أردوغان حظرتكم أفندم

13-8-2020 | 14:59

 

بعد أن وصف الاتفاق بين مصر واليونان حول ترسيم الحدود البحرية بأنه لا قيمة له، مؤكدا أن بلاده ليست في حاجة للتباحث مع من ليس لديهم أي حقوق في مناطق الصلاحية البحرية، دعا الرئيس التركي أردوغان، بعد ذلك بأيام ، دول البحر المتوسط كافة إلى حضور اجتماع يتم خلاله التوصل إلى صيغة مقبولة تحمي حقوق الجميع.

وقال الرئيس التركي: لن نقبل حبسنا في سواحلنا من خلال بضع جزر صغيرة متجاهلين مساحة تركيا الشاسعة البالغة 780 ألف كيلومتر وسنواصل تنفيذ خططنا ميدانيا ودبلوماسيا حتى يحكم التفكير السليم هذه القضية.

تصريحات الرئيس التركي تعكس حجم المشكلة التي تواجهها تركيا حاليا كما تعكس قدرا كبيرا من الغطرسة والتخبط وهما من سمات السياسة التركية تحت قيادة أردوغان. أردوغان يظن أن التهديد، والصوت العالي، والبلطجة وسائل كافية لحصوله على حقوق غير قانونية في شرق المتوسط بينما خصومه يتحركون بخطوات واثقة تستند للقانون الدولي لمواجهة الأطماع التركية.

ويبدو أن السيد أردوغان لا يدرك أن بلاده لم تنضم حتى الآن لمعاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار وهي المعاهدة التي أنشأت المناطق الاقتصادية ونظمت قواعد تحديدها بين الدول المتشاطئة، وبالتالي فليس له حق أن يطالب بحقوق لم يعترف بها أصلا. نصيحة للرئيس التركي أن يعلن انضمام بلاده أولا للمعاهدة ثم يبدأ المطالبة بالحقوق وفقا لما أقرته تلك المعاهدة. ونصيحة أخرى.. أرجو أن تنظر (حظرتكم أفندم) لخريطة البحر المتوسط لتدرك أن لليبيا حدودا بحرية مع اليونان وهو ما نفاه (حظرتكم) في تصريحات .. لا قيمة لها.


نقلا عن صحيفة الأهرام

مقالات اخري للكاتب

بيت مصر في باريس

بيت مصر فى باريس

لقاء مع زامورا

مع بدايات عملى الصحفى فى ثمانينيات القرن الماضى كلفنى أحد كبار المسئولين فى جريدة الأهرام بإجراء حوار مع الكابتن محمد حسن حلمى الشهير بـزامورا، وكان يشغل

ثورة فرنسية جديدة

ثورة فرنسية جديدة

هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام؟

الجدل لا يتوقف كل عام مع حلول موعد المولد النبوي حول الموقف الشرعي من الاحتفال بهذه المناسبة المهمة جدًا للمسلمين، ويحلو لكثيرٍ ممن يحسبون أنفسهم حراسًا على الشريعة الإفتاء بعدم جواز ذلك لأسباب واهية.

من أعطاهم صفة «ربانيون»؟

من أعطاهم صفة «ربانيون»؟

الحصانة لمن يستحقها

الأصل فى القانون هو المساواة بين جميع أفراد الشعب فى الحقوق والواجبات ولكن المصلحة العامة تقتضي أحيانا أن نمنح البعض حقوقا وسلطات استثنائية تستخدم فى مجالات محددة ضمانا لاستقرار المجتمع.

سيمفونية على وشك الانتهاء

سيمفونية على وشك الانتهاء

مادة إعلانية

[x]