عمارة الزمالك .. مشاهدات عن قرب

4-8-2020 | 20:02

 

للوهلة الأولى يعتقد البعض أن سكان حي الزمالك بلا متاعب مع الحي أو المحافظة، وأن هناك حرصا فى الاهتمام يتناسب مع مكانة الحي وقيمته التاريخية وخصوصية المبانى التى يزخر بها و البعثات الدبلوماسية التى يتجاوز عددها العشرات فى شارع واحد فقط من شوارع الزمالك التى تعج بالكثير منها.

 
غير أن واقع الحال يشير الى أن الحى العريق أشبه بمنطقة عادية بلا رقابة أو متابعة فشوارع الحى وبخاصة شارع 26 يوليو مسرح لكل فنون العشوائية فى الصباح يفترشه ـ والشوارع الجانبية المتفرعة منه ـ الباعة الجائلون لبيع الخضراوات والفاكهة وهم يفترشون الأرض ويلقون بالمخلفات فى عرض الشارع، عندما تسأل الحي عن ذلك تأتى الإجابة من المسئول: نقوم بالحملات ولكن الباعة يختفون ثم يظهرون من جديد.
 
وهناك عشرات المتسولين الدائمين فى إشارات المرور وهم معروفون يمارسون التسول بشكل احترافى وبمظهر يسيء للمكان ولصورته ومع هذا لا أحد يقترب منهم كما لو كان هذا هو الوضع الطبيعى.
 
المقاهى عددها يفوق عدد السكان المقيمين وكل يوم مقهى جديد أو منفذ لبيع الشاورما وما شابه.
 
جاءت واقعة عمارة الشربتلي لتكشف عن ظواهر موجودة ونعانى منها وهى غياب الحوار المجتمعى لمناقشة القضايا العامة بالطريقة التى تحقق للوطن الخير، وهذا يمكن أن يتحقق من خلال الدور الغائب لنائب المجلس النيابي عن الدائرة فى أن يكون حلقة وصل بين صوت المواطن والمسئول، فهناك اعتراضات سابقة على محطة المترو من السكان لكن المشكلة فى أن صوتهم لم يصل بالصورة المطلوبة وبدت كما لو كانت ضد المشروع القومى وهى عكس ذلك تماما، حدث ما حدث وشعر السكان بالألم والضيق بسبب التصدعات التى ظهرت فى عمارة الشربتلي وإخلاء سكان العقارات المجاورة، وظهرت المبادرات التي تعكس نبل الشخصية المصرية فى نفس الوقت أبدى الرئيس عبدالفتاح السيسى اهتماما وتحدث عن ضرورة تعويض السكان، وهى رسالة كان لها أثر كبير فى النفوس.
 
بعض الأصوات تحدثت عبر وسائل التواصل الاجتماعى بطريقة أظهرت عدم ارتياح لصرخة سكان الزمالك واعتبرت أنه نوع من البحث عن معاملة متميزة وهذه الرؤية تحتاج الى شرح وتوضيح من زاوية أهمية جزيرة الزمالك كمنطقة نادرة تضم كنوزا تاريخية لا مثيل لها وقصورا نادرة تمثل ثروة قومية لمصر وبعثات دبلوماسية تقيم، وطبيعى أن تكون صورة مصر أمامها فى أفضل صورة .
 
على سبيل المثال فى الهند متحف تاج محل لا يسمح بوصول السيارات التى تعمل بالوقود إليه والحركة السياحية الزائرة تتوقف على بعد مسافة كبيرة منه وبعدها يتم نقل الزوار بسيارات يدوية بهدف الحفاظ عليه.
 
جزيرة الزمالك…القيمة والتراث، الاصدار الأول والذى أصدرته وزارة الثقافة يؤكد أن الدولة مهتمة جدا وعبرت عن ذلك الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة عندما قالت إن اختيار الزمالك لتكون باكورة سلسلة ذاكرة المدينة جاء بهدف القيمة التاريخية والتراثية لمنطقة الزمالك وتنوع طرازها المعماري، بما يجعله حيا جديرا بالحفاظ على ثرواته المعمارية، ذات التنوع المبهر، والنسيج المجتمعي الذى لا يقل عن نسيجه العمراني، وهو ما يتطلب تكاتف المجتمع المدنى مع مؤسسات الدولة، من أجل الحفاظ على هذا التراث الجدير بصونه والحفاظ عليه.
 
وعرض الكتاب جهود الجهاز القومى للتنسيق الحضارى للحفاظ على جزيرة الزمالك، حيث يبذل جهودًا دؤوبة لوضع أسس واشتراطات الحفاظ على جزيرة الزمالك، بوصفها منطقة ذات قيمة تراثية ومعمارية متميزة.
 
قائمة الشخصيات التاريخية التى عاشت فى هذا الحى لا حصر لها وتشير بوضوح إلى أهميته وسمعته، ولا يحتاج الحى الى شيء أكثر من تطبيق القانون ومنع التجاوزات وحماية الكنوز الأثرية به وعدم التوسع فى مد شبكات النقل الجماعى إلى شوارعه والبحث عن مسارات جديدة تمتص حركة العابرين منه إلى وسط المدينة وغيرها.
 
فى النهاية يتوقع سكان عمارة الشربتلى والعمارات المجاورة الدعم والعودة إليها وهى آمنة وألا تكون محطة المترو سببا فى نكبة الحى الهادئ أو سببا فى متاعب السكان الذين يتطلعون إلى أن تكون كل مناطق مصر راقية تخلصت من العشوائيات الغريبة على أم الدنيا لكنها تعانى منها بسبب عدم احترام القانون ، والفساد الذي كان عنوانا للمحليات فى وقت كانت مصر فى أمس الحاجة إلى نزاهة اليد والضمير والحمد لله الآن تسترد كل هذا وتحاسب من أضر بالوطن.
 
* نقلا عن صحيفة الأهرام

مقالات اخري للكاتب

مصر كما نتمناها

من ذاك الذي لم يطالب من قبل بضرورة التعامل بجدية مع الظاهرة الموجعة وهي ظاهرة التعدي علي الأراضي الزراعية، وناشد الدولة الحزم لمنعها حفاظا علي الأراضي ذات الجودة العالية بما تمثله من ثروة قومية للبلاد؟.

الحريري .. الحكم اليوم

بعد مرور 15 عاما على جريمة اغتيال رفيق الحريرى رئيس وزراء لبنان الأسبق و21 من المرافقين تصدر المحكمة الدولية. مقرها لاهاى حكمها اليوم ضد المتهمين الأربعة

نظرية جديدة في عدم الانتماء

الانتماء للوطن إحساس طبيعي يسري في دماء كل مؤمن بالوطن وينتمي إلى ترابه، حالة عامة يشترك فيها كل البشر مجرد أن يستمع المواطن للسلام الوطني لبلده. يعيش لحظات من التأثر تصل في كثير من الأحيان إلى درجة البكاء دون أن يفسر علم النفس وعلم الاجتماع سببا لهذه الظاهرة .

الإعلام المصري تحديات غير مسبوقة

تتعاظم المسئوليات التى تقع على عاتق الإعلام المصرى كونه يلتزم بالثوابت الوطنية والتصدى لكل ما يستهدف دور مصر وتاريخها، تلك المهام والمسئوليات تضعه أمام

صدمة سامي شرف أمام ضريح عبد الناصر

صفات كثيرة يعرفها كل من يتعامل مع السيد سامي شرف أشهر شخصية شغلت منصب مدير مكتب الرئيس جمال عبد الناصر وسكرتير الرئيس للمعلومات ثم وزيرا لشئون رئاسة الجمهورية، من أبرز هذه الصفات الوفاء المثالي والحب للرئيس عبد الناصر.

الإنسان يعرف لكنه يكابر

تفرض جائحة كورونا ضوابط لم تكن معتادة فى العالم من قبل منها التباعد الاجتماعى وهو أهم شرط للوقاية من هذا الوباء توصلت اليه الصين بسرعة كبيرة بعد ظهور الوباء

قصة توكل كرمان

أى حكمة تلك التى تتمتع بها هذه السيدة المسماة توكل كرمان حتى يقع اختيار إدارة فيسبوك عليها لتكون ضمن قائمة العشرين لأول مجلس حكماء لفيسبوك، وهى الشبكة التى يبلغ عدد المتابعين لها اكثر من مليار نسمة حول العالم.

زعيم كوريا الشمالية

حافظت دولة كوريا الشمالية علي خصوصيتها في أن تبقى خارج السموات المفتوحة والفضاء الرقمي كحالة استثنائية في هذا العالم مشرع النوافذ والأبواب، ولم تفلح كل

المجد للهواة

فى ظل الذعر العالمى من جائحة كورونا لم تتوقف في مصر حلبة الصراع بعيدة المسافات عن الروح الرياضية والأخلاق التي يشتبك فيها نجوم الرياضة والمنتسبون للحقل

في انتظار المجهول

جائحة كورونا 2020، جعلت الواقع المعيشي يتفوق على خيال المبدع، كل ما يحدث في الأرض قد يكون مر في خيال البشر، لكن دون شك لم يطرأ على عقل إنسان في أي يوم من الأيام قبل حدوث جائحة كورونا. من كان يمكن أن يتخيل أن تتوقف الحياة في جميع قارات العالم وأن يكون العلاج هو البقاء في البيت وعدم الخروج إلى الشارع.

[x]