البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية منصة هامة لتعزيز التعاون الدولي

5-8-2020 | 14:59

المبنى الرئيسي للمقر الدائم للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

 

طرح الرئيس الصيني في كلمته الافتتاحية خلال الاجتماع السنوي الخامس للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي عقد في 28 يوليو عبر تقنية الفيديو سلسلة من الآراء الإرشادية الهامة، داعيا إلى التركيز على التنمية المشتركة والريادة والابتكار وخلق أفضل الممارسات والإصرار على الانفتاح وجعل البنك الآسيوي للاستثمار بنكا جديدا لتعزيز التنمية العالمية المتعددة الأطراف، وجعله منصة لممارسة التنمية التي تواكب العصر، ونوعا من منظمات التعاون الدولي عالية المستوى، ونموذجا جديدا للتعاون الدولي متعدد الأطراف. يشعر المجتمع الدولي بشكل عام بأن الصين تتوقع أن تواصل العمل مع أعضائها لدعم وإدارة البنك الآسيوي للاستثمار بشكل جيد، الأمر الذي ضخ ثقة قوية في التنمية المستقبلية لهذا البنك في التعامل مع المخاطر والتحديات وتحقيق التنمية المشتركة.


أكد الرئيس شي جين بينغ بشكل كامل على الإنجازات العملية للبنك الآسيوي للاستثمار من منظور الدعوة إلى التعددية، وتعزيز التنمية المشتركة لأعضائه، وتعزيز بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية. وكعضو جديد في نظام الحوكمة الاقتصادية الدولية، ارتفع عدد الأعضاء للبنك الآسيوي للاستثمار من 57 عضوا مؤسسا إلى 103 أعضاء من القارات الست، وقد تمت الموافقة على 87 مشروعا تشمل 24 اقتصادا بإجمالي استثمارات ناهزت الـ 20 مليار دولار أمريكي مما يدل تماما على حيويته وإمكانياته الكبيرة في تعزيز بناء البنية التحتية والاتصالات. إن نجاح بنك الاستثمار الآسيوي الدولي يثبت بشكل كامل أن تحقيق التنمية المشتركة هو الطموح العالمي لجميع دول العالم وأن تعزيز هذه التنمية هو قضية عادلة تتوافق مع الاتجاه العام.

ولمواجهة تأثير فيروس كوفيد-19 وتداعياته، أثبت البنك الآسيوي للاستثمار تماما قدرته على العمل. حيث أنشأ في أبريل من هذه السنة، صندوق طوارئ بسرعة لتوفير الدعم المالي لتلبية احتياجات الصحة العامة الطارئة للدول الأعضاء، وقام بتوفير التمويل لمشاريع البنية التحتية وغيرها من المجالات الإنتاجية التي تضررت بشدة جرّاء الوباء. وقد كان القسط الأول الذي قام الصندوق بضخه هو 5 مليارات دولار أمريكي ثم ازداد إلى أن أصبح الآن 13 مليار دولار أمريكي. وفي الوقت الحاضر تمت الموافقة على 16 مشروعا، بقيمة إجمالية تزيد على 5.9 مليار دولار أمريكي لصالح 12 دولة. إن دور وأعمال بنك الاستثمار الآسيوي في الكفاح العالمي ضد الوباء هي ممارسة حية لبناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية. كما يتبع هذا البنك الاتجاهات والتغيرات في الاستجابة لهذا الوضع، ويلتزم بالمعايير والجودة العالية ويلتزم بمبدأ التشاور المكثف والمساهمة المشتركة لتحقيق مصلحة الجميع، مما يساعد على توفير المزيد من المنتجات العامة الإقليمية والعالمية وتوفير قوة دفع جديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في آسيا والمناطق الأخرى.

لطالما دعمت الصين التعددية ومارستها، وسعت لتحقيق التنمية المشتركة مع دول أخرى في العالم بروح من الانفتاح والتعاون والنتائج المتكافئة. تدعو الصين إلى التمسك بمبدأ التشاور الموسع والمساهمة المشتركة لتحقيق مصلحة الجميع، وتتوافق مع تعديل وتطور الهيكل الاقتصادي العالمي، وتتعاون مع المزيد من شركاء التنمية، وتوفر المنتجات العامة الإقليمية والعالمية وتعزّز التكامل الاقتصادي الإقليمي وتدفع بالعولمة الاقتصادية نحو المزيد من الانفتاح والتنمية وفي اتجاه الشمولية والتوازن والفوز المشترك. في الوقت الحاضر، أصبح عدم الاستقرار وعدم اليقين في الوضع الدولي بارزا بشكل أكبر وأصبحت التحديات العالمية التي تواجه البشرية أكثر حدة مما يتطلب من جميع دول العالم بذل جهود متضافرة للتعامل معها. لقد التزمت الصين دائما بمفهوم مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية، وتسعى إلى ضخ المزيد من الاستقرار واليقين في العالم وتعزيز التنمية المشتركة بعقل منفتح وشامل.

وقد قال الرئيس شي جين بينغ في خطابه التوجيهي الهام لدى افتتاحه في يناير 2016 للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية: "نعتقد أنه في مواجهة المهمة الشاقة المتمثلة في السلام والتنمية البشرية، طالما أن المجتمع الدولي لديه ثقة راسخة ويعزز التوافق في الآراء ويتعاون من أجل وضع مربح للجانبين، فنحن لن نستطيع فعل أشياء فقط، ولكننا سنكون قادرين على تحقيقها أيضا". واليوم في حقبة ما بعد الوباء، أصبحت البلدان بحاجة إلى تمويل أكبر ولدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية مرحلة أوسع. وتجدر الإشارة إلى أنه طالما عمل جميع الأعضاء معا، فإن البنك سوف يرقى إلى مستوى مهمته وسيحظى بثقة الآخرين. وفي الوقت الذي يحقق فيه المزيد من فرص التنمية للعالم، فإنه سيسهم بشكل أكبر في بناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية.
صحيفة الشعب اليومية الصينية

 


تبدو الصورة الجوية للمبنى الرئيسي للمقر الدائم للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية---مبنى آسيا

[x]