ثقافة وفنون

"فريد شوقي" من كومبارس في فرقة رمسيس لـ"ملك الترسو".. محطات مثيرة في مشوار "وحش الشاشة" | صور

27-7-2020 | 13:05

فريد شوقي وحش الشاشة

عبد الرحمن بدوي

بدأ كومبارس في فرقة رمسيس حتى صار نجم الشباك الأول.. استطاع من خلال أفلامه سن تشريعات جديدة في القانون المصري.. هو ملك الترسو، ووحش الشاشة، وملك الأكشن، وأبو البنات.. إنه الفنان فريد شوقي الذي نرصد من خلال هذا التقرير أهم المحطات في مشواره الفني والذي تجاوزنصف القرن، بمناسبة ذكرى ميلاده المائة.


ولد الفنان فريد شوقي في حي البغالة بالسيدة زينب بالقاهرة في 30 يوليو 1920، وهو نفس الشهر الذي توفي فيه أيضا من عام 1998، وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الناصرية التي حصل منها على الابتدائية عام 1937 وهو في الخامسة عشرة، ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم، وكان يعمل وقتها في أحد المصالح الحكومية، إلا أنه استقال منها وتفرغ بعد ذلك للفن.

فريد شوقى



بدأ فريد شوقي مشواره الفني في المسرح، ثم اتجه إلى السينما حيث قدم أدوارا صغيرة حتى صار نجم الشباك الأول. وخلال مشواره الفني الذي تجاوز النصف قرن، قدم فريد شوقي ما يقرب من الـ 400 فيلم إلى جانب أعمال مسرحيه وتليفزيونية عديدة.

استطاع فريد شوقي من خلال الفن لفت النظر إلى قضايا المجتمع، ومشاكله، من خلال أفلامه التي حارب فيها ظاهرة الطبقية كما في فيلم"الاسطي حسن"، وكذلك خطورة المخدرات منذ بداية استفحالها وانتشارها بين طلبة الجامعات كما في فيلم"حميدو"، كما حارب ظاهرة الرشوة والفساد وتدني رواتب الموظفين، والذي ساهم في انتشارهذه الظاهرة، في فيلم" الموظفون في الأرض"، كما كان حريصا على التمسك بملكية الأرض الزراعية و عدم التفريط فيها، والتي ناقشها في فيلم" أبو ربيع".

فريد شوقى وهدى سلطان



أفلام صنعت قوانين
كانت أفلام فريد شوقي سببا في تغيير واستحداث قوانين وتشريعات جديدة ، مثلما حدث بعد فيلم "جعلونى مجرما" حيث تم إلغاء السابقة الأولى فى سجل المجرم الذى يقرر أن يتوب، ويعيش حياة شريفة كريمة، بعد أن تسببت هذه السابقة فى تدمير حياة المجرم التائب فى الفيلم. وفي فيلم "كلمة شرف" تم سن تشريع يسمح للمحكوم عليه بالسجن الخروج لحضور مناسبات قوية تخصه مثل زواج أحد أبنائه، أو زيارة مريض له من الدرجة الأولى. أما فيلم "رصيف نمرة 5"، فقد تسبب في استصدار تشريعات بتغليظ عقوبة الراشى والمرتشى لخمس سنوات وفق الجريمة.

فريد شوقى

فريد شوقي مؤلفا ومنتجا
لم يكن فريد شوقي ممثلا فحسب ولكنه أيضا قام بكتابة العديد من قصص الأفلام، وهي:"الأسطى حسن، حميدو، المرأة كل شىء، جعلونى مجرما، المحتال، رصيف نمرة 5، النمرود، المجد، الفتوة، أبو أحمد، النصاب، جوز مراتى، آخر فرصة، رجل ف الظلام، الجاسوس، الطريد، أبو ريبع، و مضى قطار العمر، هكذا الأيام، كباريه الحياة، لا تبكى يا حبيب العمر، حكمت المحكمة، شاويش نص الليل". كما قام بتأليف فيلمين إلا أنه لم يشارك فيهما وهما "كهرمانه، وكلهم أولادي".

فريد شوقى

 

أما دراميا فقد كتب عدة تمثيليات: "عم حمزة، صابر يا عم صابر، البخيل وأنا، العرضحالجى، الشباب يعود يوما، روبابكيا، ومن المسرحيات:" عفريت الست، جوز مراتى". كما عمل على المسرح في العديد من مسرحيات الريحاني مثل (الدلوعة، حكاية كل يوم)، كما شارك أيضا في مسرحيات:" نحن لا نحب الكوسا، بحبك و شرف امى، الحرامية، الدنيا لما تضحك، بداية و نهاية، ميه مسا، وكانت آخر مسرحياته "شارع محمد علي".

كما أنتج فريد شوقي مجموعة من الأفلام التي كان لها بصمات واضحة على خارطة السينما المصرية، وشارك في أفلام لبنانية وسورية وتركية منها (شيطان البوسفور، عثمان الجبار).

فريد شوقى وبنتاه

 

أعمال إذاعية
وشارك الراحل فريد شوقي في مجموعة من المسلسلات الإذاعية:" ساعة لقلبك، عائلة مرزوق افندي، في بيتنا رجل، المجانين، بهية، أفواه و أرانب، كفر نعمه، ذئاب و رجال، عودة الروح، الدنيا بخير، حب و غيرة، لن أعيش في جلباب أبي، أشياء لاتباع، سلام حضرة الناظر، وغيرها".

ثنائي الزمن الجميل
وبعد زواجه الأول من زينب عبد الهادي والتي أنجب منها ابنته منى، تزوج فريد شوقي من الفنانة هدى سلطان التي شاركته مجموعة من الأفلام قاربت العشرين، حيث كونا ثنائيا متميزا في تاريخ السينما، وكان زواج هدى سلطان وفريد شوقى من أشهر الزيجات الفنية، إلا أنهما انفصلا 1969، وأنجبت منه ابنته ناهد، وظل سبب الطلاق لغزا حتى الآن ، ثم تزوج من سهير ترك بعدها، والتي ظلت معه حتى آخر العمر وأنجب منها المخرجة عبير، والفنانة رانيا.

فريد شوقى

 

جوائز وتكريمات
*حصل على جائزة الدولة عن قصة (جعلونى مجرما) عام ١٩٥٥، كما ترشح لجائزة الإنتاج في مهرجان برلين عام ١٩٥٧ عن فيلم الفتوة.
*جائزة الدولة التقديرية عامي ١٩٦٤، و 1979.
*وسام العلم عام ١٩٦٤، وجائزة البرتقالة الذهبية ١٩٦٩من تركيا عن فيلم عثمان الجبار، كما
*حصل على جائزة وزارة الثقافة عن فيلم كلمة شرف، ووسام الفنون من درجة الاولى عن فيلم بورسعيد . تم تسليمه إياها من قبل الرئيس المصري جمال عبد الناصر.
*جائزة مهرجان السينما القومى عن فيلم اه يا بلد اه.
*حصل على شهادات تقدير عن فيلم عيون لاتنام، وطائر على الطريق، والسقا مات، وقلب الليل، الخبز المر، خرج و لم يعد، الباطنية ".
*حصل من جمعية النقاد على جائزة احسن ممثل عن فيلم هكذا الأيام، كما نال وسام الفنون من الدرجة الأولي من الرئيس الراحل محمد أنور السادات ١٩٧٩، كما حصل على السيف الذهبى من سوريا، وجائزة من ملك السعودية عن رصيف نمرة خمسة، كما حصل على جائزة عن فيلم "والبوالدين إحسنا".
*احسن ممثل عن فيلم ومضي قطار العمر، ولا تبكى يا حبيب العمر مهرجان الاسكندرية ١٩٧٩.
*كرمه مهرجان القاهرة السينمائي الثامن عشر عن مجمل أعماله
*حصل على جائزة فى إيطاليا عن مجمل أعماله و أسبوع عرض لأعماله، وجائزة فى أمريكا من الجالية في نيويورك و أسبوع لأعماله.
*أطلق على فريد شوقى لقب "وحش الشاشة، ملك الأكشن، ملك الترسو، الملك، أبو البنات.

المحطة الأخيرة
قبل وفاته بشهروأيام معدودات نشر التليفزيون المصري خبر عن طريق الخطأ يفيد بوفاة "وحش الشاشة"، حيث انقطع إرسال التليفزيون لإذاعة الخبر العاجل، وأعلنت آنذاك المذيعة شرين دويك عن نبأ الوفاة، ما تسبب في صدمة لدى المشاهدين. في ذلك الوقت كان المرض قد اشتد على فريد شوقي وسافر للعلاج في الخارج إلا أن القدرشاء أن يكتب له الرحيل في نفس شهر مولده شوقي ففي نفس هذا اليوم من عام 1998 رحل فريد شوقي عن عالمنا.

فريد شوقى


فريد شوقى


فريد شوقى وزكى رستم فى مشهد من فيلم رصيف نمرة 5


فريد شوقى فى مشهد من فيلم جعلونى مجرما


ليلى طاهر وفريد شوقى فى مشهد من فيلم بطل للنهاية

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة