احتفال بمبنى "مارينا" بمناسبة الذكرى الخامسة لافتتاح قناة السويس الجديدة اليوم

6-8-2020 | 09:28

قناة السويس الجديدة

 

اﻹسماعيلية - خالد لطفي

تنظم هيئة قناة السويس ، احتفالًا مكبرًا وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة لافتتاح قناة السويس الجديدة، اليوم الخميس، بحضور عدد من القيادات التنفيذية وكبار رجال الدولة .


ويقام الحفل على ضفاف قناة السويس الجديدة شرقًا بمبنى مارينا هيئة قناة السويس ، ويبدأ الاحتفال بكلمة للفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، ثم تقدم الهيئة عرضا لفيلم تسجيلي جديد عن حفر قناة السويس ، ليختتم الحفل بإقامة مؤتمر صحفي.

وكان افتتاح قناة السويس الجديدة، والذي جرت وقائعه يوم الخميس 6 أغسطس 2015، تم بمشاركة دولية ودبلوماسية رفيعة المستوى، بحضور زعماء وملوك العالم والوفود العربية والأوروبية والإفريقية والأسيوية، والذين حضروا لحفل الافتتاح بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمشاهدة الإنجاز المصري وقدرة المصريين على تحقيق الحلم بافتتاح القناة الجديدة في وقت قياسي.

وتعتبر قناة السويس أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب وذلك بسبب موقعها الجغرافي الفريد وهي قناة ملاحية عالمية هامة تصل بين البحر المتوسط عند بورسعيد والبحر الأحمر عند السويس ويصبغ عليها هذا الموقع الفريد طابعًا من الأهمية الخاصة للعالم ولمصر كذلك .

وتتعاظم أهمية القناة بقدر تطور وتنامي النقل البحري والتجارة العالمية؛ حيث يعد النقل البحري أرخص وسائل النقل ولذلك يتم نقل ما يزيد عن 80% من حجم التجارة العالمية عبر الطرق والقنوات البحرية "التجارة المنقولة بحرًا"، وتوفير الوقت والمسافة هو ما تحققه القناة وبالتالي وفر فى تكاليف تشغيل السفن العابرة لها يؤكد ما لهذه القناة من أهمية.

والموقع الجغرافي ل قناة السويس يجعلها أقصر طريق بين الشرق والغرب بالمقارنة مع رأس الرجاء الصالح، حيث يحقق طريق القناة وفورات في المسافة بين موانئ الشمال والجنوب من القناة، الأمر الذي يترجم كوفر في الوقت واستهلاك الوقود وتكاليف تشغيل السفينة.

مادة إعلانية

[x]