‏أحلام الفقراء في الدكتور مشالي

31-7-2020 | 16:48

 

‏جاءت وفاة الدكتور محمد مشالي المعروف ب طبيب الغلابة لتذكرني بمقولة وردت في الأثر تقول: إن " الممكن " سأل " المستحيل " يومًا ما أين يعيش؟ فأجاب المستحيل : في أحلام الفقراء .


‏والفقراء – وكذلك الكُتاب - يتمنون ويحلمون بأبطال خارقين، خاصة في هذا الزمان، أفعالهم تقترب من المستحيل ات.. يمسكون بعصا موسى.. لينيروا الظلمات وينشروا الحكمة والمعرفة.. ويفتحوا الطرق.. ويحولوا الفقراء لأغنياء.. ويشفوا المرضى.

‏من أجل كل تلك الأفكار.. أعتقد أن الدكتور مشالي واحد ممن سكن أحلام الفقراء ؛ لذلك أحبوه وتربع على عرش المرضى فتحول إلى طبيب الغلابة .

عاملهم على قدر حاجتهم لا على قدر أموالهم، وعاملهم بإنسانية دون أن يُفتش في جيوبهم.

ولذلك كان مشالي مثالًا واضحًا على المستحيل الذي قد يتحقق يوما ما.. فكان يقيم بين الناس في شوارع طنطا بعدما انتقل إليها مع أسرته.. وهو المولود في قرية ظهر التمساح التابعة لمركز إيتاي البارود بالبحيرة.

‏وفي عقل الفقراء أحلام أو مستحيلات أخرى، إلى جانب الصحة مثل التعليم و الثراء .. مثلًا أن يتحولوا إلى أغنياء فجأة.. دون سابق إنذار أو اجتهاد أو عمل.. وهذا عامل نفسي تستغله الدراما لتجذب أكبر عدد من المشاهدين إليها.. وتجعل الناس تتسمر أمام الأعمال الدرامية.

فنرى قريبًا للبطل يموت في البرازيل ويكتب كل ثروته للبطل، ونشاهد كيف أن البطل تصدمه فتاة ثرية بسيارتها الفارهة صدمة خفيفة لا تقضي حياته بل تقضي على فقره، وفجأة تعالجه وتحبه.. وتعرض عليه أموالها وقلبها لينعم بهما.. وغيرها من قصص الثراء المفاجئ المحببة للجماهير.

حيل درامية لجذب الفقير الذي يمشي على الرصيف، نحو سماء المستحيل .

‏وضمن أحلام الفقراء تعليم عادل لأطفالهم.. لا ينفقون فيه 80 % من ميزانيتهم الشهرية.. يحلمون بمُدرس يشرح بذمة وضمير في المدرسة ولا يعطي دروسًا خصوصية بتكلفة عالية، ويا سلام لو كان حنونًا وطيبًا ولا يضرب أيًا من الطلبة في الفصل.. ويفتح عقله قبل بيته لأسئلتهم التي لا تنتهي.

ربما انتشار قصة الدكتور مشالي قد تعكس الفكرة التراثية عن أحلام الفقراء ، وأنها بالفعل قابلة للتحقق، ويمكن تكرارها في كل مدينة وشارع فيسعد الفقراء قبل الأغنياء ويحصلون على قدر مناسب وملائم من خدمات الصحة.

ربما تعكس فكرة قدرة الغني والقادر على العطاء، وإن لم يكن يجود بماله فهو قادر على أن يجود بعلمه.

وتعكس أيضًا فكرة تنفيذ الوصايا المتكررة والتي لا تتوقف من معظم الآباء لأبنائهم، والتي طبقها بامتياز الدكتور مشالي كما كان يردد دائمًا أنه سمع كلام والده بحسن معاملة الفقراء.. فكان يقول: "لا أريد عربية 10 أمتار ولا أريد بدلة بمليون و10 آلاف جنيه، أنا رجل زاهد، أي حاجة تكفيني، سندويتش فول وسندوتش طعمية يكفيني".

‏هو حالة واضحة لكثير من الأشياء الجميلة التي يبحث عنها الآباء في الأبناء والفقير في الغني، والمحتاج في القادر.. حين نجلس نتحدث عن المستقبل وعن إمكانية تخصيص جزء من الوقت والمال لخدمة المحتاجين، فأمامنا رجل تبرع بكل وقته للفقراء، ونجح في ترك بصمته.. فكيف يفشل من أراد أن يتبرع بجزء من وقته؟!

https://twitter.com/TantawiPress

مقالات اخري للكاتب

بنات الجروجون

وقف أحدهم يقدم فاصلا من السخرية و"التريقة" على طريقة أداء وأسماء المذيعين والمذيعات داخل إذاعة القرآن الكريم.

جريمة الزرقاء وفتاة المعادي والعنف المتزايد

ما الذي يحدث فى مجتمعنا العربي من أقصاه إلى أقصاه؟!.. هل تتحقق فينا مقولة محمد الماغوط القاسية والمؤلمة: "ما من جريمة كاملة في هذا العصر سوى أن يولد الإنسان عربيًا"؟!

هل سمعت عن هذه التطبيقات الحكومية؟!

أرسلت لى وزارة الاتصالات على الإيميل، خبرًا عن إصدار تطبيق جديد أطلقته بالتعاون مع وزارة الكهرباء، تطبيق يهم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التخاطب أسمته تطبيق "واصل".

مخالفة مواطن وموظف

لك أن تتخيل 4 ملايين مخالف بناء في بلادنا.. كيف هذا؟! بسبب المواطن مضطرًا أو متجبرًا أو متعمدًا.. وبسبب تقاعس الموظف العمومي فى المحليات وفي الرقابة وفي غض الطرف عن المخالفات.. لذلك الرقم الفعلي للمخالفات 8 ملايين 4 لمن خالف و4 لمن سمحوا بذلك.

المصريون في عيون لينا ناتاشا

لا أعرفها بشكل شخصي، ولم نلتق في أي مناسبة من قبل، لكنني أتابعها على منصة التدوين القصيرة "تويتر".. أتابع تدويناتها عن مصر باهتمام أكبر، أجد دقة اختياراتها، خاصة الإنسانية منها، والتي تعكس ذوقًا رفيعًا عن مصر وأهلها.. إنها لينا ناتاشا ليند، سفيرة النرويج بالقاهرة.

"سيدة القطار" وعبدالرحمن الشرقاوي

نعم! إنها الكلمة التي تخرج منا دون أن ندري ولا نلقي لها بالًا فتُلقينا إما فى المهالك أو في النعيم.. كلمة السر!

وفاة صديق قديم

وفاة صديق قديم لا يعني فقط انهيار ركن فى حياتك الماضية؛ بل انهيار جزء من المستقبل أيضًا، وفاجعة الفقد تكبر وتزيد إذا كان هذا الصديق صديق الطفولة.. فمرحلة

ألمانيا المولعة بالصرامة

جاءت نتيجة مباراة برشلونة الإسباني مع بايرن ميونخ الألماني، كالصاعقة على رأس محبي الفريق الكتالوني حول العالم.. فوز بايرن بنتيجة قاسية 8 أهداف مقابل هدفين،

مسبار الأمل الإماراتي

يوم 20 من هذا الشهر، انطلق في الساعة الواحدة و58 دقيقة بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات) مسبار «الأمل» الإماراتي إلى المريخ.. وبدلا من فرحة إطلاق أول مسبار

نهرا النيل والدانوب.. تطور الفكر الإنساني

نهرا النيل والدانوب.. يتشابهان تقريباً في عدد الدول التي يمران فيها، فيمر نهر النيل بـ 9 دول إفريقية هي: الكونجو الديمقراطية.. بوروندي ورواندا وتنزانيا وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وجنوب السودان (بعد انفصالها عن السودان).. والسودان وينتهي في مصر.

الجار المخالف .. وقضية التحرش

بعدما وافق مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي (8 يوليو)، على مشروع القانون المقدم من وزارة العدل، والذي يهدف للحفاظ على سرية بيانات المجني عليهم في جرائم

وداعا شعار "بلد شهادات صحيح"

فى مسرحية "أنا وهو هي" بطولة فؤاد المهندس وشويكار.. كرر عادل إمام جملته الشهيرة "بلد شهادات صحيح"، لتنتشر الجملة فى كل أرجاء المحروسة، وظل الناس حتى وقت قريب يصدقون ويعتقدون أنه بالشهادة فقط يمكنك الحصول على ما تريد وتبتغي فى هذا الحياة.

مادة إعلانية

[x]