أيهما أفضل صحيا .. شواء لحوم الضأن أم السلق؟

3-8-2020 | 11:18

تناول لحوم الضأن

 

شيماء شعبان

 يتطلب تناول لحوم الضأن العديد من الاعتبارات المتعلقة بالكمية المستهلكة وطريقة طيها خاصة مع احتياجها وقتا طويلا لعملية الهضم لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والدهون.

 

ويقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية،  إنه رغم فوائد اللحم الضأن   الكثيرة من الناحية الغذائية والصحية، إلا أنه يجب اتباع مجموعة من القواعد لتحقيق الاستفادة من هذه العادة الغذائية والتقليل من آثارها وأضرارها الصحية، مشيرًا إلى عدة طرق لتسوية اللحم الضان دون أن تسبب ضررا صحيا على من يتناولها
 
الطريقة الأولى وهي السلق وتعد من أفضل الطرق من الناحية الصحية.

يتم غسل  اللحم بالماء البارد والابتعاد عن غسله بالماء الساخن لأن ذلك سيغير لونه ويساهم فى الإبقاء على كتل الدم بداخل تلك القطع. ثم يتم نقع اللحم بماء بارد مع القليل من الملح والخل، وذلك أن الملح يساهم فى تخليص اللحم من الدم ،كما يعمل الخل على  زيادة سرعة السلق. وأخير يقطع اللحم باستخدام سكين حادة حسب شكل التقطيع المرغوب فيه  وقد أجمع خبراء الطب والأغذية أن فوائد اللحم الملسوق أكثر صحيا من اللحوم المطهية


الطريقة الثانية هي طريقة الشوي وعند استخدام هذه الطريقة لابد من اتباع مجموعة من الخطوات:
1- تخليص قطعة اللحم من الدهون.
2- تقطيع قطع اللحم إلى قطع صغيرة وذلك لتجنب تعريض قطعة اللحم للحرارة الشديدة فترة طويلة.
3- تقليب قطع اللحم على الشوية كل دقيقة.
4- تجنب سكب الدهون على الفحم قدر الإمكان ويفضل الشوي بالكهرباء وفي حالة سكب الدهون على الفحم يتم رش رزاز من الماء على الدهون المحترقة على الفحم وذلك لتجنب تحويلها لأبخرة ضارة على اللحم.
5- من المفضل أن تكون عملية تتبيل اللحوم بالخل والليمون والكركم قبل عملية الشوي
 وينصح الدكتور أحمد دياب أن تكون طريقة تقديم هذه اللحوم وهي:
1- لابد من إضافة البهارات مثل الروز ماري والزعتر حيث إنها تلعب دورًا هامًا في عملية الهضم وتجنب عسر الهضم.
2- تناول الخضراوات مع الوجبة لأنها غنية بمضادات الأكسدة والتي تمنع تراكم الدهون الضاني على الشرايين.
3- إضافة الثوم الطازج على الفتة لأنه يساعد على تقليل الكوليسترول الضار، كما يقلل من التصاق الصفائح الدموية، وبالتالي يقلل من حدوث الجلطات لمرضى القلب.
4- بعد أكل الفتة واللحم الضاني لابد من تناول كوب من عصير الليمون، لأنه سيساعد الجسم على التخلص من الأملاح الزائدة الموجودة باللحم الضاني خاصة أوكسالات الكالسيوم.
5- ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة وذلك لحرق السعرات الحرارية الإضافية التي تتميز بها وجبة الفتة باللحم الضاني.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]