الجامعات تتأهب لماراثون التنسيق.. تجهيز معامل الحاسب الآلي لتسجيل الرغبات.. وإجراءات مشددة للحد من "كورونا"

16-8-2020 | 02:46

تنسيق الجامعات

 

محمود سعد

أزاحت وزارة التعليم العالي ، الستار عن موعد بدء تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، للشعب الـ"علمي علوم – علمي رياضة – الأدبي"، معلنة انطلاق تسجيل رغبات القبول لطلاب الثانوية العامة السبت المقبل لمدة 5 أيام، على أن يتم باب غلق تسجيل الرغبات والبدء في تحليل الرغبات وإعلان الحدود الدنيا للقبول بالكليات.


حيث يبدأ طلاب المرحلة الأولى تسجيل رغبات القبول بالجامعات، بحد أدنى 400 درجة فأكثر لطلاب الشعبة العلمية أي بنسبة 97.60% فأكثر، بقبول 30855 طالبا، الشعبة الهندسية387 درجة فأكثر أي بنسبة 94.40% فأكثر بقبول16665طالبا، الشعبة الأدبية327.5 درجة فأكثر أي بنسبة 79.90% فأكثر بقبول102165 طالبا، الإجمـالى لطلاب المرحلة 149685طالبا.

وأعنلت الجامعات استعدادها لاستقبال الطلاب عبر معامل الحاسب الآلي خلاف التسجيل طوال الـ24 ساعة عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا .

وقالت وزارة التعليم العالي ، إنه سيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق مع اتخاذ كافة الاشتراطات والتدابير الاحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة، وتحقيق أقصي درجات التباعد الاجتماعي بما يضمن سلامة الجميع.

وتستعرض "بوابة الأهرام"، استعدادات جامعات "القاهرة – عين شمس – حلوان" لاستقبال ماراثون التنسيق:

جامعة عين شمس :

أعنلت جامعة عين شمس ، توفير كافة التجهيزات والاستعدادات لاستقبال أعمال التنسيق حتى نهاية أكتوبر المقبل، مشيرة إلى تجهيز 13 معملا في خمس كليات هي: (الآداب – الحاسبات) بالحرم الجامعي الرئيسي بالعباسية (امتداد الخليفية المأمون) وبكلية الهندسة في (عبده باشا بالعباسية) وبكلية البنات (بمصر الجديدة – الميرغني) وبكلية الزراعة بشبرا الخيمة.

أكد الدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن المعامل مجهزة تماما لاستقبال طلاب الثانوية العامة لإتاحة تسجيل رغباتهم إلكترونيا من خلال موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg، وذلك وفقا لمراحل التنسيق المختلفة (الأولى – الثانية – الثالثة – مراحل تقليل الاغتراب.. إلخ).

وأضاف سعود، أن معامل التنسيق الإلكتروني تتخذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة لمواجهة فيروس كورونا التي تضمن سلامة الطلاب وأولياء أمورهم والعاملين، وذلك حرصا على مصلحة الطلاب، حيث يتوافر عدد 300 جهاز كمبيوتر بمعامل التنسيق لعدم التزاحم وسيدخل الطلاب ملتزمين بارتداء الكمامات للتسجيل على دفعات على ألا تزيد نسبة الإشغال بالقاعات عن 25٪ من سعة القاعة.

ولفت إلى أنه سوف يتم تقديم خدمة التنسيق الإلكتروني من خلال فريق عمل ذي خبرة في أعمال التنسيق وعلى دراية ببرامج الجامعة الجديدة بنظام الساعات المعتمدة وشروط القبول بها، وشروط التشعيب بأقسام الكليات المختلفة لتوجيه النصح والإرشاد في كيفية ترتيب الرغبات للطلاب، مع إتاحة أرقام تليفونات فريق العمل على موقع التنسيق الإلكتروني للرد على أي استفسارات وكذا إتاحة الاستفسارات من خلال الإيميل الرسمي لأي استفسارات للطلاب info@students.asu.edu.eg

جامعة القاهرة :

خصصت جامعة القاهرة ، مقار كليات الزراعة، والهندسة، والدراسات العليا للبحوث الإحصائية، لاستقبال رغبات الطلاب للقبول بالكليات مزودة بمئات من أجهزة الحاسب الآلي.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة ، أنه سيتم توافر المستلزمات التى يحتاجها الطلاب أثناء أعمال التنسيق، وكذلك الكوادر الفنية المؤهلة للتعامل مع الحاسب الآلى وموقع التنسيق، خلال فترات التسجيل التي يعلن عنها المجلس الأعلى للجامعات.

وشدد الخشت، على ضرورة اتباع كافة الإجراءات الاحترازية أثناء عمليات التسجيل للحد من انتشار فيروس كورونا ، للحفاظ على سلامة الطلاب.

جامعة حلوان :

خصصت جامعة حلوان  ٨ معامل للحاسب الآلي مزودة بعدد كبير من أجهزة الكمبيوتر، لخدمة طلاب الثانوية العامة بتنسيق الجامعات، بخلاف التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق طوال الـ24 ساعة.

وأكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان ، أن المعامل التي تم تجهيزها لاستقبال الطلاب هى المعمل المركزى بالجامعة ومعملان في كلية الهندسة بالمطرية، ومعمل كلية الهندسة بحلوان ومعملان في كلية التربية الرياضية بنين، ومعمل كلية التربية الموسيقية، وأيضا معمل بكلية الفنون الجميلة، مشيرا إلى أن هذه المعامل مزودة بالأجهزة، وسيتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية أثناء فترات التسجيل للحد من انتشار فيروس كورونا .

مادة إعلانية

[x]