راتب «أوزيل» يلتهم مكافأة تتويج أرسنال بكأس الاتحاد.. والدوري الأوروبي ينقذ «المدفعجية»

3-8-2020 | 15:10

أوزيل

 

تهاني سليم

سيحصل نادي أرسنال على 3.6 مليون جنيه إسترليني مكافأة الفوز بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي ليصل إجمالي ما سيحصل عليه الفريق اللندني من البطولة إلى ما يقرب 7 ملايين جنيه إسترليني؛ مبلغ ربما يساهم في تقليص الفجوة المالية التي تعاني منها الفرق هذا الموسم لكنه يغطي تقريبًا راتب لاعب الفريق مسعود أوزيل في 4 أشهر.


وتوج أرسنال ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي للمرة 14 في تاريخه يوم السبت الماضي بعد الفوز على تشيلسي 2-1. بطولة أعادت المدفعجية للعب في بطولة الدوري الأوروبي بعد فشل الفريق في الوصول إليها عبر الدوري الإنجليزي الذي احتل فيه المدفعجية المركز الثامن.

مكافآت التتويج

وسيحصل أرسنال على مبلغ 3.6 مليون جنيه إسترليني مكافأة التتويج بكأس الاتحاد ليبلغ إجمالي ما سيحصل عليه الفريق 6.795 مليون جنيه إسترليني من البطولة هذا الموسم بالإضافة إلى مليون ونصف المليون جنيه إسترليني من راعيي الفريق "الشركة المصنعة للملابس وراعي الفريق".

ويحصل المدفعجي سنويًا على 45.6 مليون يورو من شركة الطيران الإماراتية التي ترعى الفريق بالإضافة إلى 68.4 مليون يورو من الشركة الألمانية المصنعة لقمصانهم.

راتب أوزيل يلتهم مكافأة كأس الاتحاد

وتبلغ مكافأة لعب ربع نهائي كأس 360 ألف جنيه إسترليني وهو مبلغ أكثر بعشرة آلاف فقط من الراتب الأسبوعي الذي يتقاضاه الألماني مسعود أوزيل لاعب أرسنال "350 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا" براتب سنوي يصل إلى 18.200.000 جنيه إسترليني سنويًا.

لم يقدم أوزيل ما يتناسب مع راتبه الذي يعد ثاني أكبر راتب أسبوعي في الدوري الإنجليزي بعد البلجيكي كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي "375 ألف جنيه إسترليني"؛ سجل مسعود، 31 سنة، هدفًا وصنع 3 أهداف لفريقه طوال الموسم الذي لعب فيه 23 مباراة فقط.

ولم يشارك اللاعب الألماني منذ صناعته لهدف فوز فريقه على ويست هام في السابع من مارس الماضي وسط غيابات لمشاكل في ظهره كما يُقال لكن يبدو أيضًا أن اللاعب على غير وفاق مع مدرب ميكيل آرتيتا.

وينتهي عقد أوزيل الذي انتقل بصفقة قياسية من ريال مدريد إلى أرسنال في صيف 2013 مقابل 47 مليون يورو، في صيف 2021.

معاناة زمن كورونا والدوري الأوروبي ينقذ المدفعجية

التهمت مصروفات فريق كرة القدم آخر خمس سنوات 993.5 مليون جنيه إسترليني من إجمالي دخل أرسنال الذي بلغ مليارا و827 مليون جنيه إسترليني.

ويدفع النادي اللندني 230 مليون جنيه إسترليني رواتب سنوية.

وعانت أندية كرة القدم حول العالم جراء جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، كوفيد-19

وكانت صحيفة التايمز قد ذكرت في ديسمبر الماضي أن فشل أرسنال في الوصول إلى الدوري الأوروبي سيكلف النادي خسارة 40 مليون جنيه إسترليني.

وحصد الفريق اللندني 36.6 مليون جنيه إسترليني من حقوق البث في الدوري الأوروبي في موسم 2017-18 الذي خسر فيه نهائي البطولة أمام تشيلسي.

وكان أرسنال قد مُني بخسائر بعد الضرائب الموسم الماضي تبلغ 27 مليون جنيه إسترليني لأول مرة منذ عام 2002 في حين بعض التوقعات تشير لخسارة الفريق 144 مليون جنيه إسترليني في موسم 2020-21.

ويبلغ دخل أرسنال من التذاكر ما يقرب من 24% من دخله السنوي وهو أمر سيفقده الفريق اللندني بغياب الجمهور عن مدرجات ملعب الإمارات البالغ سعته 60.432 مشجعًا.

وتراجعت القيمة السوقية لأرسنال إلى 591 مليون يورو بعدما كانت في بداية الموسم 669 مليون يورو بحسب بينش مارك.

سيعاني أرسنال لا محالة من جائحة كورونا لكن ربما سيساهم أداء الفريق وما سيقدمه الموسم المقبل مع تقديم حلول لغياب الجمهور في تقليل الكارثة المالية.

[x]