. كما ان المعهد كان قد قام باكتشاف عدد من النجوم المتغيرة والتي تم تسجيلها باسم المعهد ومرصد القطامية الفلك ى في الاتحادات الدولية.

وأوضح القاضي، أنه كى نفهم الكون من حولنا وكيفية تكون المجرات عبر الأزمان المختلفة يحتاج العلماء لزيادة الأرصاد الموجهة لرصد المجرات البعيدة عننا بدقة و تفاصيل أعلى سواء بإستخدام المناظير الراديوية أو المناظير المرئية. يذكر أن المعهد يمتلك اكبر منظار فلكى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا منذ عام 1964 وجار الآن إنشاء المرصد الفلك ى الكبير  فى مصر خلال الأعوام الأربعة القادمة إن شاء الله، والذى لن يقل قطر مرآته الأساسية عن 6.5 متر و سيكون الوحيد فى الشرق الأوسط، ويعمل الأن علماء المعهد باختيار أنسب الأماكن التي تصلح لهذا المنظار، وبدعم مالى ولوجيستى من وزراة التعليم العالى والبحث العلمى والجهات المسؤلة في الدولة لاتمام هذا المشروع الهام لنجاح برامج الفضاء المصرية ولتتكامل المنظومة مع وكالة الفضاء.

جدير بالذكر أن مجرة اندروميدا ( المرأة المسلسلة) هى مجرة شبيهة جدا بمجرتنا و قريبة جدا منها على بعد نصف مليون سنة ضوئية فقط

ونشر معهد الفلك ، صورة للمجرة البعيدة الشبيهة لمجرتنا SPT0418-47 و هى تبدو كحلقة نتيجة وجود مجرة قريبة بين مجرتنا و بينها جعلت جاذبية تلك المجرة القريبة تعمل كعدسة تشتت ضوئها على شكل حلقة و هذه الظاهرة تسمى بعدسة الجاذبية و هى التى تجعلنا نرى الأجسام البعيدة جدا عنا.

مادة إعلانية