خبير طاقة: "البترول" وقعت 84 اتفاقية بـ 16 مليار دولار للتنقيب وتوصيل الغاز لـ 11.2 مليون وحدة سكنية

26-7-2020 | 20:55

توصيل الغاز الطبيعى - أرشيفية

 

محمد الغرباوى

أكدت الدكتورة وفاء علي، خبيرة ال بترول والطاقة، والمحلل المالي والاقتصادي، أن مصر تمكنت خلال سنوات قليلة من تحقيق إنجازات اقتصادية خاصة في ملف الغاز الطبيعي، على الرغم من اشتعال المنطقة بالصراعات، وأن سر نجاح مصر في هذا الملف هو كفاءة الإدارة ورؤيتها الثاقبة.


وأضافت الدكتورة وفاء علي، خلال حديثها في برنامج دائرة الحدث، على قناة الحدث اليوم الفضائية، مع الإعلامي دكتور حسين سالم، أن قطاع ال بترول يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية، وسوف يقود هذا القطاع المهم مسيرة التنمية والنهضة على المستوى المحلي والخارجي.

وأشارت الدكتورة وفاء علي، إلى أن هناك جهودا كبيرة للاستغلال الأمثل للثروة المكتشفة من الغاز الطبيعي، والعمل على تطوير صناعة البتروكيماويات، وأيضًا تطوير قطاع التعدين.

وأوضحت الدكتورة وفاء علي، أنه منذ عام 2014 عقدت وزارة ال بترول ، 84 اتفاقية للبحث والتنقيب والاستكشاف بتكلفة 16 مليار دولار، منها مليار دولار منحة لا ترد، كما رصدت الدولة من ميزانيتها المالية منذ 2014 مبلغ 819 مليار جنيه لتأهيل الحقول والمعامل وكل ما يخص الصناعة، وبناء على ذلك حدث هذا التطور الكبير في قطاع ال بترول .

أكدت الدكتورة وفاء علي، خبيرة ال بترول والطاقة، والمحلل المالي والاقتصادي، أن هناك اهتماما كبيرا من القيادة السياسية لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وتم بالفعل توصيل الغاز لـ 11.2 مليون وحدة سكنية، وهناك خطة لتوصيل الغاز لمليون و350 ألف وحدة سكنية سنويًا، ومد خطوط الغاز للصعيد.

وأضافت، أن هناك توجها للتوسع في منظومة العدادات الذكية لمواكبة التحول الرقمي، كما أن وزارة ال بترول تتبنى خطة طموحة تتطلع لبيئة نظيفة، من خلال مشروع قومي لتحويل 150 ألف سيارة من سيارات النقل الجماعي والسيارات الحكومية، للعمل بالغاز الطبيعي.

مادة إعلانية

[x]