استبعاد عبدالحي عبيد من كشف أسماء المرشحين بانتخابات مجلس الشيوخ

23-7-2020 | 23:42

عبدالحي عبيد

 

محمد عبد القادر

قضت محكمة القضاء الإداري ب مجلس الدولة الدائرة الأولي "حقوق حريات "، اليوم الخميس، باستبعاد المرشح عبدالحي الرفاعي محمد عبيد.


وقضت في الدعوى رقم 47690 لسنة 74 ق، برفض القرار المطعون فيه الصادر من لجنة فحص طلبات الترشح بمحافظة القاهرة، بإدراجه بكشف أسماء المرشحين بالنظام الفردي ب انتخابات مجلس الشيوخ بالدائرة الأولى.

وقالت المحكمة إن الدعوى استوفت أوضاعها القانونية المقررة قانونا، وتعين قبولها شكلا، بعد الاطلاع على الأوراق، وسماع الإيضاحات والمداولة قانونا أصدرت حكمها السابق.

يذكر أن محكمة القضاء الإداري الدائرة الأولي "حقوق حريات " عقدت جلسة خاصة لنظر عدد 75 دعوى قضائية فيما يخص انتخابات مجلس الشيوخ 2020، طالب بعضها بإدراج أسماء بعض المستبعدين من الترشح ل انتخابات مجلس الشيوخ وإلغاء قرار عدم قبول أوراقهم وإعادة تقديمها.

وطالبت الطعون الأخرى باستبعاد بعض من المقبول أوراق ترشحهم على المقاعد الانتخابية لمجلس الشيوخ.

وفصلت المحكمة في 31 طعنا، كان من بينهم الحكم برفض عدد 30 طعنا، فيما قضت في طعن واحد بعدم القبول وإحالته للمحكمة الإدارية العليا للفصل في موضوعه.

وقررت المحكمة بمد أجل الحكم في باقي الطعون وعددهم ٤٤ طعنا لجلسة عاجلة تحددها المحكمة وتنظر في الموضوع للفصل فيه.

أما فيما يخص موضوع الطعن الوحيد الذي تم الحكم فيه بعدم القبول، كان متضمنا الطعن على قرار الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتضمن السماح بقبول مرشحي الأحزاب السياسية وقياداتها وأعضائها على المقاعد الفردية.

وتضمنت الطعون التي طالبت باستبعاد عدد من المقبولة أوراقهم للترشح، بوقف تنفيذ وإلغاء القرار الصادر من الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتضمن قبول أوراق ترشحهم، ومن أبرز الأسباب التي جاءت بصحف الطعون للمطالبة باستبعاد هؤلاء المقبولين، هي عدم أداء البعض للخدمة العسكرية، أو عدم تقديم ما يفيد حصول المرشح الذي تم قبول أوراقه على مؤهل عالي.

مادة إعلانية

[x]