جامعة الإسكندرية تتقدم 118 مركزا في تصنيف الجامعات الإسباني لعام 2020

29-7-2020 | 10:20

جامعة الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

حصلت جامعة الإسكندرية على المركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية، ضمن تصنيف الجامعات الإسباني "Ranking Web of Universities"، لعام 2020، فيما جاء ترتيبها 974 على مستوى 30 ألف جامعة من 200 دولة عالمية وفقا للتصنيف.


وقال الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية ، إن الجامعة قد تفوقت على كثير من الجامعات العالمية. مشيرا إلى أن هذه الأرقام تعني أن الجامعة احتلت قائمة أعلى ترتيب بنسبة 3.2% من جامعات العالم، مع المحافظة على ترتيبها على مستوى الجامعات المصرية والتقدم 118 مركزاً على مستوى جامعات العالم عن عام 2019.

وأشار الكردي، إلى أن هذا التصنيف يصدر كل 6 أشهر ولا يعتمد على ترتيب مواقع الجامعات على الإنترنت، بل يستخدم كل من مؤشرات الويب والمؤشرات الببليومترية الخاصة بالبحث العلمي، وأن أفضل استراتيجية لتحسين ترتيب الجامعة هي تحديث الموقع باستمرار وزيادة كمية ونوعية محتويات موقع الجامعة على الانترنت.

واستعرض الكردي، مؤشرات هذا التصنيف وهي مشاركة المعرفة العامة والتي تشمل حجم (عدد الصفحات) في نطاق domain الويب الرئيسي وجميع النطاقات الفرعية للجامعة والتي تمثل 5% من إجمالي درجة التقييم.

وتابع:"أما المؤشر الثاني للتأثير أي محتويات الصفحة لعدد الشبكات الخارجية التي ترتبط بصفحات ويب الجامعة يخصص له 50٪ من الدرجة، والمؤشر الثالث عن الباحثين الأكثر استشهادًا ويخصص له 10% من درجة التقييم، وأخيراً عدد الأبحاث العلمية المنشورة في أعلى 10% من قوائم مجلات العالم في 26 تخصصا مختلفا تم نشرها خلال 5 سنوات (2013 – 2017) ويخصص لهذا المؤشر 35% من الدرجة.
 

مادة إعلانية

[x]