برلماني يطالب بضم مشروعات قوانينه لحسم مشكلات العاملين على الصناديق الخاصة

16-8-2020 | 11:41

الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب

 

غادة أبوطالب

قال الدكتور محمد فؤاد ، عضو مجلس النواب ، خلال اجتماع لجنة القوى العاملة اليوم، برئاسة النائب جبالى المراغى، رئيس لجنة القوى العاملة، إنه يجب ضم مشروعات القوانين التى تقدم بها "بشأن ضم العاملين على حساب الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة للدولة، وكذا تعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية" حيث إنها متعلقة بما تقوم لجنة القوى العاملة بمناقشته اليوم وهو مشروع قانون النائبة مايسة عطوة بشأن تعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية بهدف السماح للندب والنقل للعاملين على حساب الصناديق الخاصة إلى حساب موازنة الوحدة.


وأشار فؤاد،الى أن ضم تلك المشروعات للمناقشة يهدف لتحقيق النظرة الشمولية لمشكلات أثار تطبيق قانون الخدمة المدنية تحديدا مشكلة العقود المؤقتة والعاملين على الصناديق، وحسم المشكلات الإدارية والمالية التي يعاني منها كل من الجهاز التنفيذي للدولة والعاملين بالعقود المؤقتة وعلى حساب الصناديق بشأن قواعد وإجراءات التثبيت والنقل على الدرجات الشخصية ومن ثم الدرجات الدائمة لحسم تلك المشكلات نهائيا لاستقرار الجهاز الإداري.

وتابع فؤاد، أن ضم القوانين المقدمة من جانبنا لوحدة الموضوع للخروج بنص تشريعي واحد يحسم كافة المشكلات سالفة الذكر وتحديدا حل أزمة تغير الشكل التعاقدي للمتعاقدين المؤقتين وباليومية على سبيل المثال لا الحصر "العاملين بقرار مجلس الإدارة بمراكز الشباب – خطباء المكافأة – الرائدات الريفيات – وغيرهم من المؤقتين بالوزارات والجهات المختلفة" وتحديد طرق واضحة لحصرهم بشكل مباشر ووضع خطة زمنية ومالية لتثبيتهم.

وأعلن فؤاد، موافقته على نص القانون المقدم من الزميلة مايسة عطوة ودعمه بشدة مؤكد أنه سيكون سببا لحل الأزمة بنسبة لا تقل عن 70%، كما أقترح عدد من التعديلات واستحدث مواد على المقترح المقدم من النائبة مايسة عطوة تمثلت فى:

في حال انتداب أحد العاملين على حساب الصناديق الخاصة أكثر من فترتين الى إحدى وحدات الجهاز الإداري يتم نقله إليها نهائيا على حساب موازنة الوحدة.

تعديل بند 5 مادة 2 :

بند 5 / الموظف: كل من يشغل إحدى الوظائف بالوحدة

تعديل مادة 73 :

تلتزم السلطة المختصة بتعين على بند الأجور الثابتة بالباب الأول (أجور) كل من مضى على نقله على بند (أجور موسميين) على الباب الأول ثلاث سنوات على الأقل على وظائف ورادة بموازنة الوحدة، بشرط استيفاء شروط شغل تلك الوظائف، وتعاقده قبل 30 / 6 / 2016 وذلك خلال موعد أقصاه ستة أشهر من تاريخ تقديم الموظف للطلب.

ويطبق حكم الفقرة الأولى على جميع العاملين المؤقتين والمتعاقدين بالجهات الخاضعة لأحكام قانون الخدمة المدنية المسند إليهم شغل الوظيفة العامة حتى 30 / 6 / 2016 وذلك كله على النحو الذي تبينه اللائحة التنفيذية.
مع الاحتفاظ للكافة بأقدمية لا تتجاوز خمس سنوات.

ويوضع نظام للتعاقد مع العمالة المؤقة أو الموسمية على باب الأول على أي يصدر به قرار من الوزير المختص بناء على اقتراح الجهاز.

مادة مستحدثة:

يجوز للسلطة المختصة ولمدة عام اعتبارا من انتهاء السنتين مهلة نقل العاملين على حساب الصناديق الخاصة ، إعادة تعيين الموظفين المنقولين والمثبتين وفقا لنص المادة 73 الحاصلين على مؤهلات أعلى أثناء الخدمة، متى توافرت فيهم الشروط اللازمة لشغل هذه الوظائف وفقا لجداول الترتيب والتوصيف المعمول بها مع استثنائهم من شرطي الإعلان والامتحان اللازمين لشغل هذه الوظائف، وذلك كله وفقا للقواعد والشروط التي تبينها اللائحة التنفيذية، على أن يتم التعيين في بداية مجموعة الوظائف المعين عليها.

مادة مستحدثة:

تشكل لجنة استقبال طلبات التثبيت والتسويات بالجهاز ولها أن تنشأ فروع بالمحافظات تتلقى الطلبات والمستندات من الموظفين مباشرة وتبت فيها خلال موعد أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب وتكون كافة الطلبات والردود والاستعلامات كتابة.

مادة إعلانية

[x]