تنسيق الجامعات الخاصة.. ننشر قواعد القبول الجديدة قبل إعلان الحدود الدنيا للكليات

21-7-2020 | 07:25

اجتماع مجلس الجامعات الخاصة- أرشيفية

 

محمود سعد

يعقد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعا، خلال الساعات المقبلة، لبحث العديد من الملفات الخاصة بالمنظومة التعليمية.


يأتي على رأس الملفات التي من المقرر أن يناقشها المجلس، قواعد القبول الخاصة بتنسيق العام الجامعي الجديد 2020 – 2021، وإعلان الحدود الدنيا للقبول بالكليات وكذلك الأعداد المقرر قبولها بالعام الجامعي.

كان المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، قد اعتمد 10 توصيات خاصة بقواعد تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها فى الجامعات الخاصة للعام الدراسى الجديد، والتي أقرتها اللجنة التي شكلها المجلس، بشأن الإجراءات وقواعد القبول الجديدة.

واتفق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، على أنه فى حالة مخالفة أي جامعة لشروط القبول ومبادئه (العدالة والشفافية) يتم فرض العقوبة التى يقرها المجلس والتى تتناسب مع طبيعة كل مخالفة.

وتضم قائمة القواعد الجديدة ١٠ ضوابط جاءت كالتالي:

1.يكون تقدم الطلاب إلكترونيا على موقع كل جامعة على أن يشير الموقع بوضوح لآلية تظلم الطلاب للجامعة ولأمانة المجلس معا من نتيجة القبول.

2.ضرورة تسليم الطالب إيصالا مطبوعا من واقع النظام الإلكترونى للجامعة يشتمل على بيانات الطالب والأوراق المتقدم بها وآلية التظلم من نتيجة القبول والرد عليها.

3.مراجعة الحدود الدنيا وتحديدها لكل تخصص على حدة فى ضوء مؤشرات القبول فى الثلاث سنوات السابقة.

4.تحديد موعد إغلاق باب التقدم للجامعات الخاصة والأهلية بعد أسبوع من إعلان نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق الحكومى على أن تلتزم كافة الجامعات بهذا الموعد.

5.تعلن كل جامعة عن فتح باب التقدم الإلكترونى ومواعيد اختبارات القبول وتوقيتاتها سواء قبل نتيجة الثانوية العامة أو بعدها.

6.الفصل تماما بين مصروفات التقدم والمصروفات الخاصة بأداء اختبارات القبول على أن يكون الحد الأقصى لمصروفات التقدم ( Application) هو 1000 جنيه مصرى حسب رغبة الجامعة.

7.يجوز لكل جامعة أن تحدد نسب أعداد الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات معادلة من الأعداد الكلية المقررة لكل كلية بالجامعة وإبلاغ أمانة المجلس بهذه النسبة قبل تنفيذها، كما يجوز للجامعة تعديل هذه النسبة لخفضها طبقاً لمؤشرات القبول.

8. تقوم كل جامعة بإبلاغ أمانة المجلس بنتيجة الطلاب المقبولين بكل كلية إلكترونياً وورقياً مرتبين تنازلياً حسب مجاميعهم ومقرونة بالرقم القومى لكل طالب، وكذلك رقم الهوية لطلاب الشهادات العربية، وذلك خلال 48 ساعة من قفل باب التقدم.

9.تبلغ أمانة المجلس كل جامعة بالنتيجة المبدئية للقبول بعد المراجعة الإلكترونية (دون مراجعة المستندات) ولا يعتبر قبول الطالب نهائيا إلا بعد مراجعة الشهادات والمستندات بمعرفة أمانة المجلس وموافقتها النهائية.

10.على الجامعات الالتزام عند استلام الأوراق بمراجعة كل البيانات والشهادات الخاصة بكل طالب وتعتبر مسئولة عن صحتها مع الالتزام بالنظام الموضوع من قبل المجلس فى هذا الشأن.

مادة إعلانية

[x]