متى بدأ الاحتفال باليوم الدولي للصداقة في 30 يوليو من كل عام ؟

30-7-2020 | 14:39

الأمم المتحدة

 

مصطفى طاهر

وسط عالم يواجه الكثير من التحديات والأزمات وعوامل الانقسام، يحتفل العالم اليوم الخميس 30 يوليو، ب اليوم الدولي للصداقة .


وجاء إطلاق هذا اليوم، من جانب الأمم المتحدة ، رغبة من المنظمة الأممية لمواجهة تلك الأزمات والتحديات، وذلك من خلال معالجة أسبابها الجذرية، وذلك بتعزيز روح التضامن الإنساني المشتركة والدفاع عنها، وتتخذ هذه الروح صورا عدة، أبسطها "الصداقة".

بدأت الحكاية منذ 23 عاما، عندما قدمت منظمة اليونسكو مقترحها لإقرار اليوم الدولي للصداقة ، و الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها A/RES/52/13 في 20 نوفمبر 1997، وحدد القرار تشكل ثقافة السلام من مجموعة من القيم والمواقف والتقاليد وأنماط السلوك وأساليب الحياة واتجاهات تعبر عن التفاعل والتكافل الاجتماعيين وتستوحيهما على أساس من مبادئ الحرية والعدالة و الديمقراطية وجميع حقوق الإنسان والتسامح والتضامن، وتنبذ العنف، وتسعى إلى منع نشوب المنازعات عن طريق معالجة أسبابها الجذرية.

ويقوم اليوم الدولي للصداقة على إدراك جدوى الصداقة وأهميتها بوصفها إحدى المشاعر النبيلة والقيمة في حياة البشر في جميع أنحاء العالم.

وتم إطلاق اليوم الدولي للصداقة في 30 يوليو من كل عام، للمرة الأولى منذ 9 سنوات، في عام 2011م، وقالت الأمم المتحدة وقت الإعلان عن هذا اليوم أنها تضع فى اعتبارها أن الصداقة بين الشعوب والبلدان والثقافات والأفراد يمكن أن تصبح عاملاً ملهماً لجهود السلام، وتشكل فرصة لبناء الجسور بين المجتمعات، ولاحترام التنوع الثقافي.

مادة إعلانية

[x]