ثقافة وفنون

في ذكرى ميلادها الـ95.. محطات شائكة في مشوار هدى سلطان | صور

15-8-2020 | 13:57

محطات شائكة في مشوار هدى سلطان

عبد الرحمن بدوي

يحتفي جمهور وعشاق الفنانة الراحلة هدى سلطان اليوم السبت، بذكرى ميلادها الـ95، ومن خلال هذا التقرير نستعرض أهم المحطات المؤثرة والشائكة في مشوارها.


نشأت الفنانة هدى سلطان في أسرة فنية، فهي شقيقة الفنان الراحل محمد فوزي، وشقيقة الفنانة هند علام، ومنذ طفولتها كانت تغني في حفلات أعياد الميلاد والخطوبة والزواج.


هدى سلطان ومحمد فوزى

بدأت الفنانة هدى سلطان - بهيجة حبس عبد العال الحو - التي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1925، بقرية كفر أبو جندي التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، مشوارها الفني من باب الغناء بعد أن تم اعتمادها في الإذاعة المصرية كمطربة.

واكتشفها المنتج "جبرائيل تلحمى" وقدمها في أول أعمالها السينمائية في فيلم " ست الحسن" عام 1950، ويعتبر هذا الفيلم مرحلة فارقة في حياة الفنانة هدى سلطان الشخصية، حيث بسببه تم طلاقها من زوجها الأول محمد نجيب.

كما يعتبر هذا الفيلم هو الأول في حياة الثنائي الفني الذي كونته مع الفنان فريد شوقي الذي توجاه بالزواج.


هدى سلطان ومحمد فوزى

قدمت هدى سلطان وفريد شوقي مجموعة من روائع السينما المصرية تجاوزت 20 فيلما، وبعد 18 عاما من الزواج انفصلا عام 1969.

وخلال مشوارها الفني لمعت الفنانة هدى سلطان كمطربة وقدمت الكثير من الأغنيات، إلى جانب أكثر من 70 فيلمًا، إلى جانب الأعمال المسرحية والتليفزيونية، ومن أشهر الأفلام اللى قدمتها "امرأة فى الطريق" الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب افلام "السكرية" عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و"جعلوني مجرما" للمخرج عاطف سالم و"فتوات الحسينية" ورصيف نمرة خمسة، وغيرها من الأفلام التي أثرت في المكتبة الفنية.


هدى سلطان وفريد شوقى وعادل أدهم

وشاركت الراحلة هدى سلطان في الدراما التليفزيونية بالعديد من الأدوار المتميزة، من أهمها " زينب والعرش، نجم الموسم، وأرابيسك ، وزيزينيا، والليل وآخره ، والوتد ، وليالي الحلمية، ورد قلبي، وعلي الزيبق، وزي القمر وللثروة حسابات أخرى"، وغيرها.

وإلى جانب السينما والتليفزيون شاركت هدى سلطان الكثير في عدة مسرحيات كان من أبرزها "وداد الغازية" و"الحرافيش" و"الملاك الأزرق" و"بمبة كشر" و"سيد درويش".


هدى سلطان و محمود الميجى

كما أثرت الفنانة هدى سلطان مكتبة الأغاني بمجموعة رائعة ومتنوعة من بينها،"إن كنت ناسي أفكرك، الفرحة الكبر، آه يا ست سفينة يا عوامة، أبين زين، أحب حسن، أحب تانى يا قلبى ليه، أحلامك أحلامي، أنا إنت وإنت أنا، أنا جاني جواب، أنا حرة مانيش عايزة أصالح، أول شبكة كانت في العين، إعشق يا قلبى وحب وميل، و ورد الجناين، وغيرها من الأغنيات التي غنتها في معظم أفلامها..

مفارقات
بسبب فيلم " امرأة في الطريق"، والذي قامت فيه بدور " لواحظ "، المرأة اللعوب ، قاطعها شقيقها الراحل الفنان محمد فوزي بسبب التمثيل.

كان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاماً من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم "من نظرة عين" مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

كانت هدى سلطان في السنوات الأخيرة قبل رحيلها قد اعتادت أن تقضي شهر رمضان بالكامل في السعودية، لتؤدي العمرة.

آخر أغنية قدمتها كانت في عام 2000 حيث شاركت في أوبريت غنائي عن القدس.


هدى سلطان و فريد شوقى

تكريم

نالت الفنانة هدى سلطان العديد من الجوائز، خلال مشوارها الفني ومنها جائزة "الناشر" عن فيلم "امرأة فى الطريق"، والجائزة عن الأدوار الثانية في مسابقة جوائز السينما عام 1975، وجائزة أحسن ممثلة عن دورها في مسلسل " الوتد " في مهرجان القاهرة الرابع للإذاعة والتليفزيون لعام 1998، وغيرها.

بدأت أمراض الشيخوخة تتمكن من جسد هدى سلطان، وانهارت قواها بعد وفاة ابنتها مها حيث لحقت بها بعد 50 يوما على وفاتها، بعد أن أنهكها السرطان لترحل عن دنيانا في الخامس من يونيو عام 2006.


هدى سلطان و فريد شوقى

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة