عرب وعالم

من هو هشام المشيشي المكلف بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة؟

26-7-2020 | 03:24

هشام المشيشي المكلف بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة

وكالات الأنباء

يمثل هشام المشيشي، الذي كلفه الرئيس التونسي قيس سعيد، بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة، وجها صاعدا في الساحة السياسية، لم ينتسب إلى أي حزب، ويعد واحدا من أبرز المقربين لرئيس الجمهورية.


وشغل هشام المشيشي منصب وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال التي يقودها إلياس الفخفاخ، وقبلها دخل القصر الرئاسي مستشارا أول لدى رئيس الجمهورية قيس سعيد مكلفا بالشئون القانونية.

وهشام المشيشي البالغ من العمر 46 سنة يعتبر من الجيل الجديد الذي لم يشغل من قبل توليه حقيبة الداخلية مناصب سياسية كبيرة، ولم يمارس العمل الحزبي في أي من الأحزاب الموجودة على الساحة، وهو حاصل على الأستاذية في الحقوق والعلوم السياسية بتونس، وعلى شهادة ختم الدراسات بالمرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة بتونس، وعلى الماجستير في الإدارة العمومية من المدرسة الوطنية للإدارة بسترازبورغ.

ولم يمض المشيشي سوى أشهر معدودة على رأس وزارة الداخلية في حكومة الفخفاخ قبل أن يرشّحه سعيد لأعلى منصب على رأس السلطة التنفيذية في البلاد، ليكون أمامه مهلة شهر لإجراء المشاورات مع الكتل البرلمانية والأحزاب السياسية لضبط تركيبته الحكومية.

وكان هشام المشيشي قد تقلد خطة رئيس ديوان بوزارات المرأة والنقل والصحة والشئون الاجتماعية، وشغل خطة مدير عام للوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات، وعمل أيضا كخبير مدقق باللجنة الوطنية لمكافحة الفساد.

وسبق للمشيشي أن شغل منصب مدير ديوان وزير النقل سنة 2014 وشغل نفس المنصب على التوالي في وزارتي الشئون الاجتماعية والصحة.

ولم يطرح اسم هشام المشيشي ضمن الأسماء التي عرضتها الأحزاب السياسية والكتل البرلمانية على رئيس الجمهورية.


هشام المشيشي المكلف بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة