ستة تريليونات جاهزة للتحصيل

24-7-2020 | 00:03

 

إذا كانت الديون الداخلية تقترب من خمسة تريليونات جنيه، فقد حان الوقت للتفكير بجدية في تسديدها بوسائل غير تقليدية، وذلك بتقليل الهدر وتحصيل المسكوت عنه بشرط الجدية والحزم والحسم، وهناك ثلاثة نماذج يمكن أن توفر للحكومة نحو ستة تريليونات جنيه من تحصيل مخالفات البناء من 20 مليون وحدة، و التفعيل الإلكتروني للضرائب والعمل بسرعة على ترخيص التوك توك .


وبشيء من التفصيل فقد أشار آخر تقرير أعدته لجنة الإسكان بمجلس النواب ، إلى أن 2.8 مليون مبنى مخالف على مستوى الجمهورية، وعدد الأدوار المخالفة 396 ألفًا و87 دورًا، و1.7 مليون وحدة مخالفة، وهذا يعني أن عدد الوحدات المخالفة يقترب من 20 مليون وحدة مخالفة على مستوى الجمهورية، وإذا ما افترضنا أن متوسط قيمة المخالفة 200 ألف؛ معنى ذلك تحصيل 4 تريليونات جنيه، وهو ما يعني حل مشكلة الإسكان الاجتماعي إذا ذهبت 25% من أموال قيمة التصالح فى صندوق الإسكان الاجتماعي ، وذلك لإنشاء وحدات سكنية لمحدودي الدخل.، كما ستوجه 39% من أموال التصالح لمشروعات البنية التحتية خاصة المناطق التى تحتاج إلى ذلك وفى النهاية المواطن المستفيد من ذلك.

وفيما يخص التوك توك فأخيرا بعد مرور 14 عاما من وجود مركبات التوك توك بالشوارع المصرية بدأت الدولة في مواجهتها بعد أن أصبحت سرطانًا في الشوارع والأزقة والطرق الرئيسية، وأعلنت الدولة خطة لتنفيذ إحلال التوك توك بالسيارات الميني فان خلال الفترة المقبلة.

وتقدير الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء بثلاثة ملايين توك توك، وتتراوح التقديرات بين 2 و4 ملايين، وبفرض أن العدد ثلاثة ملايين فيعنى ذلك عدة أمور أولها أن التوك توك يعمل عليه على الأقل 3 ملايين شاب، وربما يصل العدد إلى 5 ملايين إذا كان يعمل أكثر من وردية يومية.

إذن المشكلة كبيرة ولا يمكن أن تحل بإصدار قرار وزاري يمنع التوك توك واستخدام المينى فان بدلًا منه، خاصة أن هناك دراسة عن أسعار الميني فان، وجد أن أرخصها ثمنه مائة وعشرون ألف جنيه، وقد حسبت الدراسة أن تكاليف تحويل التوك توك إلى مينى فان سوف تتكلف 360 مليار جنيه.

من الذى سوف يمول هذه التكلفة فى هذه الظروف الاقتصادية؟ هل أصحاب التكاتك عندهم مدخرات ضخمة أم أن البنوك سوف تقوم بتمويل ذلك لحساب أحد المستوردين ثم إن القرار سوف يطبق على البعض ولن يطبق على آخرين، وهو ما يفتح مجالًا للرشوة والإتاوات وعدم تطبيق القرار سوف يؤدي إلى إهدار هيبة الدولة، وبالتالي فإن الحل العملي والاقتصادي معا هو ترخيص تلك التكاتك بشروط، وهو ما يعني تحصيل عشرات المليارات.

وأخيرا يمكن زيادة حصيلة الضرائب لأكثر من عشرة أضعاف؛ وذلك بدمج مصلحة الضرائب الأرباح التجارية والصناعية مع مصلحة ضريبة القيمة المضافة ، حيث إن هناك مصروفات تحسب من ضريبة الأرباح التجارية والصناعية، مع التفعيل الإلكترونى الكامل لكل أنواع الضرائب بعيدا عن التدخل البشري؛ بحيث يعتبر هذا التفعيل هو الجهاز الرقابى على أموال الخزانة العامة للدولة؛ سواء كان في الضرائب العامة أو ضريبة القيمة المضافة أو أى ضريبة أخرى يساهم في اكتشاف حالات التهرب الضريبي وزيادة أعداد المسجلين الذى يصب فى الحصيلة.

وإصدار تشريع بعدم خصم ضريبة الآلات والمعدات وقطع الغيار المستخدمة في إنتاج السلع والخدمات وأن تحصل الضريبة عند التصنيع أو الاستيراد وتحملها على التكلفة ولا يجوز لأصحاب المصانع والشركات بخصم هذه الضريبة ويكتفى بتحصيلها عند التصنيع أو الاستيراد، حيث إن هذه الضريبة ضائعة من الخزانة العامة فعند شراء الآلات والمعدات يتم خصم الضريبة من الضريبة المحصلة بالإقرار الشهرى بالنسبة للقيمة

المضافة.. فيقوم أصحاب الشركات بشراء فواتير ضريبية للآلات والمعدات بدون الشراء الفعلى تهربا من سداد الضريبة المستحقة لديهم، مستغلين عدم خبرة مأمور الضرايب بالناحية الفنية بالآلات والمعدات ولا أحد يكتشف ذلك.

مقالات اخري للكاتب

حروب الرزق

رحم الله المخرج علي رجب، ولا غفر لمن قتلوه بالقهر والإفقار في حروب الرزق، ومثله كثيرون يمنعهم الحياء من البوح بحاجتهم للعمل وهم في كامل لياقتهم المهنية،

الرأي العام الإلكتروني

أظهرت الأيام الماضية وما قبلها قوة السوشيال ميديا وصحافة المواطن فى إثارة القضايا ونشرها على نطاق واسع يتجاوز قدرات ومهارات وإيقاعات وسائل الإعلام والصحافة

إفريقيا الأخرى

لاتزال إفريقيا مخزن حكايات وسرديات شعبية تجذبنا دائمًا إلى طبيعة الأدغال والغابة والنهر والطبيعة الاستوائية، فضلًا عن طبيعة الإفريقي نفسه العاشق للألوان

الدين الرابع المزعوم

الفكرة ببساطة تقوم على جمع الناس تحت راية لا يختلف عليها اثنان، من خلال جمع أهم التعاليم المشتركة بين الديانات السماوية الثلاث، ونبذ مواطن الاختلاف بينها، ووضعها فى قالب جديد يسمى الدين الإبراهيمي، بهدف تجريد الديانات من خصوصياتها وحدودها.

تربية الأبناء مشروع مصر القومي

هناك جيل كامل ضايع ولا يعرف شيئا عن التربية والأخلاق والنخوة.. جيل كامل من بنات وولاد حياتهم في انحلال كامل وكل شيء مباح من مخدرات لعري لسهر .. والأهالي لا يريدون حرمانهم وهي رسالة بأن كل الأمور سهلة ومباحة نسوا الدين، والتربية وأسموها "عقد".

الثورة الإصلاحية الصامتة

ما أعلنه الدكتور طارق شوقي هو ثورة إصلاحية للتعليم ستنقل مصر نقلة جبارة، وهي الأساس الحقيقي لأي نهضة وأي إصلاح، وفي تصنيف دول العالم بالنسبة لجودة الطرق

التنسيق وعلوم المستقبل

عادة ما يهرول الطلاب وأولياء أمورهم لما يسمى بكليات القمة دون التحسب للمستقبل وما يتطلبه سوق العمل والنصيحة لخريجي الثانوية العامة هذا العام: أهم الكليات

ثغرات في قانون التصالح

أثار قانون التصالح جدلاً كبيراً فى الشارع المصرى بين مؤيدٍ ومعارض وذلك لاحتوائه على حلول لأزمات عديدة تؤرق الشارع المصري، كما أنه لا يخلو من بعض العيوب. وقد عانت مصر على مر العقود الماضية أزمة التوسع العشوائى، الأمر الذى جعلها تحتل المركز الأول عالمياً فى معدلات التصحر عقب أحداث يناير 2011.

قوة مصر الاحتياطية

مصر أصل الدنيا ومبدأ التاريخ وهي كنانة الله في أرضة وسميت بأم الدنيا ليس تباهياً ونعرة لكنها حقيقة نحن أصل العرب بسيدتنا هاجر أم العرب وأصل التاريخ بحضارة عظيمة لقدماء المصريين بل وهناك أقاويل أنه عندما هبطت الملائكة إلى الأرض لجلب طينة البشر كان من ضفاف نيلها الأبي.

حدود الدور المصرى الإقليمي

يوما ما كشفت دبلوماسية أمريكية رؤيتها لمصر بقولها نريدها كقطعة الفلين كبيرة الحجم خفيفة الوزن تطفو ولاتغرق.

الانتخابات إليكترونية وإن طال الزمن

بغض النظر عن كل الملاحظات التي صاحبت انتخابات مجلس الشيوخ ونسب المشاركة، فقد كانت انتخابات نصف إليكترونية؛ بمعنى أن المرشحين لم ينزلوا للناس، ولكن تعاملوا معهم عن بعد من خلال الدعاية الرقمية واللافتات، وطال الزمن أم قصر

شبهات الإفراط في الحصانة

ربما يكون الإفراط في تحصين النواب من مجرد الملاحقة القانونية على جرائم ليس لها علاقة بموقعهم كنواب يثير من الشبهات أكثر مما كان يستهدفه المشرع من حماية

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]