الاشتراطات الشرعية (2)

28-7-2020 | 14:52

 

استكمالا لحديث أمس عن الأضاحى، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك ـ أعاده الله على مصرنا الحبيبة بالخير واليُمن والبركات ـ يوم الجمعة المقبل- إن شاء الله- سألت الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة , وزير الأوقاف، عن توقيت ذبح أضاحى صكوك الأوقاف، وهل تقوم الوزارة بشراء اللحوم أم تشترى أضاحى ويتم ذبحها فى التوقيت الشرعى؟..


فأجاب: مشروع « صكوك الأضاحى ، والنذور، والصدقات» يراعى التفاصيل الشرعية بدقة، حيث تتم مراعاة الذبح فى التوقيت الشرعى ، الذى يبدأ بعد صلاة العيد وينتهى رابع أيام التشريق، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى، ويتم فى المجازر، التى تتبعها فى القاهرة والمحافظات، وتحت إشراف وزارة الأوقاف وهيئة الخدمات البيطرية.

الدكتور محمد مختار جمعة يشير إلى أن التعاون بين وزارتى الأوقاف والتضامن الاجتماعى يؤدى إلى تقليل تكاليف النفقات المختلفة, بحيث يتم توجيه كامل المبالغ، التى تم تحصيلها، إلى شراء العجول، والخراف،وقد تم تخصيص هيئة داخل وزارة الأوقاف للإشراف على مشروع صكوك الأضاحى ، يتولى رئاستها الدكتور محمد أبوستيت، لمتابعة كل تفاصيل المشروع، بدءا من تحصيل التبرعات, ومرورا بعملية الذبح والتجهيز, وانتهاء بالتوزيع فى قرى ومدن محافظات مصر.

أخيرا، فإن مشروع صكوك الأضاحى ، الذى تتبناه وزارة الأوقاف، من المشروعات، التى أطلقها الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة , عقب توليه مسئولية الوزارة, وميزته الأساسية أنه مشروع بلا غرض إلا خدمة الفقراء والمحتاجين بعيدا عن الأهواء.

أيضا، فإن هذا المشروع يُلبى حاجة الكثير ممن يرغبون فى التضحية، أو الصدقات، أو الوفاء بنذورهم, وتواجههم مشكلة المكان، والتوزيع، والتفاصيل الكثيرة المتعلقة بعملية الذبح, ويحافظ على نظافة الشوارع والمنازل, وما قد ينتج عنها من مشكلات صحية.

نقلا عن بوابة الأهرام

مادة إعلانية

[x]