مسئولون أمريكيون يسيطرون على مقر قنصلية الصين بهيوستن بعد أوامر ترامب بإغلاقها

25-7-2020 | 10:45

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 

أ ش أ

سيطر مسئولون أمريكيون الليلة الماضية على مقر القنصلية الصين ية السابقة في مدينة هيوستن الأمريكية بعد أن أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإغلاقها.


وذكرت صحيفة " ذا هيل " الأمريكية -على موقعها الإلكتروني اليوم السبت- أن المسئولين الأمريكيين شوهدوا يتواجدون حول مقر القنصلية الصين ية السابقة في هيوستن ويدخلونها بعد أن أخلاها الدبلوماسيون منها بموجب أوامر الرئيس الأمريكي.


وأوضحت أن المسئولين الأمريكيين شوهدوا في تسجيلات مصورة وهم يحاولون فتح باب خلفي للقنصلية، فيما فرضت هيئات إنفاذ القانون المحلية طوقا حول المبنى.

كان ترامب أمر بإغلاق القنصلية في وقت سابق من الأسبوع الجاري، متهما الصين بالعمل على "سرقة الملكية الفكرية" لبلاده، فيما وصف مسئولون صينيون الأمر بأنه"تصعيد غير مسبوق" وتعهدوا بالرد.

كانت وزارة الخارجية الصين ية قالت في بيان لها الأسبوع الماضي "إن الخطوة الأمريكية تمثل انتهاكا جسيما للقانون الدولي والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية وبنود الاتفاقية القنصلية الصين ية - الأمريكية" ، وتابعت: "لقد ألحقت (هذه الخطوة) أضرارا جسيمة على العلاقات الصين ية - الأمريكية".

كما أوضحت "أن التدبير الذي اتخذته الصين يعد ردا مشروعا وضروريا لفعل الولايات المتحدة غير المبرر، ويتماشى مع القانون الدولي والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية والممارسات الدبلوماسية الاعتيادية".

جاء رد بكين في النهاية بأن أمرت واشنطن بإغلاق قنصليتها في مدينة تشنجدو الصين ية.

[x]