لطلاب الثانوية العامة.. كل ما تريد أن تعرفه عن اختبارات القدرات بكلية الفنون التطبيقية

3-8-2020 | 18:02

اختبارات القدرات بكلية الفنون التطبيقية - أرشيفية

 

محمود سعد

كشف المجلس الأعلى للجامعات، عن أن شروط النجاح في اختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقة بتنسيق العام الجامعي الجديد 2020 – 2021، حصول الطالب على نسبة 60%من إجمالي درجات جميع الاختبارات، وحصوله على لائق.


وينطلق ماراثون التنسيق باختبارات القدرات، بتنسيق الجامعات للعام الدراسي الجديد السبت المقبل الموافق 8 أغسطس وحتى 20 أغسطس، وفقا للأماكن والمواعيد التي حددتها وزارة التعليم العالي، للكليات التي يحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات.

وتجري الاختبارات لكليات: " التربية الرياضية "بنين – بنات" – التربية النوعية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – فنون جميلة – فنون تطبيقية – الإعلام – الكليات التكنولوجية".

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، أن المدة الزمنية للاختبار ساعتين ونصف (يبدأ الاختبار الساعة 10.30ص).

الأدوات المطلوب إحضارها أثناء تأدية الاختبار:

-أقلام رصاص بدرجات مختلفة بدءا من HB ، B1 ، B2 وهكذا + ممحاه.
-أقلام الفلوماستر.
-ألوان خشبية.
-أدوات هندسية ( مسطرة، مثلث، برجل ).

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، أنه تم إلغاء الاختبار المعرفي هذا العام فقط نظرًا للظروف الحالية ومتطلبات إجراءات الوقاية، وحرصًا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الطلاب والحفاظ على صحتهم.

أسئلة الاختبار:

السؤال الأول : الرسم التعبيري: ( 60 درجة )

في هذا السؤال يقوم الطالب بإظهار مهاراته الفنية في التعبير الحر عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع مع تحقيق البعد الثالث ( التجسيم ) واستخدام قواعد المنظور الحر والظل والنور وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة، وتكون المساحة فى هذا السؤال متروكة للطالب لإعطائه الفرصة للانطلاق في التفكير والتخيل وطبقا لطبيعة الموضوع وللعلاقات المختلفة والمناسبة بين العناصر والخلفية.

السؤال الثاني: التصميم الابتكاري: ( 40 درجة )

في هذا السؤال يقوم الطالب بعمل تصميم يعبر عن قدرته على التفكير الإبداعي وتنظيم العناصر وإظهار الفكرة داخل مساحة محددة مع تحقيق قواعد التصميم من توازن وتوافق لونى مع القدرة على إظهار الفكرة الرئيسية لموضوع التصميم بوضوح، ويتم تنفيذ وإخراج العمل باستخدام الألوان باختلاف خاماتها سواء ألوان الأقلام الخشبية أو ألوان الفلوماستر أو غيرها، وتتناول موضوعات التصميم وضع أفكار لتصميم ملصق إعلاني أو إرشادي أو تصميم دعوة أو كارت تهنئة أو تصميم طابع بريد أو تصميم غلاف كتاب أوعبوه أو منتج فنى أو ميدالية أو رمز أو شعار وغيرها من موضوعات التصميم ذات الأغراض المختلفة، وقد تحتاج بعض الموضوعات إضافة بعض العبارات المناسبة لموضوع التصميم ولذا يجب مراعاة اختيار الخط المناسب ومراعاة مقاس الخط بالنسبة لمساحة العمل الكلية.

قائمة الممنوعات:

-ممنوع منعًا باتًا الحضور بالتليفون المحمول أو أي أجهزة إلكترونية وغير مسموح نهائيًا بدخولها قاعة الاختبار ويعتبر الطالب غير لائق اذا وجد معه تليفون محمول حتى وإن كان مغلقا.
-إحضار جميع المستلزمات الوقائية من كمامات وقفازات طبية وكحول لضمان السلامة والوقاية الكاملة من أي فيروسات.
-الحضور قبل موعد الاختبار بساعة كاملة على الأقل.
-يعرف الطالب نتيجة اختبار القدرات من خلال موقع التنسيق فقط.
-غير مسموح دخول أولياء الأمور الكليات، ومسموح فقط دخول الطلاب في اليوم الذي حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار.

[x]