بعد موسم حج استثنائي.. الحجاج يرمون جمرات اليوم الثاني ويؤدون طواف الوداع

2-8-2020 | 17:11

حجاج بيت الله الحرام

 

المشاعر المقدسة - مختار شعيب

توجه حجاج بيت الله الحرام اليوم الأحد، في ثالث أيام عيد الأضحى المبارك "ثاني أيام التشريق" إلى منشأة الجمرات بمشعر منى لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، تأسيًا واتباعًا للرسول المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، وسط منظومة من الإجراءات الصحية والتدابير الوقائية والخدمات المتكاملة.


وتواجد مكثف من المشرفين الصحيين ومسئولي الامن والسلامة حيث يتم تفويج الحجاج الي رمي الجمرات في مجموعات كل منها ٥٠ حاجًا بين كل مجموعة وأخرى ١٠ دقائق .

وكان قد تم تزويد الحجاج في مشعر مزدلفة بحصى تم تعقيمها مسبقاً ووضعها بأكياس مغلقة من قبل وزارة الحج والعمرة مع مراعاة جدولة تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات، بحيث لا يتجاوز عدد الحجاج الذين يرمون الجمرات في الوقت نفسه مجموعة واحدة (50 حاجا) لكل دور من أدوار منشأة الجمرات، وبما يضمن مسافة مترين على الأقل بين كل حاج وآخر أثناء أداء شعيرة رمي الجمرات مع توفير كمامات ومواد تعقيم كافية لجميع الحجاج وللعاملين على مسار رحلة رمي الجمرات.

وعقب انتهائهم من رمي الجمرات بعد ظهر اليوم يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع حول الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام ثم يتجهون مساء اليوم للمدن التي قدموا منها ليدخلوا في العزل المنزلي لمدة ١٤ يوما .

وأكد بيان لوزارة الصحة عدم وجود أية إصابات بين الحجاج حتى الآن بفيروس كورونا، كما وضعت وزارة الشئون الإسلامية في مناطق المشاعر المقدسة في صعيد عرفات ومزدلفة ومني روبوتات ذكية إلكترونية للفتوي للرد على استفسارات الحجاج.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]