من الجلود إلى النسيج .. الروبيكي "خيوط أمل" جديدة للنهوض بالصناعة الوطنية | صور

28-7-2020 | 13:26

مدينة الروبيكي للجلود

 

ولاء مرسي

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مجمع صناعة النسيج بمنطقة  الروبيكي، على بعد ٥ كيلومترات شمال مدينة بدر، بالكيلو ٤٥ على طريق "القاهرة – السويس"، حيث تقام المنطقة على مساحة إجمالية ١٦٢٩ فدانا بتكلفة 2.7 مليار جنيه.

ومن بين الصناعات التى تضمها هذه المدينة بالإضافة إلى مصانع النسيج التى تم افتتاحها هناك مجمع صناعة الجلود.

 وتولي القيادة السياسية هذه الصناعة اهتماماً كبيراً بهدف جعل مصر مركزاً استراتيجياً لصناعة الجلود ليس على المستوى المحلي أو الإقليمي فقط، وإنماعلى المستوى الدولي أيضا، وذلك من خلال تحقيق التكامل بين سلاسل القيمة في صناعة الجلود المصرية للوصول إلى منتج عالي الجودة قادر على المنافسة في السوقين المحلية والخارجية.

 تعد الروبيكي  مدينة متخصصة في كل صناعة   دباغة الجلود ،حيث تم نقل منطقة المدابغ الموجودة ب سور مجرى العيون بمصر القديمة إليها. وتنقسم إلى منطقة "وحدات إنتاجية وخدمات مساعدة" على مساحة 511 فدانا ، تشتمل على مدبغة نموذجية على غرار المدابغ العالمية لتكون مثالا جيدا للتطوير والتحديث ، كما سيتم بها اختبار نوعية الجلود وتطوير التصميمات والألوان الجديدة للمنتجات الجلدية ، بجانب القيام بعمليات التدريب للموارد البشرية العاملة بالقطاع لصقل مهاراتهم الفنية، وفقا لأحدث الطرز العالمية ، وذلك بالتعاون مع الخبرة الإيطالية .

المنطقة الصناعية ب مدينة الروبيكي


إضافة إلي منطقة "محطات المعالجة لمياه الصرف الصناعي والصحي(كروم_مالح _عام ) والمدفن الصحي" طبقا لأحدث التكنولوجيات بما يتفق مع متطلبات التوافق البيئي على مساحة 282 فدانا ، ومنطقة "الغابة الشجرية" وتروى بمياه الصرف بعد المعالجة وهى على مساحة 280 فدانا.

صممت البنية التحتية والأساسية لـ" مدينة الجلود "  لتتغلب على جميع المشكلات البيئية التي كانت تواجه مدابغ منطقة مجرى العيون الأثرية.

وتشمل المدينة أيضا مركز تكنولوجيا الدباغة وصناعة الجلود على مساحة  6000 متر مربع  بالتعاون مع الجانب الإيطالي، ومنطقة صناعات متكاملة (مدابغ، ومصانع جيلاتين وغراء، ومخازن،وكيماويات ومتاجر).

وتحتوي أيضا على مراكز خدمات عامة من بنوك وقاعات مؤتمرات ، ومعارض، ومراكز صيانة و منافذ تسويق، ومكاتب تراخيص، ومستشفى ومركز إطفاء ومركز شرطة، ومركز اتصالات، وكذلك محال مأكولات.

المنطقة الصناعية ب مدينة الروبيكي


ويهدف مشروع الروبيكي إلى زيادة إنتاج دباغة الجلود من 125 مليون قدم مربع نصف مشطب إلى 350 مليون قدم مربع كامل التشطيب سنويا، وزيادة القيمة المضافة باستكمال مراحل التشطيب خصوصا أن 85% من الصادرات الحالية للجلود غيرمشطبة.

من المتوقع أن يرتفع  معدل النمو الصناعي بقطاع الجلود ليصل إلى 10% سنويا، كما سيوفر المشروع  25000 فرصة عمل مباشرة جديدة مع استكمال مراحله.

وتساهم الروبيكي في الحفاظ على منطقة مجرى العيون باعتبارها من المناطق الأثرية لما تشمله من سور مجرى العيون ومجمع الأديان ويتيح إخلاء المنطقة من المدابغ القائمة إمكانية تطويرها واستغلالها سياحيا واستثماريا في إقامة الكثير من الأنشطة.

ويجرى حاليا دراسة  تخصيص800 فدان بجوار مدينة الجلود بالروبيكى لنقل ما يقرب من 17 ألفا و 600 ورشة منتجة للمصنوعات الجلدية مقامة بمناطق عشوائية على مستوى الجمهورية منها 13 ألفا و 400 ورشة بمنطقتي  الموسكي وباب الشعرية ، بهدف تجميعها في مكان واحد ، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في القضاءعلى العشوائيات بالمناطق السكنية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]