السلام الداخلي طريق البقاء على القمة

11-8-2020 | 01:14

 

انتشر الحديث عن الإحساس بالقلق و الاكتئاب كانتشار النار في الهشيم، ولم تخل الأدعية المتداولة بيننا عن التوسل إلى الله لزوال الهم والغم، والكلام عن أسباب غزو الاكتئاب في النفوس يطول شرحه، والسبب الواضح هو تكرار الكوارث والحوادث القاتلة في كل منطقة عربية.


وأضف إليه تفاقم حالات الصراع داخل نفوس كثير من الأشخاص بين واقعهم وبين تطلعاتهم، ويضطرب بين جوانبهم الشعور بالقفز على الآخرين لتحقيق أهدافهم، وغالبا يساورهم الجشع وعدم الإشباع وهم لا يشعرون، ويترتب عليه إصابتهم بأمراض جسدية نتيجة الحقد وإحساسهم بالدونية، ويترتب عليها كذلك تفشي ظاهرة الانشقاق المجتمعي والجريمة.

وتتنوع أساليب العلاج في محاولة السيطرة على توغل الحزن داخل النفوس، غير أنني أرى فرض الشعور ب السلام الداخلي كأحد أفضل طرق العلاج، وتتمثل في الكف عن لوم النفس باستمرار، واعتراف النفس بحدود قدراتها، وإيمانها بها, وأن يبعث الشخص في نفسه بأن القادم خير, لكي تزيد الثقة في داخله.

ومن خطوات الشعور ب السلام الداخلي مقاومة النفس المريضة، وذلك من خلال حبها لطلب الخير للجميع، حتي إذا كان بينهم من تحمل له العداء، وأن يحاول صاحبها نشر الطمأنينة وجو من السعادة بين المحيطين به، وهذا يشعر الخائف والحزين الإحساس براحة البال.

وهذه التعبئة الذاتية لا تأتي مرة واحدة، وإنما تتحقق بواسطة ترويض نفس المريض على مدى طويل، وعليه أن يزرع المريض النفسي بداخله حقيقة أن استقامة الكون تعتمد علي تفعيل قوانين الطبيعة، التي تخلق التوازنات في الحياة ، لأن كل شيء في الكون له وظيفة تعد بمثابة مقدمة لتحقيق وظيفة أخرى تضمن صيرورة الحياة .

وبمعنى آخر أن يقوم الإنسان المتوتر بدوره بدون ملل مع تطوير أدائه بصفة دائمة، وهذا يتطلب منه التحلي بالعطاء, والحرص على القيام بأعمال الخير، وهو ما يطفئ بداخله الضغوط المادية و الصراعات النفسية .

و الصدق مع النفس أحد سبل السلام الداخلي ، ولكي تشعر به لابد الابتعاد عن أوجه النفاق، ويجب ألا تكون تابعا للناس في كل أمر، وتحرص أن تكون مواقفك مبنية على علم ورؤياك الخاصة، وبهذا تبني شخصية متصالحة قوية، و الشخص القوي لا ينحني في أي موقف.

وأسرع الطرق للإحساس ب السلام الداخلي إيمانك بالرضا والقناعة، والحكمة تقول الاحتيال والغش للوصول إلى القمة يسقطك في الهاوية بسرعة البرق، والنفس الراضية القانعة تجعلك توظف وقتك بأفضل طريقة حتي تتمكن من البقاء على القمة .

Email: khuissen@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

النجاة في الصداقة

لا يمكنك الشعور بالأمان وأنت تعيش في عزلة، وبما أنك تؤمن أن "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، فلابد من يقينك بمقولة "الصديق وقت الضيق"، ولذا كان حتما

الجمال وجهة نظر

للمطرب الجميل محرم فؤاد أغنية قديمة، تقول أول كلماتها: متلونيش خدودك ما تلبسيش حلق ـ. دا انتي بطبيعتك من أجمل ما خلق، وكلما سمعتها تصيبني حسرة، وأتمنى أمنية غالية، وهي عودة فتيات ونساء عصرنا إلى زمن جمال «محرم فؤاد».

وظائف توفر حلم الثراء للشباب

أظهر لنا البحث في هذا الملف عن وجود طريق وحيد ومختصر للحصول على وظيفة، وكذلك لتحقيق ثراء سريع، وهو يتيح أيضا لأي دولة امتلاك استثمارات ضخمة، وتكشف إحصائيات

فوائد الصيام عن السعادة

لا يوجد شخص عاقل في الدنيا يرغب في تجنب أسباب الشعور بالسعادة، غير أن الواقع يؤكد ظهور بدعة جديدة، أطلق عليها العلماء الصوم عن السعادة، ويسير على خطواتها

الرؤية .. الوسيط لإبراهيم

ما كانت رؤيا إبراهيم - عليه السلام - بذبح إسماعيل سوى امتداد لنهج الخليل خلال سيرته، وكانت الرؤيا بالعين نقطة الانطلاق في رحلته الإيمانية، كما جاء في قوله

نحو مستقبل أخضر

الإنسانية مهددة بالهلاك.. هكذا حذر "أنطونيو جوتيريش" الأمين العام للأمم المتحدة، ولا يقصد بتحذيره انتشار رائحة الموت والدمار في مناطق كثيرة في العالم، إنما كان يناشد القوى العالمية بتصحيح الكثير من مراحل إنتاجها من أجل مستقبل أخضر واستهلاك صحي للإنسانية.

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

%42 ينفقها البشر من دخلهم على الحيوانات

قرأت خبرين أحدهما يشعرك بالأسى، والثاني يثير الضحك وسخريتك، ويقول الخبر الأول أن عدد فقراء العالم ارتفع إلى ما يزيد على مليار نسمة نتيجة جائحة كورونا، والآخر يذكر إحصائية رصدها موقع "هوتيلز دوت كوم" أن الفنادق المسجلة لديه لإقامة الحيوانات الأليفة تبلغ نحو 325 ألف فندق حول العالم.

أطفال جواسيس برعاية دولية

واقع مرير يعيشه كثير من أطفال هذا العصر، والأشد مرارة استغلال أجهزة مخابرات دولية الأطفال في عمليات استخباراتية، وبداية الإحساس بوجع القلب على حياة هؤلاء الأطفال من وقت ما تخلت الآباء عن تربيتهم، وما ترتب عليه من ذوبان الأطفال في عالم الشقاء.

أنظمة دفاعية لحماية المرأة

"إللي يشوف بلوة غيره تهون عليه بلوته"، أي على الغاضبين من حوادث التحرش أن يهونوا على أنفسهم، لأن الذعر قد يصيبهم حينما يرون ما يفعله الرجل الفرنسي من مصائب في حق النساء.

أوروبا تمحو بنين وكوماسي الإفريقية

في الأسبوع الماضي بدأنا الحديث عن الخطوات التي يجب أن نسلكها ليكون عندنا إعلام مصري حقيقي يحقق طموحاتنا ويستعيد ريادتنا الإعلامية في المنطقة في ظل التحديات

مادة إعلانية

[x]