المستشار لاشين إبراهيم: إجراءات استثنائية في انتخابات "الشيوخ" بسبب كورونا.. ولا استخدام للحبر الفسفوري| فيديو

8-8-2020 | 22:21

المستشار لاشين إبراهيم

 

قال المستشار لاشين إبراهيم ، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة اتخذت إجراءات مشددة للوقاية من فيروس كورونا خلال انتخابات مجلس الشيوخ، أهمها تعقيم اللجان ومنع أي شخص متواجد سواء ناخب أو قائم على العملية الانتخابية داخل اللجان بدون ارتداء الكمامة الطبية.

وأضاف في تصريحات للتليفزيون المصري، أن الهيئة منحت القاضي حق تكليف أحد الموظفين بالتأكد من شخصية الناخب حال الشك في شخصيته بسبب الكمامة.

وأشار إلى أنه سيتم تطبيق نظام الصفوف الآمنة أمام اللجان من أجل الدخول عبر موظف مختص، وإحضار سيارات إسعاف في محيط اللجان.

وقال المستشار لاشين إبراهيم ، إن القانون نظم طريقة الإدلاء بالصوت، حيث يدخل كل ناخب ببطاقته الشخصية ويوقع في الكشف أمام اسمه.

وأوضح، أنه لن يتم استخدام الحبر الفسفوري في هذه الانتخابات، حيث إنه يستخدم فقط في انتخابات الرئاسة أو الاستفتاءات، حيث إن الغرض منه هو منع التصويت أكثر من مرة في ظل وجود لجان للوافدين.

وأشار إلى أن من لهم الحق في التواجد داخل اللجان هم القاضي وأمناء اللجنة ووكلاء المترشحين وممثلي المنظمات الحقوقية والإعلام.

وأكد أن المصري المقيم بالخارج له الحق في الانتخاب إذا كان مقيدا في قاعدة بيانات الناخبين، حيث يدخل على الموقع الهيئة ويدخل بياناته ويستخدم كودا لا يظهر لغيره، ويطبع بطاقة القائمة والمرشح الفردي ويضعها في مظروف ويغلق ويحضر مظروفا أكبر يضع فيه وثيقة الإقامة وجواز السفر والرقم القومي وإقرار التصويت، ويرسلها عبر البريد المستعجل لمقر البعثة الدبلوماسية التابع لها.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة وضعت ضوابط للدعاية الانتخابية في ظل جائحة كورونا ، حيث منعت التجمعات الانتخابية الحاشدة، واقتصر الإعلان عبر المكبرات والبانرات واللافتات.

وأشار إلى أن المرشح الفردي يعد فائزا في الانتخابات إذا حصل على الأغلبية المطلقة من الناخبين الحاضرين وكذلك القائمة.

وأكد أنه يتم الفرز في الانتخابات الفرعية، ويثبت القاضي الأرقام في محضر خاص بحضور وسائل الاعلام وممثلي المنظمات ووكلاء المرشحين، أما اللجنة العامة فتقوم بالحصر العددي.

وقال المستشار لاشين إبراهيم ، إن الهيئة وفرت للإعلاميين كل سبل المتابعة بسهولة، مؤكدا أن الهيئة خلال أيام الانتخابات ستتابع عن كثب وستصدر في الحال بيانات فورية للرد على أي مشكلة.

وحول التصويت الإلكتروني، قال رئيس الهيئة: مازلنا في مرحلة الاتفاق والتجارب.

ووجه رسالة لكل مواطن: "انزل شارك في هذا الاستحقاق الانتخابي، وعبر عن حبك لهذا الوطن.. انتصر للديمقراطية".

مادة إعلانية

[x]