أوروبا تمحو بنين وكوماسي الإفريقية

28-7-2020 | 01:17

 

الباحث في جذور العنصرية وتاريخها القذر يكتشف أبعادا جديدة ومثيرة للدهشة، وكانت أول تلك الحقائق، تأصيل فكرة أن القارة الإفريقية يقطنها سكان سود عبارة عن مجموعة هوجاء، يتمتعون بسلوك أقرب إلى سلوك الحيوانات، فضلا على أنهم لم يعيشوا حياة حضارية منذ الخليقة، واستكمالا للفكرة الاستعمارية الخبيثة أن الإنسان الأبيض جاء من أقصى الشمال لينقذ سكان إفريقيا من براثن التخلف، وليس لنهب ثرواتهم من الألماس وغيرها من الكنوز المعدنية التي تزخر بها دول إفريقيا، ومازالت دول أوروبية تنعم بخيرات عدد من دولها حتى الآن وأهلها يموتون مرضا وجوعا.


وأصبحت نظرة العالم راسخة على أن إفريقيا مجرد طفل إدراكه محدود، لا يستطيع الفكاك عن ذكاء العقل الغربي وخاصة الذكاء الفرنسي، الذي يمكنه من الوقوف على قدميه، ونجح الاستعمار الغربي بامتياز منذ القرن الرابع عشر في تشويه الإنسان الإفريقي ونزع منه جميع أدوات التقدم، واستطاع عدد قليل من الدول الإفريقية بدء السير تجاه التطوير مثل رواندا.

واستمرارا لرضوخ معظم الدول الإفريقية في وحل الرجعية، تحتكر الشركات الغربية اكتشاف الثروات الطبيعية واستخراجها وإعادة تصديرها إلى دولها الأم نظير مبالغ زهيدة، وهذا خلاف على نشاط مخابرات حكومات غربية لزعزعة الاستقرار في تلك الدول الإفريقية، وإشعال من وقت لآخر نار الفتن و النزعات العرقية والطائفية ، لكي تضمن عرقلة نهضتها، ولبقاء وجود شركاتها في أعمال النهب.

ويدحض هذه الادعاءات الكاذبة والنظرة الاستعمارية عدة وثائق وآثار تاريخية، ومنها وثيقة مهمة سجل فيها الهولنديون الأوائل الذين زاروا إفريقيا في القرن الخامس عشر تفاصيل لنموذج عن مدينة حضارية في غرب إفريقيا، وهي مدينة "بنين" وتقع جنوب نيجيريا حاليا، وتعرض الوثيقة الهولندية أن المدينة تتشكل من ثلاثين شارعا رئيسيا واسعة، وهناك شوارع صغيرة متقاطعة، والمنازل متقاربة ويجمعها نظام جيد، ولا يقل سكان مدينة بنين الإفريقية نظافة عن سكان هولندا.

وتم حرق المدينة على أيدي القوات البريطانية عام 1897، والمتحف البريطاني يحفل بمجموعة رائعة من المشغولات البرونزية المنهوبة وتدل على فخامة فن مدينة بنين، واسترجعت نيجيريا القليل من هذه المشغولات اليدوية من الحكومة البريطانية.

ونعرض نموذجا ثانيا يصور مدى تقدم وتحضر عدد من الدول الإفريقية قبل مجيء الاحتلال الفرنسي في القرن الرابع عشر، فقد استطاع تدمير حضارة مدينة "تمبكتو"، وهي تعد عاصمة إمبراطورية مالي وأكبر مدنها، وكانت هذه الإمبراطورية من أغنى ثلاث مناطق في العالم في هذا الوقت وهم الصين والعراق وإيران، وكانت إمبراطورية مالي تضم مالي والسنغال وغينيا.

وكذلك كانت مدينة "كوماسي" تتمتع بالازدهار والرفاهية وتقع في غانا، ووطأ الاحتلال البريطاني المدينة وحرقها تماما، ووصف ابن بطوطة المدينة التنزانية واسمها "1كيلو" بأنها واحدة من أجمل المدن وأكثرها تنظيما في العالم، ووصلت إلى ذروة مجدها في القرنين الثالث عشر والرابع عشر ميلاديا، وفي عام 1505 دمرتها وحرقتها القوات البرتغالية.

وتنقسم إفريقيا اليوم وفق إيديولوجيات وحدود ولغات استعمارية، مما انعكس سلبا على القارة السمراء، واعترف إيمانويل ماكرون في لقاء بطلاب إحدى جامعات بوركينا فاسو خلال زيارته عام 2017، وكانوا يتظاهرون اعتراضا على زيارته لبلادهم، وقال حرفيا لا ننكر جرائم الاستعمار الأوروبي في إفريقيا، وحاليا تطأ قوى كبرى أخرى أقدامها على الأراضي الإفريقية كالصين بحجة بناء قواعد عسكرية وضخ استثماراتها وذلك لاستغلال ثرواتها الضخمة بأبخس الأثمان.

Email: khuissen@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

فوائد المخدرات للعدو والرأسمالية

استطاعت اليابان السيطرة على الصينيين قبل الحرب العالمية الثانية، واستخدمت اليابان في ذلك سلاح المخدرات، وغزت الصين بأقل جهد وأقل تكاليف، وبواسطة المخدرات تمكنت من كبح جماح سكان الصين الذي كان يبلغ خمسة أضعاف سكانها.

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

روبوت غبي وعديم الأخلاق

لا تسلم على طول الخط بقول أن الروبوت والتكنولوجيا أفضل من أداء الإنسان، وأن دورك في مجالات الحياة بدأ يتلاشى، وقد كشف تقرير للإذاعة البريطانية الـ BBC أن هذه الأجهزة ترتكب أخطاء عديدة، وبرغم ذلك لا يمكننا الاستغناء عنها، بسبب تفوقها في قيادة السيارات وتمييز الأصوات وترجمة النصوص المكتوبة.

نار الغيرة

"ومن الحب ما قتل"، ولكن الحقيقة الغيرة هي المحرض للقتل، وإذا تأججت في الصدر تشوش على العقل وتعطل التفكير، غير أنها غاية ضرورية لاستمرار الحب، بل أحد العوامل

الأصل في كراهية الإسلام

الأصل في كراهية الإسلام

النجاة في الصداقة

لا يمكنك الشعور بالأمان وأنت تعيش في عزلة، وبما أنك تؤمن أن "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، فلابد من يقينك بمقولة "الصديق وقت الضيق"، ولذا كان حتما

الجمال وجهة نظر

للمطرب الجميل محرم فؤاد أغنية قديمة، تقول أول كلماتها: متلونيش خدودك ما تلبسيش حلق ـ. دا انتي بطبيعتك من أجمل ما خلق، وكلما سمعتها تصيبني حسرة، وأتمنى أمنية غالية، وهي عودة فتيات ونساء عصرنا إلى زمن جمال «محرم فؤاد».

وظائف توفر حلم الثراء للشباب

أظهر لنا البحث في هذا الملف عن وجود طريق وحيد ومختصر للحصول على وظيفة، وكذلك لتحقيق ثراء سريع، وهو يتيح أيضا لأي دولة امتلاك استثمارات ضخمة، وتكشف إحصائيات

فوائد الصيام عن السعادة

لا يوجد شخص عاقل في الدنيا يرغب في تجنب أسباب الشعور بالسعادة، غير أن الواقع يؤكد ظهور بدعة جديدة، أطلق عليها العلماء الصوم عن السعادة، ويسير على خطواتها

الرؤية .. الوسيط لإبراهيم

ما كانت رؤيا إبراهيم - عليه السلام - بذبح إسماعيل سوى امتداد لنهج الخليل خلال سيرته، وكانت الرؤيا بالعين نقطة الانطلاق في رحلته الإيمانية، كما جاء في قوله

نحو مستقبل أخضر

الإنسانية مهددة بالهلاك.. هكذا حذر "أنطونيو جوتيريش" الأمين العام للأمم المتحدة، ولا يقصد بتحذيره انتشار رائحة الموت والدمار في مناطق كثيرة في العالم، إنما كان يناشد القوى العالمية بتصحيح الكثير من مراحل إنتاجها من أجل مستقبل أخضر واستهلاك صحي للإنسانية.

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

[x]