انطلاق قطار انتخابات مجلس الشيوخ 2020.. "نيوزيلاندا" أول سفارة تستقبل أصوات المصريين

8-8-2020 | 23:02

انتخابات مجلس الشيوخ

 

سمر نصر

فتح باب التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠ بوينجلتون عاصمة نيوزيلندا حسب التوقيت المحلى هناك، حيث سيرسل الناخبون بطاقات التصويت علي مقار السفارة أو القنصلية حسب عنوان بعثة الناخب الدبلوماسية، فى اليوم الأول لتصويت المصريين فى الخارج فى تمام التاسعة صباحا بتوقيت نيوزيلندا .


وسوف يظهر للناخب رقم التسجيل تمهيداً لحصوله على بطاقة الاقتراع من على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات خلال يومي الانتخاب بالخارج (الأحد 9 والإثنين 10 أغسطس) لإرسالها بالبريد السريع على عنوان البعثة حتى نهاية يوم الأربعاء 12 أغسطس 2020.

واتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات، قرارها بإجراء التصويت فى الخارج من خلال البريد السريع، أخذاً في الاعتبار القيود والإجراءات الاحترازية المُتخذة في غالبية الدول، والتي من شأنها أن تُعيق عملية حضور الناخبين بالسفارات في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.

ومن المقرر أن تبدأ اللجان عملها فى تمام التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، لاستقبال خطابات تصويت الناخبين، وفى حالة الإعادة تجرى عملية التصويت فى الفترة من يوم ٦ حتى يوم ٩ سبتمبر المقبل، وفقا التوقيت المحلي للبعثة التى تجرى فيها الانتخابات.

وبعد انتهاء اليوم الأخير لاستقبال البرقيات الواردة للجنة يقوم أعضاؤها فى مقرها بالخارج بأعمال الفرز تحت إشراف رؤساء اللجان، وذلك بتفريغ محتويات كل صندوق اقتراع على حدة وفض الأظرف التى كانت بداخله، وتقسم بطاقات الاقتراع إلى فردى وقوائم ثم يفرز كل منها على حدة فى محضر فرز مستقل يثبت به نتيجة الفرز والحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، ويوقع عليها رئيس وأعضاء وأمناء اللجنة.

ويتبع تلك الإجراءات إرسال محاضر الفرز مؤمنة بصفة عاجلة إلى وزارة الخارجية لتسلمها للجنة المكلفة بمتابعة وتلقي نتائج تصويت المصريين فى الخارج والمشكلة بقرار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويدلي رئيس وأعضاء وموظفو لجان الانتخاب بالخارج بأصواتهم أمام اللجان، كل فى دائرته الانتخابية طبقا لبطاقة الرقم القومى أو جواز السفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى، مع الالتزام بالموعد المحدد للتصويت.

ومع نهاية كل يوم من الأيام المخصصة لاستقبال برقيات التصويت، يثبت رئيس اللجنة عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم.

ويسمح لمندوبي وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام ووكلاء المرشحين الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات حضور إجراءات الاقتراع والفرز بما لايعيق عمل اللجنة.

وكانت وزارة الخارجية دعت المصريين المقيمين في الخارج إلى تسجيل بياناتهم من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية www.elections.eg اعتباراً من السبت الموافق 25 يوليو، وحتى الجمعة 31 يوليو 2020، في ضوء صدور قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 44 لسنة 2020 بتنظيم إجراءات تصويت المصريين خارج مصر في انتخابات مجلس الشيوخ.

وتتمثل آليات تصويت المصريين بالخارج في انتخابات الشيوخ لمن سجل بياناته كما يلي:

- يتم إتاحة بطاقات إبداء الرأي على موقع الوطنية للانتخابات يومي الاقتراع.

- يختار الناخب الخانة المخصصة للمصريين بالخارج وبدون رقم التسجيل فيها.

- تظهر بطاقتا الاقتراع الفردي والقوائم وإقرار التصويت على الموقع خلال يومي التصويت.

- يطبع الناخب بطاقاتي الاقتراع ويختار المرشحين للنظامين الفردي والقوائم باستخدام قلم جاف.

لا يتم الشطب على بطاقة الاقتراع أو وضع علامات عليها أو علامات تبين صاحبها.

- يضع الناخب بطاقتي الاقتراع داخل مظروف أبيض مرفقا به صورة الرقم القومي أو جواز السفر.

- يضع الناخب إقرار التصويت بكامل البيانات وموقع من الناخب شخصيا.

- يثبت الناخب على المظروف بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية.

- ترسل الأوراق إلى اللجنة بالبعثة الدبلوماسية عن طريق البريد المستعجل.

- تبدأ اللجان عملها من 9 صباحا حتى 9 مساء من يوم 9 وحتى 12 أغسطس.

- لا يجوز للناخب الإدلاء بصوته داخل اللجنة أكثر من مرة أوالتصويت في لجنة أخرى.

[x]