[x]

آراء

التخطيط الأمثل لتطوير الترع

23-7-2020 | 15:48

من الطرق التى تساعد فى توفير المياه، اتباع نظم الرى الحديثة ، واستخدام أساليب جديدة لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع ، ويقتضى ذلك تبطينها لمنع انهيار الجسور الذى يحدث باستمرار بطول الترع، مع ما يترتب عليه من إهدار كميات كبيرة من المياه ، ومن هذا المنطلق تأتى أهمية إقامة المشروع القومى لإعادة تأهيل الترع. إن هذا المشروع سوف يسهم فى حل جزء من مشكلة نقص المياه، وتقليل شكاوى المزارعين بتوصيل المياه إلى نهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب، وهو من المشروعات الكثيفة العمالة، ومن ثمّ سوف يوفر فرص عمل جديدة، ويساعد فى القضاء على البطالة.


ولتكن نقطة البداية بترميم و تدعيم الجسور والفجوات الموجودة فى معظم الترع، مع القيام بأعمال التطهير ونزع الحشائش لرفع المستوى البيئى، ومراعاة دقة التنفيذ، وتحقيق أعلى مستوى من ضبط الجودة وسرعة الإنجاز، وهذا هو الأسلوب الأمثل لرفع كفاءة المجارى المائية.

أيضا من المهم التنسيق بين وزارتى الزراعة والرى لاستخدام الرى بالتنقيط أو الرش أيهما أنسب للنبات المزروع، وعقد ندوات توعية للمزراعين بأهمية كل نقطة مياه، ومتابعة تحويل نظام الرى بالغمر إلى النظم المتبعة الآن، وإنذار أصحاب الأراضى التى لا تلتزم بذلك، مع إعطائهم مهلة ثلاثة أشهر، وفى حالة عدم الالتزام يتم اتخاذ الإجراءات القانونية من غرامات مالية كبيرة وإزالة فتحات الرى الموصلة بأراضيهم، ومنع المستلزمات الزراعية عنها، ويرتبط بهذه الإجراءات ضرورة إتاحة الفرصة أمام الملتزمين للاستفادة من القروض الميسرة ذات الفوائد المخفضة التى تقدمها البنوك للتحول إلى نظم الرى الحديث. إن الأفكار كثيرة، ومن الممكن أن تترتب عليها نتائج إيجابية عديدة إذا أحسنا تنفيذها واستغلالها.


نقلا عن صحيفة الأهرام

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة