ثقافة وفنون

وداعا أستاذ الأجيال "سناء شافع".. مسيرة حافلة تطوي صفحاتها وسط أحزان تلاميذه| صور

12-8-2020 | 17:47

الفنان سناء شافع

مصطفى طاهر

صفحة مجيدة في تاريخ المسرح المصري، تزينت بمسيرة عطاء حافلة في السينما والتليفزيون، بالإضافة للتدريس الأكاديمي، طويت عصر اليوم الأربعاء، برحيل الفنان سناء شافع عن عمر ناهز 77 عاما.

 "بوابة الاهرام" تستعرض أبرز محطات الفنان القدير د.سناء شافع مع المسرح والسينما والتلفزيون في وداع "حبيب الكل".


الفنان سناء شافع



صاحب الشعبية الكبيرة في الأوساط الفنية المصرية، وبين زملائه وتلاميذه، من مواليد 25 يناير 1943م، تعود أصول الفنان سناء شافع إلى مركز ساحل سليم بمحافظ أسيوط، وهو مخرج مسرحي وممثل قدير، بالإضافة لعطاءاته كأستاذ أكاديمي، تخرج من المعهد العالي للسينما، وعمل مدرسًا به، كما قدم عشرات الأدوار بالتليفزيون والسينما والمسرح، أخرج مسرحية (دون كيشوت) عام 1975م وتعد من أبرز إنتاجاته المسرحية، كما أن أدواره السينمائية المتعددة حققت له الشعبية داخل البيت المصري، ومن أبرزها دوره في فيلم (حتى لا يطير الدخان) وفيلم (فوزية البرجوازية)، في التليفزيون شارك في مسلسلات (الزيني بركات) و(حضرة المتهم أبي) والعديد من المسلسلات التاريخية، وكان أحدث أدواره في مسلسل "ليالينا 80" خلال شهر رمضان الماضي.


الفنان سناء شافع



حالة الحزن سيطرت على الوسط الفني بعد خبر الوفاة، كتب الفنان محمود البزاوي عبر حسابه الرسمي على تويتر : "البقاء لله في وفاة أستاذ الاجيال والفنان الكبير عمنا سناء شافع .. ألف رحمة و نور عليك يا أستاذي".

النجم أمير كرارة نعى الفنان الراحل، وكتب "رحم الله الأستاذ الدكتور سناء شافع وتغمده برحمته.. البقاء لله"، أما وزيرة الثقافة المصرية د.إيناس عبد الدايم فقالت في نعيها الرسمي لسناء شافع أنه شكل علامة درامية فى ساحة الأداء التمثيلى المصري ونجح فى صنع نجومية من نوع خاص حيث برز فى أداء الشخصيات المركبة وأخرج مجموعة من الأعمال الخالدة كما ساهم فى إعداد أجيال من المسرحيين المتخصصين".


الفنان سناء شافع



الفنان سناء شافع تزوج 9 مرات، وكانت أبرز زيجاته داخل الوسط الفني، من الفنانة ناهد جبر، والفنانة ندى بسيوني، ورغم أن ولد في موشا بأسيوط، إلا انه انتقل مبكرا مع والده الشيخ الأزهري إلى القاهرة للإقامة في حي الجمالية، وهو الأمر الذي فتح الطريق لموهبته التمثيلية والفنية أن تثقل نفسها بطريقة علمية، بعد التحاقه بالمعهد العالي للسينما.


الفنان سناء شافع


 

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة