الفريق أسامة ربيع لـ"بوابة الأهرام": حققنا 5 مليارات دولار في عام.. ولدينا 16 محطة تحولت للنظام الرقمي| فيديو

6-8-2020 | 10:28

الفريق أسامة ربيع

 

السويس - عمرو غنيمة

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، بمناسبة الذكرى الخامسة على إنشاء قناة السويس الجديدة ، أن السفن بدأت عبور القناة الجديدة منذ اليوم الأول لافتتاحها في أغسطس عام 2015 بحمولات لم تكن تمر بالمجرى الملاحي من قبل.


وقال إن عدد السفن المارة بالمجرى الملاحي بالقناة القديمة كانت 42 سفينة فقط، لتصل في أغسطس الماضي لـ81 سفينة مع افتتاح قناة السويس الجديدة ، وهو أمر جيد للغاية.

وأشار الفريق أسامة ربيع إلى أن قناة السويس حققت إيرادات بلغت 5 مليارات و750 مليون دولار في عام واحد فقط، ولولا وجود القناة الجديدة لم تكن لتتحقق مثل تلك الأرقام مطلقًا.

وأضاف أنه يوجد 16 محطة ملاحية بطول القناة لمراقبة العمل بالمجرى الملاحي وكانت تعمل بشكل يدوي، ولكن مع توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتحول الرقمي بالفعل بدأنا في تنفيذها منذ يناير الماضي لنصبح أكثر تطورًا.

وأوضح أنه يراقب من خلال مكتبه التحركات داخل القناة، وفي حالة وجود أي حدث طارئ يتدخل بشكل فوري لحله لتسيير حركة مرور السفن بشكل طبيعي دون عوائق.

ولفت رئيس الهيئة، إلى أن هناك سفنا كثيرة كانت تستعد لاتخاذ طرق ملاحية بديلة عن العبور في قناة السويس ولولاه افتتاح القناة الجديدة وقطعنا عليهم الطريق لتحويل خطوط الملاحة بعيدا عن قناة السويس .

وألمح رئيس الهيئة أن 19321 سفينة عبرت المجرى الملاحي العام الماضي، في حين عبرت 18484 سفينة العام الماضي بزيادة قدرها 828 سفينة (4.5%)، وذلك نتاج التخفيضات التي قدمتها قناة السويس وكانت جاذبة للخطوط الملاحية بمختلف دول العالم.

وأكد أن قناة السويس تعاملت مع جائحة فيروس كورونا المستجد بشكل احترافي للغاية، حيث جهزنا سيناريوهين للتعامل مع السفن التي يتواجد عليها إصابات مؤكدة وهي إما أن يتم قطرها أو يتم إرشادها من الخارج وتم التدريب لكافة العاملين والقباطين بالمحاكي لتنفيذ هذا التوجه الذي شهد نجاحا باهرا.

يذكر أن هيئة قناة السويس، تنظم اليوم الخميس احتفال ًا مكبرًا وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة لافتتاح قناة السويس الجديدة ، بحضور عدد من القيادات التنفيذية وكبار رجال الدولة.


رئيس هيئة قناة السويس: حققنا 5 مليار دولار في عام .. ولدينا 16 محطة تعمل بالتحول الرقمي

مادة إعلانية

[x]