اقتصاد

كيف تستفيد من قرار الحكومة برفع الحد الأقصى لتخفيضات «ما يغلاش عليك» على بطاقات التموين؟

6-8-2020 | 14:39

بطاقات التموين

سلمى الوردجي

قال متى بشاي، عضو الشعبة العامة للمستوردين بالغرف التجارية، إن قرار الحكومة بالسماح بإضافة نقاط الخبز والرصيد النقدي لمبادرة تحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلي "ما يغلاش عليك" ستتيح فرصا أكبر لأصحاب البطاقات التموينية في شراء السلع الموجودة ضمن المبادرة.


وأضاف أن الفرد الواحد في البطاقة التموينية سيستفيد بنحو 15 جنيهًا إضافية، والبطاقة المكونة من 5 أفراد ستستفيد بنحو 75 جنيهًا، إضافة إلي الـ 200 جنيه التي خصصتها الدولة للفرد، وألف جنيه كحد أقصى للبطاقة في المبادرة كنسبة خصم، مشيرا إلى أن الفرد يحصل شهريًا على 150 رغيف خبز شهريًا، والرغيف الذي لا يتم استهلاكه يحول لنقاط كل نقطة بـ10 قروش أي أن الـ150 رغيف بـ15 جنيهًا.

وأوضح أن هذه الخطوة ستمنح أصحاب البطاقات التموينية قدرة أكبر على الشراء، وتعدد بدائل الشراء بدلًا من قصرها فقط علي السلع الغذائية، وتعد هذه الخطوة من قبل الحكومة تطوير للمبادرة بعد انطلاقها.

وحول تشكيك البعض في ارتفاع أسعار السلع المعروضة ضمن المبادرة، قال «بشاي» إن الحكومة ممثلة في جهاز حماية المستهلك، تتابع السلع المعروضة وتتلقى الشكاوى، وبالفعل حققت في أكثر من 60 شكوى تقدم بها مواطنون وتم التواصل مع التجار والشركات لحل هذه الشكاوى.

ولفت إلى أن الشركات الموجودة بالمبادرة ذات سمعة طيبة، فضلًا عن أن العارضين بالمبادرة حريصين على نجاحها لأنهم المستفيد الأول بهذا النجاح.

وقالت وزارة المالية، إنه سيتم كل شهر السماح لأصحاب البطاقات التموينية باستخدام الرصيد النقدي غير المستخدم لديهم من الدعم الشهري ونقاط الخبز ببطاقاتهم في شراء السلع المعمرة وغير المعمرة التي تعرضها الشركات والصنَّاع والتجار في المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري «ما يغلاش عليك»، التي تستمر لمدة ثلاثة أشهر، موضحًا أن أصحاب البطاقات التموينية يستفيدون من هذه المزايا الجديدة اعتبارًا من هذا الشهر.

وتأتي هذه التيسيرات الجديدة لحاملي البطاقات التموينية في المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري، بهدف تخفيف الأعباء عن كاهلهم، والإسهام الفعَّال في تلبية احتياجاتهم، وزيادة فرص استفادتهم من الخصومات المقررة على السلع المعمرة وغير المعمرة، التي تصل إلى ٢٠٪ والخصومات الإضافية المقررة لكل منهم بـ ١٠٪ من سعر السلعة بحد أقصى ٢٠٠ جنيهًا للفرد، وألف جنيه لكل بطاقة، وذلك على النحو الذي يتسق مع توجيهات القيادة السياسية بدعم محدودي الدخل، وتوفير احتياجاتهم بأسعار مناسبة.

ويستفيد أصحاب البطاقات التموينية من الخصم الإضافي المقرر لهم بـ ١٠٪ ببطاقات الرقم القومي دون الحاجة للاطلاع على بطاقاتهم التموينية، ويمكن للمواطنين التواصل الفوري مع جهاز حماية المستهلك عبر الخط الساخن: «١٥٣٠٣»، والهاتف المحمول: «٠١٠٠٠٠٠٠٣٢٩» عند تعرضهم لأي مشكلات أو استشعارهم بأي تلاعب في أسعار السلع المعروضة ضمن المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة