5 نصائح للفتيات والسيدات.. كيف تحمي نفسك من التحرش؟

1-8-2020 | 15:20

التحرش

 

هايدي أيمن

عند السماع عن جرائم التحرش ب الفتيات والسيدات بالشوراع والميادين والمواصلات العامة وأماكن العمل وغيرها، يتردد في أذهان الفتيات هذا السؤال وهو كيف يمكنهن حماية أنفسهن من التحرش وخاصة بالأعياد والمناسبات؟.


هناك الكثير من الأفعال يُمكن للفتاة أو السيدة أن تفعلها تجنبها التعرض للتحرش وتجعلها بعيدة المنال في نظرة المتحرش وتصبح حرة وخاصة ونحن في عيد الأضحى المبارك .

وتسلط "بوابة الأهرام" في تقريرها هذا الضوء على ظاهرة التحرش وتقدم نصائح للفتيات والسيدات لحمايهتن.

المتحرش

 توضح الدكتورة نهاد أبو القمصان رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة أن المتحرش يستهدف الشخصية الضعيفة التي تظهر من خلال بعض العلامات التي تظهرها الفتاة، وهي النظر إلى الأسفل وعدم النظر بالعين إلى الأمام ظهور علامات الخوف في عين الفتاة وجود الفتاة في مكان هادئ بمفردها، لافتة إلى أن هذه عوامل تؤكد ضعف شخصية الفتاة.

كيف تحمي نفسك من التحرش

قالت  الدكتورة نهاد أبو القمصان في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" إن هناك عدة نصائح مهمة للفتيات والسيدات تحميهن من التحرش وهم :

السير بثقة

أكدت أبو القمصان أهمية سير الفتاة بثقة وثبات في كل مكان في العمل أو الشارع أو المحال التجارية وغيرها من الأماكن، وأن تنظر الفتاة إلى الأمام وليس في الأسفل، فهذا يدل على قوة شخصيتها وثبوتها أمام الجميع ولذلك يصعب على المتحرش التفكير بها.

عدم الذهاب إلى مكان غير معروف

أوضحت أبو القمصان أنه لا يجب على الفتاة أو السيدة الذهاب بمفردها إلى المكان غير المعروف بالنسبة لها أو يكون المكان مجهولا للغير بمفردها .

عدم الخروج مع الغرباء

شددت أبو القمصان إلى عدم خروج وذهاب الفتيات مع أشخاص غريبة وخاصة بدون علم الأهل لأن في ذلك خطورة عليهن.

الاتصال بالأهل

لفتت الدكتورة نهاد إلى ضرورة إخبار الأهل أثناء خروج الفتيات والسيدات خارج المنزل وخاصة عند التوجه إلى أماكن لأول مرة لا يعرفونها، مشيرة إلى أن في ذلك أمان لهن ولا يهدد خصوصيتهن في أي شيء.

إبلاغ الأهل

شددت رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة على ضرورة إبلاغ الأهل في حالة تعرض الفتاة أو السيدة إلى التحرش أو لأي تصرف غير لائق من أي شخص في أي مكان حتى إذا صدر من أحد من الأقارب، قائلة " متقبليش أي تصرف يزعجك ومتجيش على نفسك عشان حد خليكي شخصية قوية واتكلمي بصوت عال ومتخافيش". 
 

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]