"القضاء الإداري" تفصل في 21 طعنا بخصوص انتخابات مجلس الشيوخ

25-7-2020 | 22:43

القضاء الإدارى

 

محمد عبد القادر

نظرت محكمة القضاء الإداري ب مجلس الدولة بشكل مستعجل، الطعون المقامة والخاصة ب انتخابات مجلس الشيوخ 2020، للفصل في موضوعها، وأصدرت عددًا من الأحكام الغير نهائية والقابلة للطعن عليها مرة أخرى أمام المحكمة الإدارية العليا .

تعددت الأحكام ما بين إلغاء القرار المطعون عليه، وعدم قبول بعض الدعاوى، ورفض بعض الدعاوى، وقضت في دعويين بترك المدعي للخصومة.

ونظرت المحكمة 21 طعنا، قضت برفض 14 طعنا منها، فيما أصدرت حكمها بعدم قبول الدعوى في دعويين فقط، كما أصدرت حكمها في دعويين أخريين بترك المدعي للخصومة، وباقي الطعون الثلاثة قضت فيها المحكمة بإلغاء القرار السلبي المطعون فيه.

وتضمنت موضوع الطعون المطالبة باستبعاد عدد من المقبول أوراقهم للترشح، بوقف تنفيذ وإلغاء القرار الصادر من الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتضمن قبول أوراق ترشحهم، ومن أبرز الأسباب التى جاءت بصحف الطعون للمطالبة باستبعاد هؤلاء المقبولين، هي عدم أداء البعض للخدمة العسكرية، أو عدم تقديم ما يفيد حصول المرشح الذي تم قبول أوراقه على مؤهل عال.

فيما تضمنت موضوع الدعاوى الأخرى الطعن على قرارات استبعاد عدد من المتقدمين بأوراقهم للترشح، بوقف تنفيذ وإلغاء القرار السلبي المتضمن استبعادهم من كشوف المرشحين ل انتخابات مجلس الشيوخ 2020، مع ما يترتب من على ذلك آثار أخصها إدراج أسماء هؤلاء المستبعدين على كشوف الانتخابات.

مادة إعلانية

[x]