المجلس الثقافي البريطاني يستعد لإطلاق منحة برنامج نيوتن مشرفة للدكتوراه للسنة السادسة

5-8-2020 | 14:20

مجموعة من طلاب منحة برنامج نيوتن مشرفة

 

إيمان عارف

يستعد المجلس الثقافي البريطاني ، بالتعاون مع الإدارة المركزية للبعثات، للإعلان عن إطلاق منحة برنامج نيوتن مشرفة للدكتوراه للسنة السادسة كجزء من الدعوة الموحدة لهذا العام، وعلى المتقدمين الراغبين في الحصول على الدكتوراه تقديم طلباتهم من خلال تطبيق CDM عبر الإنترنت قبل 1 أكتوبر 2020.


ويعتبر برنامج نيوتن مشرفة للدكتوراه، الذي يقدمه المجلس الثقافي البريطاني بوابة لجميع دارسى الدكتوراه الراغبين في الحصول على درجتهم العلمية من المملكة المتحدة.

ويرعى البرنامج مرشحي الدكتوراه لأي من المهمات العامة - درجة الدكتوراه الكاملة لمدة ثلاث سنوات مع درجة تمنح من قبل مؤسسة تعليم عال بريطانية أو إشراف مشترك وهي فرصة لقضاء عام في البحث في مؤسسة تعليم عالٍ بريطانية كجزء من دكتوراه في جامعة مصرية.

ويتعين على المتقدمين لهذه المنحة استكمال جميع مراحل تقديم الطلبات عبر الإنترنت، وسيتم تقييم تلك الطلبات رقميًا بالكامل، كما يمكن تقديم المستندات المطلوبة من خلال البوابة الإلكترونية، والحصول على المراجعة العلمية الكاملة، وإجراء المقابلات الشخصية رقميًا.

وحول اللجوء للاعتماد على الإنترنت فى جميع مراحل التقديم للمنحة، قالت إليزابيث وايت، مديرة المجلس الثقافي البريطاني في مصر، إن أزمة كوفيد- 19 دفعت العديد من المنظمات العامة والخاصة إلى رقمنة الخدمات، مشيرة إلى أن قرار جعل منصة نيوتن مشرفة الرقمية نقطة انطلاق لمزيد من المرشحين للمنح الدراسية يعد خطوة إيجابية نحو هذا الهدف.

وأضافت أن القرار يؤكد أن المملكة المتحدة أصبحت شريكًا مفضلاً لمصر في مجال التعليم العالي، نظرًا لعمق واتساع البحث العلمي والابتكار الناتج عن التعاون بين البلدين، من خلال برنامج منح نيوتن مشرفه للدكتوراه خلال الـ 6 سنوات الأخيرة.

ويعد برنامج نيوتن- مشرفة برنامج للمنح الدراسية الكاملة، حيث يغطي المجلس البريطاني الرسوم الدراسية ورسوم مقاعد البدلاء في جامعات المملكة المتحدة، وتغطي الإدارة المركزية للبعثات تكاليف سفر المرشح لنيل درجة الدكتوراه ونفقات المعيشة.

وقد بدأ البرنامج عام 2014، ويعد شراكة بين وزارة الأعمال والهندسة والاستراتيجية الصناعية في المملكة المتحدة ؛ ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، حيث قام مركز البعثات المصرية بتمويل أكثر من 250 منحة دراسية، وحصلت النساء على نسبة من 45-50٪ من هذه المنح.

وقد تم تخصيص التمويل هذا العام لمجالات البحث التي تركز على الإدارة المستدامة للمياه، الطاقة المتجددة والإنتاج الغذائي، الرعاية الصحية الشاملة وبأسعار معقولة، علم الآثار والتراث الثقافي والإدارة البيئية والتطبيقات التكنولوجية. وحتى الآن تناولت مشاريع بحث الدكتوراه الخاصة بالبرنامج 10 أهداف من بين الـ17 هدفًا من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) و 6 من 10 ركائز رؤية التنمية المستدامة في مصر 2030.

ويهدف صندوق نيوتن ومشرفة، الذي تبلغ ميزانيته 55 مليون جنيه إسترليني، إلى بناء تعاون بين المملكة المتحدة ومصر في مجال البحث والابتكار، ويركز على التحديات المشتركة التي لها صلة مباشرة بالرفاهية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية في مصر ويعتبر المجلس الثقافي البريطاني أحد الشركاء الذين يقدمون الجزء الأكبر من فرص التمويل بموجب هذه الاتفاقية.

[x]