حسام جابر: الصادرات المصرية حققت نحو 6.72 مليار دولار في الربع الأول من العام رغم «كورونا» | صور

14-8-2020 | 18:19

حسام جابر اثناء افتتاحه احد مصانع الورق

 

سلمى الوردجي

أشاد حسام جابر، عضو شعبة الأدوات الكتابية ، وأحد مصدري الأدوات المدرسية، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للوصول بقيمة الصادرات المصرية للخارج إلى 100 مليار دولار.

وقال جابر، إن زيادة التصدير يحتاج إلى تعاون جاد بين الحكومة والمصانع المصرية، حيث يحتاج إلى الدعم الفني، الذي يؤدي دوره مركز تحديث الصناعة بشكل جيد، إلا أنه يحتاج إلى زيادة الدعم، أما المصانع، فيقع عليها الدور الأكبر في تطوير المنتجات لتناسب احتياجات السوق الخارجي.

أشار جابر، إلى أنه وفقًا لأرقام وإحصائيات رسمية، فإن الصادرات المصرية سجلت قدرا من النمو خلال الربع الأول من 2020 لتصل لنحو 6.72 مليار دولار، في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا .

أوضح أنه بالرغم من تشجيع الدولة على التصدير، إلا أن هناك بعض المعوقات تحد من التوسع في عمليات تصدير المنتجات المصرية، والتي تتعلق بطبيعة وجودة المنتج ومدى تنافسيته مع المنتجات العالمية الشبيهة.

لفت إلى أن هناك معوقات تقف في طريق التصدير، وتتعلق بتعريفات الشحن الدولية، حيث تعد مرتفعة بالنسبة لبعض المناطق من العالم وعلى رأسها الدول الإفريقية، فضلا عن عدم كفاية وسائل النقل البري وارتفاع تكلفتها فيما يتعلق بالدول ذات الجوار، إلى جانب وجود بعض المعوقات التى تخرج عن إرادة الدولة المصرية.

وأشار جابر، إلى أن مصنع بداية للأدوات المدرسية، استطاع خلال 4 سنوات رفع نسبة التصدير إلى 70% جزء منها إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث ساعدت سياسات اللين في تقليل عدد ساعات وتكلفة الإنتاج ومضاعفة المبيعات 4 أضعاف.

وأوضح جابر، أنه بتطبيق منهجية اللين وصلت نسبة الوفر إلى 60% في المصنع، وزيادة الإنتاجية بنسبة 50%، كاشفا عن أن استبدال الحافظات الكرتونية بأخرى معدنية يتم تصنيعها داخل المصنع وفر مليون جنيه خلال 4 أشهر.


إحصائيات عن الصادرات المصرية

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]