صافي ربح أرامكو يهوي 73.4% والشركة تلحظ بوادر تعاف لسوق النفط

9-8-2020 | 10:19

أرامكو السعودية

 

رويترز

أعلنت مجموعة النفط الوطنية أرامكو السعودية اليوم الأحد تراجع صافي ربح الربع الثاني من العام 73.4 %، في انخفاض أشد مما تكهن به المحللون، وقالت إنها تتوقع أن يكون الإنفاق الرأسمالي للعام 2020 عند الحد الأدنى لنطاق بين 25 و30 مليار دولار.


وقال أكبر مُصدر للنفط في العالم إن الانتشار السريع لمرض كوفيد -19 في أنحاء العالم قلص بشدة الطلب على النفط الخام و الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة في بيان "نرى أن سوق الطاقة تشهد انتعاشا جزئيا بالتزامن مع بدء مختلف الدول حول العام في اتخاذ خطوات لتخفيف القيود وإعادة إنعاش اقتصاداتها."

تراجع صافي الربح إلى 24.6 مليار ريال (6.57 مليار دولار) لربع السنة المنتهي في 30 يونيو من 92.6 مليار ريال قبل عام.

كان المحللون توقعوا صافي ربح قدره 31.3 مليار ريال في الربع الثاني، وفقا لمتوسط تقديرات ثلاثة محللين قدمته رفينيتيف.

تضررت جميع شركات النفط الكبيرة في الربع الثاني في ظل قيود على السفر نتيجة لإجراءات احتواء فيروس كورونا، مما نال من الطلب على النفط ودفع أسعار الخام للتهاوي إلى مستويات لم تشهدها فيما يقرب من 20 عاما.

كانت أسعار خام برنت متراجعة 38 % عنها قبل عام في نهاية الربع الثاني، رغم اتفاق منتجي أوبك+ على خفض المعروض النفط ي بقدر غير مسبوق يبلغ 9.7 مليون برميل يوميا من مايو أيار من أجل تدعيم الأسعار وكبح تخمة الإمدادات.

وقالت أرامكو إنها ستصرف توزيعات قدرها 18.75 مليار دولار للربع الثاني من العام الحالي، تمشيا مع خطة لصرف توزيع أساسي يبلغ 75 مليار دولار للعام 2020.

وفي وقت سابق هذا الشهر، خفضت بي.بي توزيعاتها للمرة الأولى في عشر سنوات بعد تكبدها خسارة قياسية بلغت 6.7 مليار دولار في الربع الثاني، في حين قلصت رويال داتش شل في أبريل  توزيعاتها للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

مادة إعلانية

[x]