تعيين شربل وهبة وزيرا جديدا للخارجية في لبنان | تفاصيل

3-8-2020 | 15:44

شربل وهبة وزيرا جديدا للخارجية في لبنان

 

وكالات الأنباء

قررت الحكومة ال لبنان ية برئاسة حسان دياب، تعيين السفير شربل وهبة وزيرًا جديدًا للخارجية في لبنان ، بعد ساعات من استقالة الوزير السابق ناصيف حتي.


ووفقًا لوسائل إعلام لبنان ية، فإن اسم السفير السابق ​شربل وهبة،​ كان قد طرح كبديل محتمل ل​وزير الخارجية​ ناصيف حال أصر الأخير على استقالته.

و السفير شربل وهبة تولى بمرحلة من المراحل خلال تولي رئيس ​التيار الوطني الحر​ ​جبران باسيل​ ​وزارة الخارجية​، مهام الأمين العام للخارجية بالوكالة، وعندما انتهت خدمته في السلك الدبلوماسي بسبب بلوغه السن القانونية، انتقل للعمل في ​القصر الجمهوري​ كمستشار ل​رئيس الجمهورية​ ​ ميشال عون ​ للشئون الدبلوماسية.

من جانبه؛ علق أمين عام ​وزارة الخارجية​ ​هاني شميطلي​، على ذلك لوسائل إعلام لبنان ية قائلاً: "لا يعرف إذا ضغط أحدهم على الوزير ​ناصيف حتي​ مؤخرًا، ووفق الاعتبارات التي قالها، فهو قيّم الجو العام والتجربة، وأخذ هذا الاتجاه ولم يصارحنا أنه ذاهب إلى الاستقالة وكان يمارس عمله بشكل طبيعي في الوزارة حتى ظهر اليوم".

ونوه شميطلي بأن "حتي لم يأت على سيرة امتعاض من أحد خارج الحكومة.. هو عبر عن امتعاضه من الحكومة بشكل واضح"، لافتاً إلى أنه "نسبةً للتدخلات الخارجية ب لبنان ، هذه استنتاجات او انطباع تكون لدى حتي"، وأكد أنه "لم يصل إلى وزارة الخارجية أي امتعاض فرنسي لكن كان هناك وفد زار رئيس الحكومة وإلا عرف إذا تم البحث بهذا الموضوع".

كما أفاد بأنه "اليوم هناك وزير خارجية بالوكالة بمرسوم تكليف من الحكومة، يعيّن حتى تعيين وزير خارجية بديل"، مشددًا على أن "اسم مستشار ​رئيس الجمهورية​ ​شربل وهبي​ الذي يتم تداوله عبر الإعلام، كان مطروحاً خلال ​تأليف الحكومة​ الحالية، ولا أعرف إذا كانت هناك نية لأن يأتي وزير خارجية بدل حتي".

[x]