«القومي للترجمة» يصدر كتاب «موسكو والقاهرة.. تاريخ المد والجزر في التعاون»

25-7-2020 | 16:23

كتاب موسكو والقاهرة.. تاريخ المد والجزر في التعاون

 

منة الله الأبيض

تظل العلاقات الروسية –المصرية فريدة من نوعها، ويتناول كتاب ميخائيل بوجدانوف " موسكو - القاهرة.. سنوات المد والجزر في التعاون" الصادر عن المركز القومي للترجمة من ترجمة عبدالله حبه، فترة الأعوام العشرين من تاريخ العلاقات المصرية الروسية –المصرية، ويرصد المؤلف في كتابه هذا تغير العلاقات السوفيتية /المصرية في الأعوام التي أعقبت تفكك الاتحاد السوفيتي، حتى بداية الربيع العربي (1991-2011).


لقد وضع المؤلف أمامه مهمة دراسة الصلة العضوية بين الجانبين التاريخي (مراحل تغير العلاقات الروسية –المصرية) والموضوعي (تحليل الموضوع عبر عدسة أهم القضايا المحلية والإقليمية والدولية) والمقصود بالأمر القضايا المتعلقة بالناحية الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية لروسيا الاتحادية وجمهورية مصر العربية، وكذلك العلاقات الدولية في المجال السياسي والاقتصادي والتجاري والإنساني.

يتناول المؤلف بالبحث عملية السلام في الشرق الأوسط وقضايا العراق ولبنان وسوريا، وقضايا الرقابة على أسلحة الدمار الشامل، وتشكيل منظومة الأمن الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتأثير عواقب الربيع العربي على العلاقات الروسية –المصرية.

بحسب المؤلف فإن تجديد منظمة العلاقات الدولية كلها، وانتشار عمليات العولمة، وكذلك أحداث الربيع العربي، لم تقلل دور روسيا بصفتها أحد مراكز العالم المعاصر المتعدد الأقطاب ،وكذلك تطور مصر بصفتها أحد زعماء العالم العربي والإسلامي ،بل رفعت وزنيهما باعتبارهما لاعبين رئيسيين في الشرق الأدنى والأوسط، مما يؤكد أهمية هذه الدراسة التي يقدمها هذا الكتاب.

يضع الكاتب نصب عينيه عددا من المهام الرئيسية وهي: تكوين صورة علمية لتطور ووضع العلاقات الروسية –المصرية في مطلع القرن الحادى والعشرين ،ابراز مجمل العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في تغير العلاقات في الفترة المذكورة و أخيرًا إعطاء تقييم لتأثير الربيع العربي في وضع العلاقات الروسية –المصرية.

المؤلف ميخائيل بوجدانوف، دبلوماسي روسي بارز، ممثل رئيس روسيا الاتحادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية.

تخرج عام 1974 في معهد العلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية السوفيتية، بدأ الخدمة الدبلوماسية منذ عام 1974 وعمل بمناصب مختلفة في الجهاز المركزى لوزارة الخارجية وسفارات بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ،في فترة من 2005-2011 تولى منصب السفير فوق العادة المطلق الصلاحيات لروسيا لاتحادية في جمهورية مصر العربية، وأيضا في الجامعة العربية.

مترجم الكتاب عبد الله حبة، صدر له عدد كبير من الأعمال المترجمة؛ منها، تراجم لأعمال تولستوى وميخائيل شولوخوف و ميخائيل بولجاكوف و الأخوين ستروجاتسكي.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]